دمشق-سانا

بدأت مديرية الأراضي والمياه في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بالتشارك مع منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” بإعداد خارطة لاستعمالات الأراضي تشمل كامل الأراضي في سورية.

وأوضح مدير إدارة بحوث الموارد الطبيعية بالوزارة الدكتور منهل الزعبي أنه تم تشكيل فريق متخصص لإعداد المرحلة الأولى من الخارطة وسينتهي من عمله قبل نهاية العام ليتم الانتقال للمرحلة الثانية وهي كيفية الاستخدام الأمثل للأراضي الزراعية وفق الخارطة الذي يندرج ضمن التكيف مع التغيرات المناخية.

وأشار الزعبي إلى أن سورية تعاني من تغيرات مناخية كتقلبات الطقس التي كان لها تأثير سلبي على المحاصيل الزراعية، مؤكدا أهمية التكيف مع هذه التغيرات عبر استخدام الأساليب الحديثة بالزراعة وبعض الأنظمة الزراعية مثل الزراعة العضوية أو الحافظة وحصاد مياه الأمطار ورفع كفاءة استخدام المياه من خلال التحول للري الحديث واستنباط الأصناف المقاومة للجفاف وهو ما تعمل عليه الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

مطلب برلماني بإعداد قانون خاص ينظم آليات استخدام الذكاء الاصطناعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجه النائب شريف الجابري، وكيل لجنة الشباب والرياضة، الشكر للحكومة علي المجهود المبذول الفترة الماضية للانطلاق بقوة في مجال الذكاء الاصطناعي، مطالبا بإعداد قانون خاص ينظم آليات استخدام الذكاء الاصطناعي.

وأشار الجابري في هذا الإطار إلي التجربة الأوروبية حيث اعتماد البرلمان الأوروبي رسميًا قانون الذكاء الاصطناعي، والذي يعد بمثابة أول كتاب قواعد شامل في العالم للذكاء الاصطناعي، ويمكن أن يكون ركيزة في إعداد التشريع المصري.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمنعقدة الآن برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس والتي تناقش مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة والبيئة والقوى العاملة والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حول الدراسة المقدمة من النائب أحمد أبو هشيمة، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ بعنوان : الشباب والذكاء الاصطناعي.. الفرص.. التحديات.

وطالبت النائبة حنان أبو العزم، بتمويل الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي لاسيما وأن القطاع المصري قد يجد أن هناك مخاطر في تمويل هذا المجال.   

مقالات مشابهة

  • سعر كيلو اللحوم 250 جنيه.. "الزراعة" تكشف تفاصيل الاستعدادات لعيد الأضحى (فيديو)
  • هيئة الاستشعار عن بعد تصدر خارطة استعمالات الأراضي لكامل سورية
  • «التكيف مع التغيرات المناخية».. ندوة تثقيفية بجامعة كفر الشيخ
  • ندوة إرشادية للنهوض بزراعة محصول القطن صنف «جيزة 97» بحقول أنشاص البصل
  • القصير يوجه بتشديد الرقابة على الأسواق ومنافذ وشوادر بيع اللحوم والأضاحي الحية
  • الزراعة: عمل القطاعات الخدمية والإنتاجية على مدار الساعة طوال أيام عيد الأضحى
  • وزير الزراعة يوجه القطاعات الخدمية والإنتاجية بالعمل على مدار الساعة طوال أيام عيد الأضحى
  • «الزراعة» تشدد الرقابة على الأسواق وشوادر بيع اللحوم والأضاحي
  • وزير الزراعة يوجه بالعمل على مدار الساعة طوال أيام عيد الأضحى
  • مطلب برلماني بإعداد قانون خاص ينظم آليات استخدام الذكاء الاصطناعي