موسكو-سانا

أعلنت الإدارة العامة لهيئة الأركان العامة للقوات الروسية التي تعتبر جهاز الاستخبارات العسكرية أن حلف شمال الأطلسي “الناتو” قدم للنظام الأوكراني نحو 800 دبابة وأكثر من 30 ألف طائرة مسيرة.

ونقل موقع روسيا اليوم عن رئيس الإدارة “إيغور كوستيوكوف” قوله في مقال حمل عنوان “نشاط الناتو كأكبر مصدر للأخطار العسكرية على روسيا” نشر اليوم في مجلة “الفكرة العسكرية” التي تصدرها وزارة الدفاع الروسية: إنه “إضافة إلى الدبابات والمسيرات قدم الناتو لأوكرانيا منذ شباط من عام 2022 أكثر من 3.

5 آلاف عربة مدرعة ونحو 1.5 ألف مدفع ونحو 270 من راجمات الصواريخ و130 طائرة ومروحية وأكثر من 250 منظومة للدفاع الجوي و 7.7 آلاف من الأنظمة المحمولة المضادة للطائرات ونحو 290 ألفاً من الأنظمة المضادة للدبابات”.

وأضاف: “إن الناتو أنفق على تلك الأغراض أكثر من 132 مليار دولار، بما فيها أكثر من 63 مليار دولار من قبل الولايات المتحدة”.

ولفت كوستيوكوف إلى أن الناتو يولي أهمية رئيسية لتزويد القوات الأوكرانية بأسلحة عالية الدقة بعيدة المدى، لإصابة مواقع مهمة للقوات الروسية في العمق العملياتي.

وأعاد إلى الأذهان في هذا الصدد أن بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة قدمت لأوكرانيا صواريخ “ستورم شادو” ذات مدى نحو 650 كلم و”اتاكمز” ذات مدى نحو 300 كلم، فيما تمارس ضغوطاً متزايدة على المستشار الألماني أولاف شولتس ليوافق على توريدات صواريخ تاوروس التي يصل مداها إلى 500 كلم.

واعتبر رئيس الاستخبارات العسكرية الروسية أن “أكبر خطر عسكري من جانب الناتو على روسيا هو تقديم المساعدة العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية لغرض إطالة أمد النزاع، وإلحاق أكبر ضرر ممكن”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الهنغاري: خطط الناتو للسماح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية بأسلحة غربية مجنونة

بودابست-سانا

وصف وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو خطط حلف شمال الأطلسي “ناتو” من أجل السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الغربية لضرب الأراضي الروسية بأنها “جنون”.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن سيارتو قوله للصحفيين: ” أعتقد أنه من الجنون أن يهاجم الأوكرانيون الأراضي الروسية بأسلحة غربية أنها فكرة مجنونة، لأن روسيا سترد كما رأينا حتى الآن، وروسيا لا تعاني من نقص في الذخيرة والمعدات”.

وأكد سيارتو أن الوقت حان لوقف هذا الجنون قبل أن تحدث كارثة لا يمكن إصلاحها، مجدداً انتقاده لخطط الناتو في توسيع مهمته التنسيقية في أوكرانيا، معتبراً أن الحلف بهذا الأمر يمحو الخط الأحمر الخاص به.

ولفت سيارتو إلى أنه خلال اجتماع وزراء خارجية الناتو في براغ سيتم إعطاء الأجواء العسكرية في أوروبا زخماً جديداً على الرغم من أن هنغاريا ستظل تحاول بكل قوتها تجنب أي مشاركة في مهمة الناتو.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان أن الاتحاد الأوروبي يتحمل مسؤولية أخلاقية عن جر أوكرانيا إلى الصراع الأوكراني من دون تزويدها بخطة واضحة.

مقالات مشابهة

  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /01.06.2024/
  • الأمين العام لحلف الناتو: بوتين يهدد فقط
  • خبير عسكري: الغرب لن يسمح لروسيا بالانتصار في أوكرانيا
  • موسكو تنتقد دولا غربية أذنت باستخدام أسلحتها على الأراضي الروسية
  • الفاتيكان: استهداف الأراضي الروسية قد يؤدي إلى التصعيد
  • وزير الخارجية الهنغاري: خطط الناتو للسماح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية بأسلحة غربية مجنونة
  • سيارتو يصف خطط الناتو للسماح لأوكرانيا بقصف العمق الروسي بالجنون
  • اجتماع للناتو على وقع ضغوط للسماح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية
  • الاستخبارات الروسية: الخارجية الأمريكية تحاول تجييش المجتمع الدولي ضد روسيا
  • الاستخبارات الروسية تتهم واشنطن بتحريض المجتمع الدولي ضد موسكو