وكالات

يعتزم الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، جعل العنصرية كجريمة جنائية في كل دولة في العالم ليتم ملاحقة مرتكبها قضائيا.

قال الأمين العام لـ “الفيفا”، ماتياس جرافستروم، اليوم الخميس، إن الاتحاد سيقدم مقترحًا لجمعيته العمومية (الكونجرس) لتطبيق عقوبات إلزامية، بما فيها خسارة مباريات، في حوادث الانتهاكات العنصرية.

وأضاف أن المقترح في حال الموافقة عليها فسيطبق في جميع الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 211 اتحاداً وطنياً، مشيرا إلى أنه تم إرسال المقترح للأندية لتعريفهم بالقواعد والعقوبات والإجراءات في أرض الملعب والتهم الجنائية المحتملة.

ولفت إلى أن من بين العقوبات التي يتضمنها المقترح إيقاف المباريات وتعليقها وإلغائها في حالات العنصرية، كما سيقدم الاتحاد إشارات قياسية عالمية للاعبين حتى يمكنهم توصيل الحوادث العنصرية والحكام للإشارة إلى تنفيذ الإجراء المكون من ثلاث خطوات، يتضمن أن يطلب الحكم إعلاناً عاماً للدعوة إلى وقف مثل هذا السلوك، وتعليق المباراة حتى يتوقف السلوك وفي بعض السيناريوهات إلغاء المباراة تماماً.

وأكد أن هذه اللفتات والإشارات تتضمن قيام اللاعبين برفع أيديهم وعقد معاصمهم حتى يتم إبلاغ الحكم بوقوع حادثة عنصرية، مضيفا أنه سيضغط من أجل الاعتراف بالعنصرية كجريمة جنائية في كل دولة في العالم.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الاتحاد الدولي لكرة القدم العنصرية الفيفا

إقرأ أيضاً:

قرقاش: سياسة الاحتواء فشلت مع حكومة نتنياهو العنصرية

خلال جلسة حوارية في منتدى الإعلام العربي في مدينة دبي، تحدث أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات عن الوضع المتأزم في قطاع غزة.

وقال قرقاش خلال الجلسة التي أدارها صحفي سكاي نيوز عربية، فيصل بن حريز، إن سياسة الاحتواء مع حكومة بنيامين نتنياهو "العنصرية"، فشلت فشلا ذريعا.

وقال قرقاش: "رأينا أن سياسة الاحتواء هو احتواء إلى فترة معينة، وفي هذه الفترة أيضا لا يختفي الظلم ولا يختفي أيضا القهر ولا يختفي العنف، ولكن سرعا ما نجد أن هناك تجدد في الاشتباكات خاصة مع وجود حكومة اسرائيلية عنصرية يمينية".

الجانب السياسي للأزمة

وقال قرقاش خلال الجلسة: "الناحية الثانية هي الجانب السياسي، قضية الاحتواء انتهت، وبالتالي لابد حقيقة من تحديد خطوات لإحياء حق قيام الدولة الفلسطينية".

وأضاف: "بعض هذه الخطوات قائمة مثل الإعترافات التي نراها اليوم في الدول الأوروبية، أو القرار الذي تم في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وما نراه أيضا في بعض الجهات مثل محكمة الجنايات الدولية، ومحكمة العدل الدولية. المشكلة هي إن هذه الجهود يقابل بأحد اكثر الحكومات تطرفا إيدولوجيا وفعليا في إسرائيل، فبالتالي إسرائيل تفقد حضورها الدولي".

الجانب الإنساني في غزة

وأشار خلال حديثه: "البعد الأول للقضية هو مسألة البعد الإنساني للأزمة، أعتقد أن هذا البعد الإنساني برغم مرور 7 أشهر على الحرب حقيقة ضد الغزة، نرى أنه ما زال حاضر. ما زلنا حقيقة نحصي عدد الشاحنات التي تدخل إلى شعب يحتاج كل دعم إنساني".

ونرى أشخاص ليس بالضرورة لهم أي علاقة بالاقتتال الواقع، لكن يتم تشتيتهم من بقعة إلى بقعة.

وأضاف أنه "في دولة الإمارات كان هناك جهود في هذه الناحية. من الأمور التي ركز عليها رئيس الدولة من اليوم الأول، هي أن تكون دولة الإمارات أحد أكثر الدول التي تقوم بهذا الدعم الإنساني، وتقوم بمبادرة نوعية بهذا الشأن".

مقالات مشابهة

  • مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي يدعم خطة بايدن.. يجب وقف الحرب فورا
  • بيراميدز يلوح بورقة الفيفا في أزمة الشيبي
  • «الصحة العالمية» لـ«الوطن»: زيادة حالات انتشار «كورونا» مرة أخرى في بعض الدول
  • اتحاد كرة السلة ينقل المباريات النهائية في ختام دوري السوبر للمحترفين لاستاد القاهرة
  • اعتداء جديد صارخ.. العنصرية والإسلاموفوبيا تنخر فرنسا
  • متحدث الاتحاد الأوروبي لـعربي21: تحركات غير مسبوقة لإقامة دولة فلسطينية
  • «الاتحاد لائتمان الصادرات» تطلق مبادرة «تسريع الصادرات»
  • الإمارات تدعو إلى وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • قرقاش: سياسة الاحتواء فشلت مع حكومة نتنياهو العنصرية
  • أزمة الجامعة التونسية لكرة القدم.. قرار جديد من الفيفا