اضطر آلاف من مسلمي الروهينغا الذي سبق وأن لجأوا إلى مدينة بوثيدونج على الحدود مع بنغلاديش، إلى مغادرة المدينة بسبب احتدام المواجهات بين القوات الحكومية في ميانمار وجماعات إثنية مسلحة.

وقال خين ثو خا، المتحدث باسم "جيش أراكان" إن مسلحي الجماعة استولوا على بوثيدونج، مما يمثل هزيمة أخرى في ساحة المعركة للحكومة العسكرية في ميانمار التي تقاتل جماعات المعارضة على جبهات متعددة.



ونقلت وكالة "رويترز" عن المتحدث باسم الجماعة عبر الهاتف: "سيطرنا على كل القواعد في بوثيدونج وسيطرنا على البلدة أمس".


ويتهم بعض الناشطين من الروهينغا جيش أراكان باستهداف الأقلية المسلمة في أثناء الهجوم على بوثيدونج والمناطق المحيطة بها، مما أجبر الكثير من أبنائها على النزوح بحثا عن الأمان.

وقال ناي سان لوين أحد مؤسسي "تحالف الروهينغا الأحرار" لـ"رويترز" استنادا إلى ما قال إنها روايات شهود: "جاءت قوات جيش أراكان إلى وسط المدينة وأجبرت الناس على ترك ديارهم وبدأت في إحراق المنازل".

وأضاف: "بينما كانت البلدة تحترق، تحدثت مع عدة أشخاص أعرفهم وأثق بهم منذ أعوام. وقد شهدوا جميعا بأن هجوم الحرق المتعمد نفذه جيش أراكان".

يذكر أن تنظيم "جيش أراكان" غير اسمه إلى "جيش أراخا" الشهر الماضي.

وأفاد لوين أن العديد من الأشخاص فقدوا حياتهم أو أصيبوا في المدارس والمستشفيات التي أضرمت فيها النيران في بوثيدونج، التي استولى عليها جيش أراخا.

وأكد الناشط أن مسلمي أراكان يتعرضون للتهجير القسري مرة أخرى.

وشدد أن هناك جرائم قتل عديدة غير مبلغ عنها، ارتكبها عناصر "أراخا" والجيش الميانماري ضد مسلمي الروهينغا.

وقال: "يجب على المجتمع الدولي ألا يتجاهل وضع أولئك الذين نجوا من الإبادة الجماعية ولجأوا إلى مدينة بوثيدونج".

ويواجه الروهينغا الاضطهاد في ميانمار ذات الأغلبية البوذية منذ عقود. وبعد الهروب من حملة صارمة قادها الجيش في عام 2017، يعيش ما يقرب من مليون منهم مكدسين في مخيمات للاجئين بمنطقة كوكس بازار الحدودية في بنغلاديش.


وتشهد ميانمار اضطرابات منذ انقلاب عسكري في عام 2021 أدى إلى بزوغ المقاومة التي تقاتل إلى جانب جماعات متمردة من الأقليات العرقية منذ فترة طويلة.

ويشير تقدير بأن المجلس العسكري فقد السيطرة على نحو نصف مواقعه العسكرية البالغ عددها 5280 موقعا، بما في ذلك قواعد ومقرات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الروهينغا ميانمار جيش أراكان ميانمار الروهينغا جيش أراكان المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی میانمار

إقرأ أيضاً:

الدفاع الصينية: بكين تدفع من أجل وقف إطلاق النار في غزة

قالت وزارة الدفاع الصينية إن بكين تدفع من أجل وقف إطلاق النار في غزة وتأمل أن تضطلع الولايات المتحدة بمسؤولياتها بوصفها قوة عظمى وتتخلى عن المعايير المزدوجة، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

أصيب، اليوم الجمعة، ثلاثة مواطنين بجروح جراء استهداف الاحتلال شقة سكنية في مدينة غزة.

وأفاد مراسلنا بأن قوات الاحتلال استهدفت شقة سكنية في حي التفاح شرق مدينة غزة، ما أدى لإصابة ثلاثة مواطنين نقلوا جميعا إلى مستشفى المعمداني بالمدينة.

مقالات مشابهة

  • على أبواب غزة.. هل تدفع المقاومة جنود الاحتلال إلى الانتحار؟
  • بلجراد تصوت مجددا بعد 6 شهور من انتخابات بلدية شابها التزوير
  • 3 مغاربة كانوا مختطفين في ميانمار يصلون إلى مطار الدار البيضاء
  • الرئيس المصري يحذر مجددا من خطورة استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح
  • توقعات بوصول مودى لفترة رئاسية ثالثة على جثث مسلمي الهند
  • باريس.. اشتباكات بين مؤيدون لفلسطين والشرطة
  • مقتل امرأة خلال اشتباكات مسلحة غربي اليمن
  • الدفاع الصينية: بكين تدفع من أجل وقف إطلاق النار في غزة
  • اشتباكات مع قوات الاحتلال في مخيم بلاطة بنابلس
  • رد فعل ممرضة بعدما رأت الفتاة التي تعتني بها تسير مجددا بعد معاناتها من الشلل .. فيديو