الوطن:
2024-06-18@14:59:13 GMT

حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط.. علي جمعة يوضح

تاريخ النشر: 18th, May 2024 GMT

حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط.. علي جمعة يوضح

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، تكثر الأسئلة حول الأضحية وبعض الأحكام الخاصة بها، إذ يرغب كثير من المسلمين في أداء الشعيرة، ويبحثون عن حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط، حيث يُساورهم الشك حول شراء صكوك الأضاحي بالتقسيط من الجمعيات الخيرية التي تُوفر هذه الخدمة، وهذا ما يرصده «الوطن»، في السطور التالية.

حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط

وأجاب الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عن سؤال أحد المتابعين حول حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط، قائلا إن شراء صك الأضحية بالتقسيط جائزٌ شرعًا ولا حرج فيه، ولا يُؤثر ذلك في قبولها عند الله تعالى ولا في حُصول الأجر والثواب عليها، لما ورد في السنة عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَسْتَدِينُ وَأُضَحِّي؟ قَالَ: «نَعَمْ، فَإِنَّهُ دَيْنٌ مَقْضِيٌّ».

حكم شراء صك الأضحية

وأضاف مفتي الجمهورية السابق خلال إجابته عن سؤال حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط، أن قيامُ المضحِّي بشراء صك الأضحية بالتقسيط عبارة عن عقد شراء للأضحية، وعقد توكيل بالذبح، ولا مانع من أن يكون هذا الشراء مقسَّطًا؛ حيث أقرت الشريعة صحة الشراء والبيع بالتقسيط، ولا يُغير من هذا الحكم كونُ المبيع أضحية أو غيرها، مؤكدا أنه يجوز شراء صك الأضحية بالتقسيط، سواء أكانت الأقساط متقدمة على الذبح أم متأخرة عنه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شراء صك الأضحية بالتقسيط شراء صك الأضحية على جمعة

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية: نثمن الجهود والخدمات التي قامت بها المملكة لتيسير مناسك الحج

ألقى الدكتور شوقي إبراهيم علام مفتي الجمهورية – رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم كلمة رابطة العالم الإسلامي خلال الحفل السنوي الذي يقيمه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، لأصحاب الفخامة والدولة، وكبار الشخصيات الإسلامية، وضيوف خادم الحرمين الشريفين، وضيوف الجهات الحكومية، ورؤساء الوفود ومكاتب شؤون الحجاج الذين أدوا فريضة الحج لهذا العام.

مفتي الجمهورية: صوم يوم عرفة سُنَّة مؤكدة ويكفّر ذنوب عامين مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم

وثمَّن المفتي في كلمته الجهود الكبيرة والتنظيم الرائع الذي قامت بها المملكة العربية السعودية لضيافة ضيوف الرحمن من حُجاج بيت الله الحرام وتيسير أدائهم للمناسك بكل سهولة ويسر، مضيفًا أن ألسنة المؤمنين الطائفين والعاكفين والركع السجود، تلهج بالدعاء لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد لما لقوه من حفاوة الاستقبال، وكرم الضيافة، وحسن التنظيم لشؤون الحج، وهو ما أعانهم على أداء مناسكهم في سكينة روحية، وطمأنينة قلبية.

وأكد مفتي الجمهورية أن هذا المشهد الجليل سيظل في ذاكرة كل حاج، في أنصع سجل، لأشرف رحلة: “رحلة الإيمان التي تمثل في وجدان كل مسلم رحلة العمر”، مشيرًا إلى أن الحجيج وهم بهذا التنوع والتعدد يثمنون عاليًا الجهود المبذولة لإشاعة روح الأخوة والتعارف والتآلف بينهم، فضلًا عن تبصير من يلزم بشؤون دينهم، ولا سيما تعظيم حرمات الله وشعائره.

وأضاف المفتي أن حجاج بيت الله الحرام قد شهدوا منافع لهم، وذكروا اسم الله في أيام معلومات، وعظموا حرمات الله، مُلْتَمِسِينَ خَيْرَ رَبِّهِمْ، لَا يَشْغَلُهُمْ عَنْ ذَلِكَ عَائِقٌ وَلَا مُكَدِّرٌ، وَهَذَا بِمَشِيئَةِ اللهِ مِنْ عَاجِلِ الْبُشْرَى لَهُمْ بِقَبُولِ حَجِّهِمْ، وَغُفْرَانِ ذُنُوبِهِمْ.

ما أحوج الأمة الإسلامية إلى أن تستفيد من مواسم الخير لتُجدد أخوَّتها

وتابع مفتي الجمهورية: "ما أحوج الأمة الإسلامية إلى أن تستفيد من مواسم الخير لتُجدد أخوَّتها، وتعزز تعاونها، وموسم الحج في طليعة ما يستثمر لهذه الغاية الإسلامية النبيلة، حيث يتلاقى الجميع في زمان ومكان واحد، بلباس واحد، يعبدون ربهم الواحد على هدي نبيهم الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وقد صفت قلوبهم بإيمان حدَاهم لهذه الرحاب الطاهرة، يرجون ما عند ربهم من منافع الحج، ومن تلكم المنافع تقاربهم معًا، واستشعار معاني أخوتهم الإيمانية، ولا سيما حرمتها الواجب رعايتها وتعاهدها، تحقيقًا لقول الله تعالى: (إنما المؤمنون إخوة)".

وفي ختام كلمته توجه مفتي الجمهورية بخالص الدعاء إلى الله عز وجل أن يجزي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله خير الجزاء على ما قدما لضيوف الرحمن من خدمة ورعاية واهتمام وعناية، وأن يبلغ ضيوف الرحمن مرادهم ليعودوا بحج مبرور، وسعي مشكور، وذنب مغفور.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية: نثمن الجهود والخدمات التي قامت بها المملكة لتيسير مناسك الحج
  • على جمعة يوضح أعمال الحاج في ثالث أيام التشريق
  • «الأزهر» يوضح آخر موعد لذبح الأضحية.. الفرصة الأخيرة
  • عميد «الشريعة والقانون» بطنطا يوضح حكم من تخلف عن ذبح الأضحية بعد صلاة العيد
  • جائزة من الله.. علي جمعة يوضح حكمة وجود عيدين في الإسلام
  • تذكركم بالآخرة.. علي جمعة يوضح حكم زيارة القبور في العيد
  • في أول أيام عيد الأضحى.. «بيطريين» يقدمون نصائح لحفظ وتخزين اللحوم بعد ذبح الأضحية وكيفية شرائها
  • علي جمعة يوضح أعمال الحاج في يوم النحر.. احرص عليها
  • تكبيرات العيد.. الصيغة الصحيحة بالسنة وموعد ترديدها
  • مفتي عام المملكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك