زفت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، بشرى سارة للمواطنين، بشأن ضم فئات جديدة لمعاش تكافل وكرامة، الذي يحصل عليه حاليا 22 مليون مواطن بواقع 5.2 ملايين أسرة على مستوى الجمهورية، ويتمتعون بمزايا عدة في مجالي الصحة والتعليم.

فئات جديدة لتكافل وكرامة

وعن تفاصيل ضم فئات جديدة لتكافل وكرامة، ذكرت وزارة التضامن الاجتماعي، أنّه تقرر ضم مستفيدي الضمان الاجتماعي إلى تكافل وكرامة قبل نهاية سبتمبر 2024، في إطار سعيها على التوسع في الصرف الشهري لمستفيدي تكافل وكرامة بإجمالي 3.

6 مليار جنيه مصري.

وأكدت الدكتورة مرفت صابرين، مساعد وزير التضامن لشبكات الحماية والأمان الاجتماعى، أنّ مستفيدي الضمان الاجتماعي هم مستفيدي معاش الضمان وفقا لقانون 137 لسنة 2010، موضحة لـ«الوطن»، أنّ الدولة تبنت منهج العدالة الاجتماعية، وكفالة الحقوق الاجتماعية والاقتصادية لجميع الفئات.

دعم الأسر الأولى بالرعاية

وقال مصدر مسؤول بالوزارة، لـ«الوطن»، أن إجمالي الأسر المقرر نقلها إلى معاش تكافل وكرامة حتى يستفيديوا منه بجانب الـ5.2 ملايين أسرة، 200 ألف أسرة في الدعم النقدي يتبعون الضمان الاجتماعي، موضحاً أن النقل من المقرر أن يكون اعتباراً من شهر سبتمبر 2024.

وأضاف المصدر أن الوزارة تعمل حالياً على إنهاء جميع الإجراءات المتعلقة بعملية الانتقال، لافتا إلى أنّ «تكافل وكرامة» حقق نجاحات كبيرة في دعم الأسر الأولى بالرعاية خاصة في قطاعي الصحة والتعليم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تكافل وكرامة معاش تكافل وكرامة زيادة تكافل وكرامة التضامن وزارة التضامن تکافل وکرامة

إقرأ أيضاً:

ما يقارب 1 في المائة من الأسر المغربية معنية بظاهرة تشغيل الأطفال

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن ظاهرة تشغيل الأطفال تهم 77 ألف أسرة، أي ما يمثل ما يقارب 1 في المائة من مجموع الأسر المغربية.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال، أن هذه الأسر تتمركز أساسا بالوسط القروي (55 ألف أسرة مقابل 22 ألف أسرة بالمدن) وحوالي 8,5 في المائة منها مسيرة من طرف نساء.

كما أشارت إلى أن هذه الظاهرة تهم بالخصوص الأسر الكبيرة الحجم، حيث تبلغ نسبة الأسر التي تضم على الأقل طفلا مشتغلا 0,4 في المائة بالنسبة للأسر المكونة من ثلاثة أفراد، وترتفع تدريجيا مع حجم الأسرة لتصل إلى 2,5 في المائة لدى الأسر المكونة من ستة أفراد أو أكثر.

من جهة أخرى، يمكن أن تعزى هذه الظاهرة إلى الخصائص السوسيو-اقتصادية للأسر ولرب الأسرة على وجه الخصوص. وهكذا، تبلغ نسبة الأسر التي تضم على الأقل طفلا مشتغلا 1,2 في المائة بين الأسر المسيرة من طرف شخص بدون مستوى دراسي، في حين تبقى شبه منعدمة لدى الأسر المسيرة من طرف شخص له مستوى دراسي عال.

كما أن 41,5 في المائة من الأطفال المشتغلين ينحدرون من أسر مسيرة من طرف مستغلين فلاحيين، 24 في المائة من طرف عمال أو عمال يدويين، 20,8 في المائة من طرف مستخدمين، تجار، مسيري التجهيزات أو حرفيين، و13,6 في المائة من طرف غير النشطين. وتبقى هذه الظاهرة شبه منعدمة في صفوف الأسر المسيرة من طرف الأطر العليا.

مقالات مشابهة

  • ما يقارب 1 في المائة من الأسر المغربية معنية بظاهرة تشغيل الأطفال
  • بعد موافقة الشيوخ.. تعرف على موارد صندوق تكافل وكرامة لتمويل برامج الضمان الاجتماعي
  • للتقديم على معاش تكافل وكرامة 2024.. الخطوات
  • عاجل:- تبكير صرف معاش تكافل وكرامة بمناسبة عيد الأضحى
  • التضامن توضح حقيقة صرف معاش تكافل وكرامة قبل عيد الأضحى 2024
  • 4 أسباب توقف الدعم النقدي للمستفيدين من قانون الضمان الاجتماعي.. اعرف التفاصيل
  • «تضامن الدقهلية» تستعد لعيد الأضحى المبارك بـ«55 رأس ماشية»
  • صرف معاشات تكافل وكرامة بمناسبة عيد الأضحى لـ22 مليون مواطن
  • اليوم.. صرف مساعدات تكافل وكرامة عن شهر يونيو 2024
  • خلال ساعات.. طرق صرف معاش تكافل وكرامة