بركاء- خالد بن سالم السيابي

كرم سعادة السيد طارق بن محمود بن علي البوسعيدي والي بركاء، الطالبتين عائشة بنت وليد البلوشية وشريفة بنت قيس البلوشية المقيدتين بالصف الحادي عشر بمدرسة الأمل للتعليم ما بعد الأساسي بولاية بركاء، والحائزتين على جائزة شركة تنمية نفط عمان للطاقة المتجددة في الحياد الصفري الكربوني، كما تم تكريم مشرفة المشروع الأستاذة فخرية الشيبانية.

وتقوم فكرة المشروع على إنتاج سيراميك عُماني مستدام من مادة الصاروج العُماني والشيتوزان والفليسبار والسيليكا الزجاجي وقشور جوز الهند حيث يقوم بعملية الامتصاص الكيميائي وتحويله إلى مادة مفيدة، وتم استخدام أجهزة المستشعرات الذكية لقياس كمية ثاني أكسيد الكربون بوحدة PPM، ويعتبر المشروع هو المبتكر الأول في اكتشاف دور مادة الصاروج العُماني في امتصاص ثاني أكسيد الكربون وتهوية المنازل ، حيث دمج المشروع بين الموروث العُماني والثقافة اليونانية.

وفي السياق، كرم سعادة السيد طارق بن محمود بن علي البوسعيدي والي بركاء فخرية الشيبانية من مدرسة الأمل للتعليم ما بعد الأساسي بولاية بركاء والحائزة على جائزة المعلم المبدع العربي على مستوى الوطن العربي.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

والي الخرطوم يصدر أمر طوارئ جديد وعقوبات تصل الى السجن

منح القرار القوات النظامية والنيابة الحجز على السلاح الناري وحظر الأشخاص ونشاطهم والقبض على المخالفين وتفتيش الأماكن المشتبه فيها

أمدرمان – متابعات – تاق برس -أصدر والي الخرطوم أحمد عثمان حمزة الاربعاء، أمر طوارئ رقم (5) حظر بموجبه حمل السلاح بأسواق ولاية الخرطوم وذلك وفقاً لقانون الطوارئ والسلامة العامة.

 

وحسب بيان من اعلام ولاية الخرطوم “حدد الأمر سلطات القوات النظامية والنيابة بالعمل على تطبيق الأمر وانفاذه والحجز على السلاح الناري موضوع المخالفة لهذا الامر وذلك حتى إكتمال مرحلتي التحري والمحاكمة وحظر وتنظيم حركة الأشخاص ونشاطهم وحركة الأشياء والقبض على الأشخاص المخالفين وتفتيش الأماكن التي يشتبه فيها بأنها مخالفة لهذا الامر.

 

كما نص الامر على العقوبات وهي السجن بما لا يتجاوز ستة أشهر كما تجوز معاقبته بالغرامة بما لا يتجاوز المليون جنيه والمصادرة للسلاح الناري .
ووجه والي الخرطوم في القرار الجهات المختصة وضع الأمر موضع التنفيذ.

ومطلع مايو الماضي، أعلن والي الخرطوم، عن موافقة رئيس مجلس السيادة، القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان، على توصية حكومة الولاية بإعلان حالة الطوارئ.

وكان الوالي قال الشهر الماضي، إن الفترة المقبلة ستشهد صدور مراسيم ولائية لتطبيق حالة الطوارئ.

كما أكد الوالي، في وقت سابق، ضرورة إعلان حالة الطوارئ، وأعلن أنه أصدر أمر طوارئ لتكوين خلية أمنية للتصدي لجرائم قوات الدعم السريع وإنشاء محاكم طوارئ.

وقال عن أن الحرب خلقت أوضاعاً جديدة أدت إلى ظهور جرائم متعلقة بنشاط الخلايا النائمة ومعتادي الإجرام وأصحاب السوابق والمحكومين بفترات طويلة.

واعتبر أن الوجود الأجنبي يعتبر أكبر مهدد أمني، وأشار إلى أن بعض رعايا الدول أصبحوا مقاتلين أساسيين في صفوف قوات الدعم السريع، حسب قوله.

احمد عثمان حمزةالسلاحامر طوارئ

مقالات مشابهة

  • في ضوء تكرار حرائق المركبات والمنازل: 5 أنواع لطفاية الحريق ينبغي معرفتها
  • «طيران الإمارات» تنضم إلى المبادرة الألمانية للطاقة المتجددة
  • والي مراكش يأمر بفتح المحطة الطرقية الجديدة
  • آثار صحية سيئة في المنازل بسبب استخدام مواقد الغاز
  • مشاريع «ديوا» في الطاقة المتجددة تعزز جهود الإمارات في العمل المناخي
  • «معلومات الوزراء»: سيارات الدفع الرباعي خامس أكبر مصدر لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون
  • مشاريع هيئة كهرباء ومياه دبي في الطاقة المتجددة والنظيفة تعزز جهود دولة الإمارات في العمل المناخي
  • قائد الحرس السلطاني العُماني يكرم عددًا من المجيدين
  • والي الخرطوم يصدر أمر طوارئ جديد وعقوبات تصل الى السجن
  • جائزة الإمارات للطاقة تحتفي بالممارسات البيئية المبتكرة