يُعد متحف أمير الشعراء أحمد شوقى (1868- 1932) من أهم متاحف الأدباء فى العالم العربى، بما يحمله من قيمة أدبية رفيعة؛ نظراً لمكانة صاحبه المميزة فى تاريخ الشعر العربى، قديمه وحديثه، فبعد عودة أحمد شوقى من منفاه بإسبانيا 1920، بنى منزلاً فى الجيزة أطلق عليه اسم «كرمة بن هانئ» وكانت المنطقة قليلة السكان آنذاك، وأقام بالمنزل حتى وفاته عام 1932.

وفى عام 1972 أصدر الرئيس الراحل أنور السادات قراراً بتحويل «كرمة ابن هانئ» إلى متحف يحمل اسم أمير الشعراء أحمد شوقى، وتم افتتاحه فى 17 يونيو 1977، ثم افتُتح ثانية فى ثوبه الجديد بعد تطويره وتجديده واستحداث مركز ثقافى (مركز كرمة ابن هانئ الثقافى) عام 1996، وتم ضمه إلى وزارة الثقافة.

يقع المتحف فى الفيلا الخاصة بالشاعر أحمد شوقى على كورنيش النيل بالجيزة، حيث تطل غرفة النوم على الهرم مباشرة، فى حين تطل غرفة مكتبه على النيل مباشرة، لأنه كان من عشاق حضارة مصر القديمة.

يتخذ بناء المنزل تصميماً لقصر أبيض اللون محاط بحديقة خضراء، ويقع على ثلاثة طوابق بالبدروم، والثالث كان مخصصاً للأسرة فقط، ويتكون من (11 غرفة فى الدورين) منها حجرة نومه، وحجرة نوم زوجته خديجة شاهين، وتبلغ مساحته 1433 متراً مربعاً، ويوجد فى حديقة المتحف تمثال كبير للشاعر من البرونز قام بنحته الفنان المصرى جمال السجينى، وتمت إزاحة الستار عنه فى الذكرى الخمسين لوفاة الشاعر الكبير.

ويحتوى المتحف على مجموعة مقتنيات تضم 1153 قطعة تجمع بين الأثاث واللوحات والتحف ومجموعة كبيرة من الكتب فى شتى المجالات الثقافية، والعديد من الصور الفوتوغرافية لأحمد شوقى فى مراحل عمرية مختلفة وصور لعائلته أولاده أمينة وعلى وحسين، وزوجته خديجة، ومنها صورة مع الزعيم سعد زغلول، ومن بين المقتنيات مخطوطات بخط يده، ويضم المتحف غرفة نومه الخاصة ومكتبه والصالون الذى كان يستقبل فيه الأدباء والفنانين فى ذلك الوقت، بالإضافة إلى حجرة الأوسمة والنياشين، وملابس التشريفة الخاصة به، وبعض الهدايا والوثائق التى قُدمت إليه بمناسبة تتويجه أميراً للشعراء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليوم العالمى للمتاحف المتحف الكبير تعزيز التواصل بين الأجيال أحمد شوقى

إقرأ أيضاً:

خاص.. غرفة عمليات امتحانات الثانوية الأزهرية تنفي تسريب امتحان مادة الفقه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نفى مصدر مسئول بغرفة عمليات امتحانات الثانوية الأزهرية، اليوم السبت، تسريب امتحان مادة الفقه، الذي يؤديه الطلاب اليوم.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز”، إنه تم تمرير الأسئلة الخاصة بمادة الفقه بعد مرور ساعة من الزمن المقرر للامتحانات.

وزعم أدمن جروب "شاومينج" للغش الإلكتروني، أنه سرب الأسئلة الخاصة بمادة الفقه، بعد تداوله عددًا من الصور الخاصة بها، والتي يؤديها الطلاب  داخل لجان مؤمنة ضد الغش، في أول أيام الامتحانات.

من جانبه، تفقد الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، اليوم السبت، لجان امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية ٢٠٢٣- ٢٠٢٤ في يومها الأول، بمحافظة القاهرة؛ للاطمئنان على سير أعمال الامتحانات، والتأكد من انضباط العمل بها، وتهيئة الجو المناسب للطلاب لتأدية امتحاناتهم، والتزام الجميع طلابًا ومراقبين بالضوابط وعدم الخروج عن النظام العام للامتحانات.

ويؤدي طلاب القسم العلمي اليوم امتحان مادتي الفقه والحديث.

واستمع الضويني إلى  الطلاب الذين أكدوا عدم وجود أية شكاوى، سواء في اللجان أو الورقة الامتحانية، موجها رؤساء اللجان بمتابعة الطلاب والتأكد من التهوية الجيدة للجان، وضرورة توافر أدوية الطوارئ تحسبا لأي حالة طارئة.

جدير بالذكر أنه قد بلغ عدد المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية من القسم العلمي 32319 طالبا، و27927 طالبة، وبلغ عدد المتقدمين من القسم الأدبي 59169 طالبا، و36977 طالبة، بإجمالي عدد طلاب 156392 طالبا وطالبة، مقسمين على 590 لجنة على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • أمسية فنية عن مسار رحلة العائلة المقدسة في متحف الحضارة
  • متحف الحضارة يحتفل بذكري مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر
  • المتاحف الخاصة.. وجهات سياحية وحفظ لتراث سلطنة عُمان
  • شرطة نيويورك تتدخل باحتجاج مؤيد للفلسطينيين.. وتعتقل 29 شخصا
  • المتحف اليونانى يعرض العملات بشكل معاصر بالإسكندرية
  • خاص.. غرفة عمليات امتحانات الثانوية الأزهرية تنفي تسريب امتحان مادة الفقه
  • بالفيديو.. محتجون مؤيدون للفلسطينيين يحتلون أجزاء من متحف بروكلين في نيويورك
  • بالفيديو.. اقتحام متحف أميركي شهير دعما لغزة
  • متظاهرون مؤيدون لفلسطين يقتحمون متحف بروكلين في نيويورك (فيديو)
  • متحف المستقبل يستضيف رئيس مجلس الوزراء اليمني