تسمح عملية إعادة فتح مطار نوميا في نهاية المطاف أمام الرحلات الجوية التجارية للسائحين الذين تقطعت بهم السبل بمغادرة الأرخبيل حيث دفعت الاشتباكات المسلحة والحرق العمد والنهب وأعمال الفوضى فرنسا إلى فرض حالة الطوارئ.

اعلان

يبدو أن قوات الأمن الفرنسية نجحت في إعادة السيطرة على الطريق السريع المؤدي إلى المطار الدولي في كاليدونيا الجديدة، التي تعيش أعمال عنف منذ حوالى أسبوع.

واستخدمت المركبات المدرعة والجرافات لنزع الحواجز المتفحمة بعد أن تسببت الاضطرابات التي تعصف بالأرخبيل الفرنسي إلى إغلاق مطار نوميا لاتونتوتا حيث يسعى السكان الأصليون منذ فترة طويلة إلى الاستقلال.

وتسمح عملية إعادة فتح مطار نوميا في نهاية المطاف أمام الرحلات الجوية التجارية  للسائحين الذين تقطعت بهم السبل بمغادرة الأرخبيل حيث دفعت الاشتباكات المسلحة والحرق العمد والنهب وأعمال الفوضى فرنسا إلى فرض حالة الطوارئ.

وأغلق المطار الذي يؤمن رحلات إلى أستراليا وسنغافورة ونيوزيلندا ووجهات أخرى الثلاثاء بعد أن تحولت الاحتجاجات ضد إصلاحات التصويت التي عارضها المؤيدون للاستقلال إلى أعمال عنف واسعة النطاق، خلّفت وراءها دمارًا واسعًا.

وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان قال على صفحته بمنصة "إكس": "كاليدونيا الجديدة: عملية تطهير الطريق الرئيسي التي انطلقت أمس ناجحة: تمّ تدمير 76 حاجزا بفضل 700 ضابط إضافي من شرطة إنفاذ القانون، الذين وصلوا والـ 350 الذين سيصلون اليوم، بما في ذلك العديد من جنود التدخل التابعين للدرك الوطني وضباط شرطة النخبة، ستزداد العمليات في الساعات القادمة. تمّ اعتقال أكثر من 200 شخص وإعادة فتح 20 شركة للمواد الغذائية. لا تزال هناك العديد من العوائق التي يجب التغلب عليها لفرض النظام الجمهوري: تمّ إقرار التعليمات الصارمة. شكرا جزيلا لقواتنا الأمنية الذين هم شرف بلدنا".

وسبق وأن أكد دارمانان في منشور على منصة "إكس": "العملية الكبرى تهدف إلى استعادة السيطرة الكاملة على الطريق السريع بين العاصمة نوميا والمطار على بعد 60 كيلومترًا إلى الشمال الغربي. وأضاف أنه تم نشر أكثر من 600 من رجال الدرك. ويشير هذا الرقم إلى صعوبة تطهير الطرق من الحطام المتفحم والحواجز التي أقامها المتظاهرون المؤيدون للاستقلال والسكان الذين تجمعوا معًا لمحاولة حماية المنازل وسبل العيش من مثيري الشغب.

أدت جهود الشرطة لإعادة فتح طريق المطار إلى إزالة ما يقرب من 60 حاجزًا في يومها الأول، حسب السلطات الفرنسية في كاليدونيا الجديدة.

ووصفت المفوضية العليا الفرنسية، في بيان لها ليلة السبت إلى الأحد أنها "أكثر هدوءا"، لكنها تحدثت عن حريقين ونهب محطة وقود، دون تقديم تفاصيل. ويسري حظر التجول من الساعة 6 مساء حتى 6 صباحا، ومُنحت القوات صلاحيات الطوارئ، بما في ذلك الإقامة الجبرية للأشخاص الذين يعتبرون تهديدًا للنظام العام وفسحة موسعة لإجراء عمليات التفتيش ومصادرة الأسلحة وتقييد التحركات، مع احتمال السجن للمخالفين. وقالت المفوضية العليا أيضا إنه تم اعتقال 230 شخصا وصفتهم بأنهم مثيري شغب.

اندلعت الاضطرابات الاثنين عندما ناقش المجلس التشريعي الفرنسي في باريس تعديل الدستور الفرنسي لإجراء تغييرات على قوائم الناخبين في كاليدونيا الجديدة. وقد وافقت الجمعية الوطنية الفرنسية على مشروع قانون سيسمح، من بين تغييرات أخرى، للمقيمين الذين عاشوا في كاليدونيا الجديدة لمدة 10 سنوات بالإدلاء بأصواتهم في انتخابات المقاطعات.

