رفض الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، الخميس، فكرة خسارة الناخبين الذين ذهبوا لصالح المرشحة السابقة للحزب الجمهوري نيكي هايلي، في الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية.

وقال الرئيس السابق عندما سئل عما إذا كان سيحاول استعادة الناخبين الذين ذهبوا لصالح هايلي في الانتخابات التمهيدية مثل ولاية ويسكونسن، في مقابلة مع برنامج “سكريبس نيوز”: “حسنًا، لقد حصلت على عدد قليل جدًا من الناخبين نسبيًا، ما يقرب من 90 بالمائة، على ما أعتقد”.

وتابع ترامب: “سأحصل على جميع ناخبي هايلي. أجرينا للتو استطلاعًا ونتقدم على الرئيس جو بايدن بفارق كبير في ويسكونسن، حوالي نقطتين أو 3 نقاط، وفي استطلاع آخر نتقدم عليه بفارق 5 نقاط”.

وتأتي تعليقات ترامب بعد سلسلة من الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري حصلت فيها هايلي على دعم كبير من الناخبين على الرغم من انسحابها قبل بضعة أشهر.

وحصلت السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة على 20% من الأصوات في الانتخابات التمهيدية في ميريلاند، و18% في نبراسكا، و9.4% في وست فرجينيا، و21.7% بولاية إنديانا.

واتخذ الرئيس بايدن وحملته خطوات لمحاولة جذب ناخبي هايلي وسط استيائهم الواضح من الرئيس السابق.

وقال بايدن في مارس: “ذكر ترامب أنه لا يريد أنصار هايلي، وأريد أن أكون واضحا: ثمة مكان لهم في حملتي”.

وأسقطت حملة بايدن إعلانًا في وقت سابق من هذا العام يتضمن مقاطع لترامب ينتقد هايلي وسط الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الجمهوري، محذرًا: “إذا صوتت لصالح هايلي، فإن دونالد ترامب لا يريد صوتك”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الانتخابات الامريكية جو بايدن دونالد ترامب نيكي هيلي الانتخابات التمهیدیة

إقرأ أيضاً:

مفوضية الانتخابات بدولة « جنوب السودان» تعلن تسجيل الناخبين الشهر المقبل

كشف رئيس المفوضية عن خطة مع الحكومة لمنحهم الفرصة لتسجيل مواطني جنوب السودان في المعسكرات والشتات

التغيير:الخرطوم

قال رئيس المفوضية القومية للانتخابات بجنوب السودان، البروفيسور أبدنقو أكوك، إن عملية تسجيل الناخبين من المقرر أن تبدأ في شهر يوليو المقبل.

وأشار إلى أن المفوضية خططت منذ مارس الماضي لبدء العملية في يونيو ولكن تم تأجيله إلى شهر يوليو المقبل بسبب بعض المعوقات.

وأوضح أكوك لراديو تمازج “كان من المفترض أن تبدأ هذا الشهر حسب الخطة التي وضعناها منذ مارس، ولكننا رفعناها إلى رئيس الجمهورية والأطراف المختلفة حتى يتفقوا عليها، ولكن حتى الآن لم يتفقوا، ولكن الشيء الجيد هو أن تدريب أعضاء المفوضية سيبدأ حتى يقوموا بتسجيل الناخبين في شهر يوليو المقبل”.

وأضاف :”لقد وضعنا لهم (الأطراف) خطة الانتخابات القادمة التي تبدأ من يونيو المقبل فصاعداً، وسوف يناقشونها ويقررون بشأنها، ولكن الآن أحاول أن أتحدث معهم أن الوقت سيمضي إذا كان بإمكانهم فعل شيء حتى نبدأ”.

وأكد أكوك، حصول المفوضية على مكاتب في الولايات العشرة، مشيراً إلى أنه تبقى لهم المناطق الإدارية الثلاثة التي سيقومون بزيارتها في الأسبوع المقبل.

وتابع :”سنقوم في الأسبوع المقبل بتشكيل لجان الانتخابات في الولايات العشر؛ لأن هذه الأماكن هي التي ستقوم فيها بتدريبات تسجيل الناخبين. إنجازنا العظيم الأول هو أننا تمكنا من تدريب أعضاء مفوضيتنا، وجلبنا خبراء من نيجيريا، كينيا، وإثيوبيا وأوغندا”.

وذكر أن إنجازهم الآخر، هو قيام المفوضية بجولات في الولايات العشرة، مشيراً إلى أنهم سيقفون على بدء العمل في المكاتب الولائية الأسبوع المقبل.

إشراك المواطنين في المعسكرات

وقال أكوك :”لدينا خطة مع الحكومة لمنحنا الفرصة لتسجيل مواطني جنوب السودان في المعسكرات والشتات إذا وافقوا سنبدأ، ولكن التسجيل أولاً سيبدأ من داخل جنوب السودان. في الوقت الحالي لدينا العديد من جنوب سودانيين في نيروبي ويوغندا وإثيوبيا”.

وذكر أن أبرز التحديات التي تواجه المفوضية هي المشاكل المالية التي تبطئ عملها، مطالباً البرلمان بالإسراع في مناقشة مشروع الميزانية لنجاح الانتخابات.

وأوضح كوك أنه يحتاجون إلى ميزانية قدرها 236 مليون دولار لإتمام العملية برمتها.

وتابع، أنه يتعين على المفوضية الإعلان عن موعد الانتخابات قبل ستة أشهر وهو ما سيبدأ اعتباراً من يوليو، وأشار إلى المواطنين في الولايات العشر يحتاجون إلى التثقيف المدني.

ودعا المسؤول المواطنين إلى استغلال الفرصة في هذه الانتخابات للتصويت للأشخاص المناسبين لهم.

مقالات مشابهة

  • مفوضية الانتخابات بدولة « جنوب السودان» تعلن تسجيل الناخبين الشهر المقبل
  • إعلام أمريكي: هانتر بايدن يسحب دعوى قضائية ضد محامي ترامب السابق
  • بايدن وزيلينسكي يوقعان اتفاقا دفاعيا طويل الأمد
  • بايدن يرفض العفو عن ابنه بشأن عقوبة قد توصله للسجن
  • دونالد ترامب يستعد للنزال أمام المصارع الشهير لوغان بول .. فيديو
  • سيناريوهات تُطيح بترامب من طريق بايدن في الانتخابات الأمريكية
  • واشنطن بوست: ترامب قد ينسحب من اتفاق بايدن الأمني مع أوكرانيا حال انتخابه
  • أول تعليق من ترامب على محاكمة ابن بايدن
  • "محاكمة هانتر بايدن غطاء لأعمال والده غير القانونية"..أول تعليق من مكتب ترامب على محاكمة بايدن الابن
  • الإصلاحي الوحيد يواجه صراعاً شاقاً.. مسعود بيزشكيان يخوض سباق الانتخابات الرئاسية الإيرانية