قال سامح شكري، وزير الخارجية، إنه منذ 2016 لم تغادر الشواطئ المصرية أي مركب من مراكب الهجرة غير الشرعية، وتم ذلك بفضل الجهود المصرية المبذولة سواء في الإطار الأمني ووجود البحرية المصرية في منع هذه القوارب؛ حفاظا على أرواح المهاجرين وأيضا تقديرا لواقع هذه الهجرة تجاه السواحل الأوروبية، أو في إطار الجهود التنموية التي بذلتها مصر، وتوفير سبل العيش الكريم.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اليوناني، عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن مصر بذلك جهود أمنية كبيرة من أجل القضاء على ظاهرة الهجرة غير الشرعية، إذ قضت على منظمات الجريمة المنظمة والإتجار في البشر، وكل هذا يرجع إلى الجهود والمبادرات المصرية، فالمجتمع الدولي لم يوفر قدر الدعم الكافي لهذا الأمر، ولكن مصر عملت عليه من منطلق المسؤولية، وأيضا من منطلق تاريخها الطويل في استضافة المهاجرين ورعايتهم.

وتابع، أن مصر تحتوي على 9 ملايين مهاجر وفقا لتقديرات منظمة الهجرة، مشيرا إلى أن المهاجرين تمازجوا مع المجتمع المصري، ولا يقيمون في معسكرات، ويستفيدون من الضمان الاجتماعي المصري والخدمات والدعم والمقدم لهم سواء كان غذاء أو طاقة أو تعليم مجاني أو صحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر سامح شكري

إقرأ أيضاً:

تفاصيل إصابة مواطن مصري في حريق عقار بالكويت.. ووزيرة الهجرة تطمئن

تواصلت  السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مع  السفير أسامة شلتوت، السفير المصري بدولة الكويت، من أجل الاطمئنان على أوضاع الجالية المصرية، جراء حريق عقار اندلع بمنطقة النقيف بمحافظة الأحمدي بالكويت.

واطلعت وزيرة الهجرة على تفاصيل وتطورات الحادث؛ حيث تبين أنه كان يتواجد اثنان من المصريين في العقار، وحالتهما الصحية مستقرة؛ حيث خرج أحدهما فور تلقيه العلاج والاطمئنان على حالته الصحية، بينما المواطن المصري الآخر مازال يتلقى العلاج جراء تعرضه للاختناق، وحالته الصحية مستقرة، ويتم التواصل مع الجهاز الطبي بالمستشفى لتحديد موعد خروجه فور تلقيه العلاج المناسب والاطمئنان على سلامته.

وأكدت السفيرة سها جندي متابعتها للحالة الصحية للمواطن المصري المصاب في الحادث، ووجهت الشكر للسلطات الكويتية على توجيه الرعاية اللازمة له، من خلال التنسيق القائم مع السفارة المصرية بدولة الكويت لحين خروجه من المستشفى وعودته لمسكنه، معربة عن تمنياتها له بالشفاء العاجل.

كما وجهت وزيرة الهجرة، الشكر لوزارة الخارجية، ومثمنة سرعة استجابة السفارة والقنصلية المصرية بالكويت على متابعته للحادث فور وقوعه والانتقال إلى المستشفى، والاطمئنان على المصابين المصريين، موضحة أن هناك اهتمامًا بجميع الجاليات المصرية في مختلف دول العالم ومتابعتهم بشكل مستمر وتوفير كل الاحتياجات لهم.

كما أعربت السفيرة سها جندي، عن خالص التعازي لدولة الكويت حكومة وشعبا، والذي أسفر عن سقوط عدد من الضحايا، داعية الله أن يتغمد ضحايا الحادث الأليم برحمته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يكتب الشفاء العاجل للمصابين.

 

يأتي ذلك في إطار حرص وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي  على متابعة أحوال المصريين بالخارج والاطمئنان عليهم بصفة دائمة ومستمرة.

مقالات مشابهة

  • حسوني: فتح باب الهجرة عبر ليبيا تسبب في زيادة الأشخاص الذين يتخذون المهاجرين مصدرًا للكسب
  • وزيرة الهجرة تهنئ المصريين بالخارج والداخل بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • وزيرة الهجرة تشيد بسرعة استجابة وزير الطيران للمصريين بالخارج
  • حصاد وزارة الهجرة في أسبوع
  • كيف دعمت الجهود الدبلوماسية المصرية الأزمة العسكرية في غزة؟
  • ضبط 3 قضايا هجرة غير شرعية وتزوير للمستندات
  • هجرة غير شرعية.. ترحيل 700 سوداني من مصر إلى السودان
  • جمعية الهلال الأحمر الليبي تطلق فرق عمل نحو مركز الهجرة غير الشرعية في بنغازي
  • لتخفيف الأعباء عن المواطنين… افتتاح مركز منح الوصاية الشرعية في إدارة الهجرة بدمشق
  • تفاصيل إصابة مواطن مصري في حريق عقار بالكويت.. ووزيرة الهجرة تطمئن