ويخشى المعارضون أن يفيد هذا الإجراء السياسيين الموالين لفرنسا في كاليدونيا الجديدة ويزيد من تهميش الكاناك الذين عانوا ذات يوم من سياسات الفصل العنصري الصارمة والتمييز على نطاق واسع.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مقتل ضابط شرطة وإصابة 60 آخرين من عناصر الأمن في تواصل أعمال العنف في كاليدونيا الجديدة الرئيس الفرنسي يعلن حالة الطورائ في كاليدونيا الجديدة وسط تواصل أعمال الشغب شاهد: ماكرون يُستقبل بالأهازيح والرقصات التقليدية في كاليدونيا الجديدة شرطة فرنسا مظاهرات كاليدونيا الجديدة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة في يومها الـ226: عشرات القتلى والمصابين في قصف إسرائيلي ومزيد القتلى والجرحى في صفوف الجيش يعرض الآن Next تعرض مروحية تقلّ الرئيس الإيراني لحادث في أذربيجان الشرقية وجميع السيناريوهات مفتوحة يعرض الآن Next شاهد: "نعيش في ذل وتعب".. معاناة دائمة للفلسطينيين النازحين من رفح جراء العملية العسكرية في جنوب غزة يعرض الآن Next شاهد: مقتل أكثر من 80 شخصا في فيضانات قوية ضربت أفغانستان يعرض الآن Next الجيش الكونغولي يحبط محاولة انقلاب ضد الرئيس ويعتقل عددا من المدبرين بينهم أجانب اعلانالاكثر قراءةمباشر. حرب غزة في يومها الـ225: قتلى وجرحى بقصف على القطاع وغانتس يمهل نتنياهو 3 أسابيع ويشترط ألمانيا: "أين ينفجر القطار؟".. عراقي يسبب حالة ذعر وعملية أمنية كبيرة على خلفية ترجمة خاطئة الأمم المتحدة في نداء كارثي: 25 مليون شخص في السودان بحاجة إلى مساعدات إنسانية في اليوم العالمي لمناهضة رهاب المثلية.. علم قوس قزح يرفرف فوق مبنى البرلمان الألماني شاهد: صور جوية للرصيف العائم على سواحل غزة مع بدء دخول شاحنات المساعدات الانسانية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة فرنسا إسرائيل فيضانات - سيول حركة حماس ألمانيا إيران حادث إبراهيم رئيسي حادثة هليكوبتر طيارات مسيرة عن بعد Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فيضانات سيول غزة فرنسا إسرائيل حركة حماس ضحايا فيضانات سيول غزة فرنسا إسرائيل حركة حماس ضحايا شرطة فرنسا مظاهرات كاليدونيا الجديدة غزة فرنسا إسرائيل فيضانات سيول حركة حماس ألمانيا إيران حادث إبراهيم رئيسي السياسة الأوروبية فی کالیدونیا الجدیدة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

مفاجأت في حفل هبة طوجي على مسرح الأولمبيا بـ باريس

قدمت المطربة اللبنانية هبة طوجي، حفلاً غنائيا ضخماً في العاصمة الفرنسية باريس على مسرح الأولمبيا العريق والأسطوري، وسط حضور كامل العدد من جنسيات مختلفة أوروبية وعربية.

وجاء الحفل تحت إشراف وإدارة فنية للمنتج والمؤلف الموسيقي أسامة الرحباني.

وأطربت هبة طوجي، الحاضرين بمجموعة من أروع أغانيها القديمة والجديدة ومنها: لا بداية ولا نهاية، ومين اللي بيختار، وبغنيلك يا وطني، إضافة إلى أغاني ألبومها الأخير بعد سنين ومنها: بعد سنين، وراجع من رماده، وغيرها من الأغاني.

حفل هبة الطوبجي بـ باريسالنجمين لارا فابيان وفلوران أبرز الحاضرين في حفل المطربة هبة طوجي

كما أنها حرصت على تقديم اغاني باللغة الفرنسية، أبرزها Pour Savoir D’ou Je Viens "التي تجمعها بفرقة الغناء الفرنسيّة والديو المعروف Madame Monsieur وأغنية "Les Cedres" التي تجمعها بالمُغنّي الفرنسيّ من أصل لبناني Ycare.

وشهد حفل المطربة هبة طوجي، في العاصمة الفرنسية باريس مشاركة أهم الأصوات العالمية أبرزهم النجمين لارا فابيان، وفلوران باني، الذي كان غاب لفترة طويلة عن الغناء والمسرح وشكل حضوره مفاجأة كبيرة أيضاً للجمهور.

اقرأ أيضاًهبة طوجي: أنجبت طفلة قبل 3 أشهر من حفل دار الأوبرا

أول تعليق من المطربة المغربية إكرام العبدية على أنباء اعتقالها

مقالات مشابهة

  • وصول الطائرة السعودية الـ51 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة إلى مطار العريش الدولي
  • مساعد قائد الجيش السوداني: نعد لضربة شاملة في الخرطوم
  • أوريان 21: إسرائيل تفلت من العقاب بتواطؤ فرنسي
  • عربي21 تحاور عميد مسجد باريس بعد شنّ اللوبي الصهيوني حملة ضده
  • أكثر من 20 ألف متظاهر في باريس ضد الفاشية ورفضا للحرب في غزة (فيديو)
  • صندوق النقد الدولي يمهد الطريق لصرف 2.2 مليار دولار لأوكرانيا
  • بعد معارك عنيفة.. الجيش السوداني يعبر جسر الحلفايا الاستراتيجي
  • إصابة 3 أشخاص وتضرر خمس مركبات جراء حادثي سير في نفق الثورة بدمشق
  • الخارجية الفرنسية: على إسرائيل أن تمتثل للقانون الإنساني الدولي بشأن قطاع غزة
  • مفاجأت في حفل هبة طوجي على مسرح الأولمبيا بـ باريس