توعدت وزارة التعليم بالسعودية بعدم التهاون مع الطلاب "المتحرشين والمبتزين" وذلك بإحالتهم للجهات الأمنية وحسم 15 درجة من درجات السلوك، مؤكدة حرصها على الحد من هذه الحالات السلوكية.

"تعد على بيت الله".. مدرسة عالمية "تختلس" الكهرباء والمياه من مسجد في السعودية (فيديو)

وأكدت الوزارة على معالجة أوضاع الطلاب بتوعيتهم وتقديم الدورات التي تسهم في الحد من مثل هذه الممارسات السلوكية، وفقا لدليل قواعد السلوك والمواظبة لطلاب وطالبات التعليم العام في المملكة.

وأوضح دليل قواعد السلوك والمواظبة لطلاب وطالبات التعليم العام، المشكلات السلوكية وطرق معالجتها وآلية التعامل معها، ومنها (الاستهزاء بشيء من شعائر الإسلام) أو (ممارسة طقوس دينية محرمة) أو (الإساءة للدولة أو رموزها) و(تعمد إتلاف أو تخريب شيء من تجهيزات المدرسة أو ممتلكاتها أو مرافقها).

وكشفت الوزارة عددا من الممارسات التي تستوجب العقوبة ومنها "إتلاف حافلة المدرسة، والتحرش، وإشعال النار داخل المدرسة، وحيازة أو استخدام أو تهديد الطلاب والطالبات بالأسلحة النارية أو ما في حكمها مثل السكاكين والأدوات الحادة".

ومن الممارسات التي تستوجب العقوبة أيضا: "حيازة أو تعاطي أو ترويج المخدرات أو المسكرات، وابتزاز الطلاب أو الطالبات بتصويرهم أو الرسم المسيء لهم ونشره على شبكة الإنترنت".

وأوضحت الوزارة، الإجراءات التربوية العلاجية لتعديل السلوك، منها أن تقوم إدارة المدرسة بتدوين محضر لإثبات الواقعة، وتجتمع لجنة التوجيه الطلابي في المدرسة بعد وقوع القضية مباشرة لدراسة ملابساتها، ومن ثم ترفع إدارة المدرسة رسميا لإدارة التعليم محضر اجتماع لجنة التوجيه الطلابي في المدرسة بخصوص القضية، وتستدعى الجهات الأمنية المختصة إلى المدرسة إذا تطلب الأمر ذلك فور وقوع المشكلة بعد إبلاغ ولي الأمر بذلك، ويكلف مدير التعليم حال ورود خطاب المدرسة مباشرة (لجنة قضايا الطلاب - لجنة قضايا الطالبات) بمباشرة القضية في المدرسة وأخذ إفادة الطالب المخالف ومن له صلة بالقضية، ورصد ملابساتها، ويعد تقريرا بذلك.

وتجتمع الجهات المذكورة في إدارة التعليم بعد زيارة المدرسة وتدرس حيثيات القضية، ويصدر مدير التعليم قرارا لمعالجة القضية تربويا يتضمن تحول القضية إلى الجهات الأمنية إذا لزم الأمر، ونقل الطالب إلى مدرسة أخرى بعد أخذ رأي ولي الأمر في المدرسة التي سينقل إليها الطالب.



وكشفت الوزارة أنه في حال لم يوافق ولي الأمر على المدرسة يتم نقل الطالب إلى أقرب مدرسة من سكنه، والحسم من درجات سلوك الطالب المخالف 15 درجة.

المصدر: "عكاظ"

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار السعودية التعليم شرطة فی المدرسة

إقرأ أيضاً:

اختتام الدورة الصيفية بمركز القدس لأبناء منتسبي وزارة الخدمة المدنية

الثورة نت|

اختتمت بصنعاء اليوم الدورة الصيفية بمركز القدس الصيفي الخاص بأبناء قيادات وأقارب وموظفي وزارة الخدمة المدنية ووحداتها.

وفي الاختتام الذي حضره نائب وزير الخدمة المدنية والتأمينات عبدالله المؤيد، أشار وكيل الوزارة لقطاع الرقابة عبدالله حيدر إلى حرص قيادة الوزارة على تنفيذ الدورات الصيفية التي تسهم في استغلال أوقات فراغ الطلاب الملتحقين بما ينفعهم وينمي مداركهم ويعزز معارفهم.

وأكد أهمية الدورات الصيفية في بناء جيل متسلح بالقرآن الكريم والثقافة الايمانية والعلوم النافعة، قادر على مواجهة التحديات ومخاطر الحرب الناعمة والثقافة المغلوطة.

وحيا الوكيل حيدر في الاختتام الذي حضره عميد المعهد الوطني للعلوم الإدارية الدكتور محمد القطابري ورئيس المؤسسة العامة للطرق والجسور المهندس عبدالرحمن الحضرمي ونائب رئيس هيئة التأمينات والمعاشات عبدالسلام الكحلاني، الطلاب بمركز القدس الصيفي على حماسهم وتفاعلهم وحرصهم على تلقي المعلومة والمهارات في مختلف المجالات.

وأوضح أن النشء والشباب هم مستقبل الأمة وعماد نهضتها وأشبال القدس الذي يُعول عليهم تغيير المعادلة والذود عن حياض الوطن ومقدسات الأمة الإسلامية ونصرة القضية الفلسطينية.

من جانبه استعرض عضو الكادر التدريسي بالمركز أحمد اللاحجي، أنشطة وبرامج مركز القدس الصيفي التي شملت دروس ومحاضرات في الجوانب الدينية والعلمية والثقافية والصحية وأنشطة رياضية ودورات في الحاسوب ورحلات.

وأشاد بجهود قيادة وزارة الخدمة المدنية في تنظيم وتنفيذ الدورة الصيفية التي كان لها الأثر في إكساب الطلاب القيم والمبادئ والأخلاق والآداب المنبثقة من الهوية الإيمانية وربط الأجيال بالله ورسوله وأعلام الهدى.

فيما أوضح مدير العلاقات بوزارة الخدمة المدنية – مسؤول التنسيق والمتابعة بالمركز محمد ردمان أن المركز يأتي مبادرة سنوية تتخذها الوزارة وفقاً للمبادئ والقيم الأساسية الواردة بمدونة السلوك الوظيفي وانطلاقاً من الواجب الديني والرعاية التي يجب أن تتجسد نحو الموظفين وأبنائهم لتنمية معارفهم ووعيهم بما يسهم في سلامة المجتمع.

تخلل الختام فقرات إنشاديه وتكريم الطلاب المشاركين بالشهادات.

مقالات مشابهة

  • ما الإجراءات التي اتخذتها وزارة التعليم المصرية لمنع الغش في امتحانات الثانوية العامة؟
  • التعاون الاسلامي تعرب عن استنكارها لمواقف الأرجنتين العدائية تجاه القضية الفلسطينية
  • العنف الطلابي.. هل من رادع؟!
  • قنا| ختام أنشطة طلاب المدرسة المصرية ـ اليابانية
  • العنف في المدارس.. هل من رادع؟!
  • شروط ومواعيد التحويلات بين المدارس 2025
  • اختتام الدورة الصيفية بمركز القدس لأبناء منتسبي وزارة الخدمة المدنية
  • بدء امتحان التربية الوطنية لطلاب الثانوية العامة 2024
  • ذبحتونا: نظام التوجيهي الجديد “غير قابل للتطبيق” وندعو الوزارة إلى تجميد العمل به
  • السقاف يطلع على سير العمل في مكتب وزارة التعليم الفني بحجة