أكدت وسائل إعلام عبرية، تصاعد حدة الخلافات والتوترات بين أعضاء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، تهدد بتفككها وإقالتها خلال 20 يوما، بعد إعلان عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني جانتس في كلمة حازمة عن خطة استراتيجية لليوم التالي في قطاع غزة، مكونة من 6 نقاط، ورد مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بلهجة حادة، وفق ما نقلت قناة «القاهرة الإخبارية».

خطة جانتس لليوم التالي في قطاع غزة

وبحسب ما نقلت صحيفة يديعوت إحرونوت العبرية، فقد عرض «جانتس»، خلال المؤتمر الصحفي مساء اليوم السبت، خطة استراتيجية لليوم التالي في قطاع غزة، وأعطى رئيس الحكومة مهلة حتى 8 يونيو المقبل، أي أن الحكومة قد تتفكك خلال 20 يوما.

قال جانتس في بداية المؤتمر الصحافي، إنه لابد من التغيير الآن، ولن نسمح باستمرار المهزلة، مضيفًا أن نتنياهو يقود إسرائيل نحو الهاوية وعليه أن يختار بين أن يتوحد مع الآخرين أو الفرقة، النصر أو الهزيمة.

وجاءت أبرز النقاط التي تناولتها خطة جانتس كالآتي:

- إعادة المحتجزين الموجودين في قطاع غزة من السابع من أكتوبر الماضي.

- القضاء على حركة حماس

- نزع السلاح من قطاع غزة

- ضمان وجود عسكري إسرائيلي داخل القطاع.

- أن يتم إدارة القطاع من خلال مجموعة من الدول المشتركة بين أوروبية وأمريكية وفلسطينية.

- تجنيد طلاب المعاهد الدينية في إسرائيل، لضمان قوة الجيش.

وهدد جانتس بالانسحاب من الحكومة، إذا لم يرضخ نتنياهو لتلك المطالب، قائلا لرئيس الوزراء الإسرائيلي إذا لم تكن مصلحة الوطن هي أولوياتك، وفضلت اختيار المتطرفين فأننا سنقدم لتقديم استقالتنا، وسنعمل على تقديم الدعم الشعب.

تصاعد حدة الخلافات في حكومة الاحتلال

ومع تصاعد حدة الخلافات والتوترات بين أعضاء الحكومة، بسبب تصريحات غانتس، أصدر مكتب رئيس الوزراء بيانا للرد على عضو حكومة الحرب الإسرائيلي، قالت فيه: «إذا كان جانتس يفضل المصلحة الوطنية ولا يبحث عن ذريعة لإسقاط الحكومة، فليجيب على الأسئلة الثلاثة التالية»:

هل هو مستعد لاستكمال عملية رفح لتدمير حماس، وإذا كان الأمر كذلك فكيف يمكن أن يهدد بتفكيك حكومة الطوارئ في منتصف العملية؟

هل يعارض السيطرة المدنية على السلطة الفلسطينية في غزة حتى بدون عباس؟

هل هو مستعد للقبول بدولة فلسطينية في غزة والضفة ضمن عملية التطبيع مع السعودية؟

ولا يزال مكتب رئيس وزراء الاحتلال في انتظار رد جانتس على البيان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حكومة الاحتلال اسرائيل نتنياهو بيني جانتس فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

16 يوماً تفصل أصحاب المباني عن تطبيق اشتراطات سكن العمالة الجديدة

دعت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، أصحاب المباني السكنية إلى المسارعة بتصحيح أوضاع سكن العمالة الحالية، بما يتوافق مع الشروط والمواصفات المعتمدة من الوزارة.
وتهدف هذه الخطوة إلى تنظيم إنشاء وتشغيل السكن الجماعي للأفراد، ورفع مستوى الامتثال في هذا المجال، وضمان توفير سكن صحي وآمن للجميع، والحفاظ على الصحة العامة والبيئة.
أخبار متعلقة "دوريات المجاهدين" تقبض على مواطن لنقل 14 مخالفًا لنظام أمن الحدود بجازانالأمن العام: تأشيرة الزيارة بجميع أنواعها لا تسمح بأداء فريضة الحجوكان وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان قد اعتمد مؤخراً النسخة المحدثة للشروط الصحية والنفية والسلامة اللازم توفرها في المساكن الجماعية للأفراد.مهلة لتصحيح الأوضاع
تمنح هذه الشروط المباني السكنية المرخصة حالياً مهلة لتصحيح أوضاعها بما يتوافق مع متطلبات التنظيم المكاني، مع الالتزام ببقية الشروط الصحية والفنية والسلامة.
ويبدأ العمل بالقرار الجديد في الحادي عشر من شهر ذي الحجة المقبل، بعد انتهاء مهلة 120 يوماً من تاريخ نشره في 21 مارس 2024م.
وتتضمن الشروط المحدثة تحديد الحد الأقصى للطاقة الاستيعابية للمبنى السكني بـ 500 فرد، و10 آلاف للمجمع السكني، مع اشتراط وجود مشرف سعودي متفرغ ومسؤول عن السكن، كما تحدد الشروط مساحة لا تقل عن 4 أمتار مربعة للفرد في غرفة النوم، وبحد أقصى 10 أفراد في الغرفة الواحدة.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. آلاف الإسرائيليين يحتجون ضد حكومة الاحتلال
  • خبير في الشؤون الإسرائيلية: نتيجة الضغط على الحكومة الإسرائيلية حزب العمل عاد للساحة السياسية
  • ما خطورة إعلان البنك المركزي اليمني مهلة 60 يوما لاستبدال الطبعة القديمة من العملة النقدية وماذا يعني ذلك؟
  • الغارات الإسرائيلية مستمرة على قطاع غزة (شاهد)
  • مقتل 10 عسكريين إسرائيليين خلال 20 يوما في جباليا
  • ضربة جديدة لنتنياهو.. اقتراح رسمي للتصويت على حل الكنيست الإسرائيلي
  • جيش الاحتلال يكشف حصيلة الإصابات بين جنوده منذ 7 أكتوبر
  • باحث سياسي: الحل الأمثل لنتنياهو حل مجلس الحرب
  • جانتس يقدم مقترحا لحل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة في أكتوبر المقبل
  • 16 يوماً تفصل أصحاب المباني عن تطبيق اشتراطات سكن العمالة الجديدة