أكدت نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكي "البنتاجون" سابرينا سينج، أن واشنطن لا تدعم أي عملية عسكرية في رفح بدون خطة ذات مصداقية لحماية المدنيين، لافتة إلى أن الإدارة الأمريكية لم ترى حتى الآن أي خطة.

وقالت سينج، في تصريحات أوردتها قناة (الحرة) الأمريكية اليوم الجمعة، إن بلادها لا تزال توفر لإسرائيل ما تحتاجه من مساعدات ولم يتم إيقاف سوى شحنة واحدة فقط من الأسلحة، لافتة إلى أن واشنطن ترغب في أن يتم الإفراج عن جميع الرهائن.

وأضافت أن القيادة المركزية الأمريكية قد نجحت في تثبيت الرصيف المؤقت على شاطئ غزة، موضحة أنه سيتم تفريغ المساعدات الإنسانية من السفن في منشأة توزيع عائمة وسيتم نقلها إلى الشاطئ في غزة، حيث ستقوم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والأمم المتحدة بإدارة عملية التوزيع.

وأشارت إلى أن هذه المهمة تهدف إلى إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، مشددة على أن الهجوم على الأشخاص المخصصين لهذه المهمة يعني حرمان الشعب الفلسطيني من المساعدات المنقذة للحياة.

وكان مجلس النواب الأمريكي قد وافق - أمس - على تمرير مشروع قانون يقوده الحزب الجمهوري لمنع الرئيس جو بادين من تعليق إرسال أسلحة إلى إسرائيل.

ويمنع مشروع القانون الرئيس الأمريكي من حجب أو وقف أو عكس أو إلغاء عمليات نقل الأسلحة التي وافق عليها الكونجرس من الولايات المتحدة إلى إسرائيل، ويتطلب تسليم أي أسلحة تم حجبها إلى إسرائيل في غضون 15 يومًا من سن مشروع القانون.

ومن شأن التشريع قطع الأموال عن العديد من كيانات السلطة التنفيذية الرئيسية، بما في ذلك وزارة الخارجية ووزارة الدفاع ومجلس الأمن القومي حتى يتم إرسال أي أسلحة محتجزة إلى إسرائيل.. بينما في المقابل، قال البيت الأبيض إن "بايدن" سيستخدم حق النقض ضد مشروع القانون إذا أقره الكونجرس".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: رفح البنتاجون غزة قضية فلسطين رفح الفلسطينية إلى إسرائیل

إقرأ أيضاً:

"الجارديان": بايدن يعدل عن موقفه ويسمح للقوات الأوكرانية بمهاجمة أراضي روسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

سلط مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على التطور الخطير الذي طرأ على الموقف الأمريكي بشأن حرب أوكرانيا، بعد أن عدل الرئيس الأمريكي جو بايدن عن موقفه وأبدى موافقته أن تهاجم القوات الأوكرانية مواقع حدودية داخل الأراضي الروسية بأسلحة أمريكية الصنع لصد الهجمات الروسية على الجانب الأوكراني.
وأوضح المقال - الذي كتبه كل من جوليان بورجر وأندرو روث - أن الموقف الأمريكي الجديد لا يسمح للقوات الأوكرانية باستخدام الصواريخ بعيدة المدى لمهاجمة الأراضي الروسية في العمق.

وأشار المقال إلى أن الموقف الأمريكي الجديد يهدف إلى تمكين القوات الأوكرانية من شن هجمات على مناطق حدودية داخل الأراضي الروسية لصد هجمات القوات الروسية التي تسعى للسيطرة على مدينة خاركييف.
ولفت إلى أن تلك الخطوة من جانب الإدارة الأمريكية تمثل انفراجه كبيرة للقيود الشديدة التي كانت تفرضها واشنطن على استخدام القوات الأوكرانية للأسلحة الأمريكية خلال الحرب الضروس بين القوات الروسية والأوكرانية والتي اندلعت منذ ما يزيد على عامين.

وذكر المقال أن الرئيس الأمريكي أصدر تعليماته لمساعديه للحصول على تأكيدات من الجانب الأوكراني أن القوات الأوكرانية لن تستخدم الأسلحة الأمريكية إلا للرد فقط على الهجمات الروسية في منطقة خاركييف.

وأشار المقال في الوقت نفسه إلى تصريحات أحد المسؤولين في الإرادة الأمريكية والتي يؤكد فيها أنه على الرغم من التعديل الذي طرأ على الموقف الأمريكي بشأن استخدام القوات الأوكرانية للأسلحة الأمريكية إلا أن السياسة الأمريكية بشأن حظر استخدام قوات أوكرانيا لصواريخ "أتاكمس" بعيدة المدى لم تتغير.

وأوضح المقال - كذلك - أن التطور الجديد يسمح للقوات الأوكرانية باستخدام أسلحة المدفعية الأمريكية الصنع للرد على الضربات الروسية من خلال استهداف بطاريات الصواريخ على الحدود الروسية.


وأضاف أن التغير في الموقف الأمريكي يأتي في أعقاب اتصالات مكثفة بالرئيس الأمريكي من جانب حلفاء واشنطن ومنهم قادة بريطانيا وألمانيا وفرنسا إلى جانب أمين عام حلف شمال الأطلنطي (الناتو) والتي ناشدوا خلالها الجانب الأمريكي السماح للقوات الأوكرانية باستخدام الأسلحة التي تقدمها الدول الغربية لهم لاستهداف مواقع داخل الأراضي الروسية.

وتطرق المقال - كذلك - إلى الموقف الروسي من تلك التطورات حيث يبرز تصريحات الرئيس فلاديمير بوتين والتي يحذر فيها من عواقب وخيمة في حالة تعرض بلاده لأي هجوم بأسلحة غربية.

وأشار المقال إلى تصريحات الخبير الاستراتيجي روب لي من معهد بحوث السياسية الخارجية والتي يقول فيها إن القوات الأوكرانية تكبدت خسائر فادحة خلال مواجهات شرسة مع القوات الروسية على خط النار عند منطقة خاركييف خلال الأسابيع الأخيرة.

وأوضح المقال أن الإدارة الأمريكية ترى أن استئناف المساعدات العسكرية الأمريكية ل أوكرانيا - خلال الشهر الماضي - أسهم في الحد من شراسة الهجمات الروسية على الجانب الأوكراني وعرقل عمليات التقدم التي تمكن الجانب الروسي من تحقيقها في الفترة الأخيرة، وأن الجانب الأمريكي ما زال يحدوه الأمل أن تسهم تلك الخطوة في توقف الهجمات الروسية بشكل نهائي على منطقة خاركييف.
 

مقالات مشابهة

  • إبادة جماعية| الدفاع المدني الفلسطيني يكشف الوضع في جباليا
  • أسلحة دفاعية واتفاق نووي.. تفاصيل مكافأة تطبيع السعودية مع إسرائيل
  • "الجارديان": بايدن يعدل عن موقفه ويسمح للقوات الأوكرانية بمهاجمة أراضي روسية
  • خلال استقباله وفد «النواب المجري».. جبالي يشدد على رفض مصر العملية العسكرية برفح الفلسطينية
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /31.05.2024/
  • أمريكا: نرفض العملية العسكرية برفح وعلى إسرائيل تجنب ما حدث بالمخيمات
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /30.05.2024/
  • أحمد حلمي يكشف عن موقفه تجاه القضية الفلسطينية
  • واشنطن تعتبر أن العملية العسكرية في رفح ليست الخيار الأفضل للجيش الإسرائيلي
  • الولايات المتحدة تعتبر أن العملية العسكرية في رفح ليست الخيار الأفضل للجيش الإسرائيلي