بغداد اليوم- متابعة

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الاثنين، (20 ايار 2024)، الحكومة العراقية إلى أن "تلغي فورا" القانون الذي أقره، مؤخرا، البرلمان، الذي يعاقب على الممارسات الجنسية المثلية والتعبير عن العبور الجندري بالسجن، معتبرة أنه "ينتهك القانون حقوق الإنسان الأساسية".

وفي السابع والعشرين من أبريل نيسان الماضي، أقر البرلمان قانونا تضمن في نسخته الحالية عقوبات بالسجن لمدد مختلفة بحق المخالفين، بدلا من الإعدام والسجن المؤبد في نسخة سابقة.

ورغم أن المثلية الجنسية تعتبر من المحرمات في المجتمع العراقي المحافظ إلى حد بعيد، وأن القادة السياسيين أطلقوا بشكل دوري حملات مناهضة لمجتمع الميم، إلا أن العراق لم يكن لديه في السابق أي قانون يجرمها صراحة.

وتم إقرار القانون في إطار تعديل لقانون مكافحة الدعارة الحالي في البلاد.

ويفرض القانون عقوبة تتراوح بين 10 إلى 15 سنة سجن على العلاقات الجنسية المثلية، وعقوبة بالسجن من سنة إلى 3 سنوات على الأشخاص الذين خضعوا أو أجروا عمليات جراحية للتحول الجنسي وما سمي بـ"الممارسة المتعمدة للتخنث".

ويحظر القانون أي منظمة تروج لما سمته بـ"الشذوذ الجنسي"، ويعاقب على هذه الجريمة بالسجن لمدة لا تقل عن سبع سنوات، وغرامة لا تقل عن 10 ملايين دينار (نحو 7600 دولار).

ومن جانبها، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، في بيان نشر، الاثنين (20 ايار 2024)، إن "القانون الجديد يؤجج العنف والتمييز.. وينتهك القانون حقوق الإنسان الأساسية، بما فيها الحق بحرية التعبير، وتكوين الجمعيات، والخصوصية، والمساواة، وعدم التمييز للمثليين/ات ومزدوجي/ات التوجه الجنسي وعابري/ات النوع الاجتماعي (مجتمع الميم-عين) في العراق".

وقالت رشا يونس، المديرة المؤقتة لحقوق مجتمع الميم-عين في هيومن رايتس ووتش: "إقرار البرلمان العراقي للقانون المناهض لمجتمع الميم-عين موافقة ضمنية على سجل العراق المذري في انتهاك حقوق أفراد هذا المجتمع، ويشكّل ضربة موجعة لحقوق الإنسان الأساسية. القانون يزيد من سوء وضع أفراد مجتمع الميم-عين في العراق، الذين يواجهون أصلا العنف وتهديدات لحياتهم/ن".

وقالت المنظمة إن القانون الجديد يساوي بين العلاقات الجنسية المثلية و"الشذوذ الجنسي".

وأشارت هيومن رايتس ووتش إلى أن "العنف والتمييز ضد مجتمع الميم-عين منتشران أصلا في العراق، وحالات استهداف أفراد مجتمع الميم-عين على الإنترنت، والعنف القاتل ضدهم/هن على يد جماعات مسلحة في العراق تحصل دائما دون عقاب".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميللر، قال في بيان، غداة صدور القانون، إنه "يهدد الأشخاص الأكثر عرضة للخطر في المجتمع العراقي.. ويمكن استخدامه لعرقلة حرية التعبير".

ووصفه وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، بأنه "خطير ومثير للقلق".


المصدر: الحرة عراق

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: هیومن رایتس ووتش مجتمع المیم عین فی العراق

إقرأ أيضاً:

ستوكهولم تحتج على حكم الإعدام بحق قاتل عراقي يحمل الجنسية السويدية!

يونيو 14, 2024آخر تحديث: يونيو 14, 2024

المستقلة/- استدعت السويد، امس الخميس، القائم بالأعمال العراقي في ستوكهولم للاحتجاج على حكم بإعدام مواطن سويدي في العراق.

وقالت وزارة الخارجية إن السلطات العراقية أكدت أن مواطنا سويديا حُكم عليه بالإعدام وأنها تلقت أيضا معلومات تفيد بأن مواطنا آخر أو اثنين صدر عليهما الحكم نفسه.

وقال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم في بيان “استُدعي القائم بالأعمال العراقي على وجه السرعة إلى وزارة الخارجية اليوم”.

وأضاف “نُقل، في الاجتماع، احتجاج السويد على أحكام بإعدام سويديين في العراق، ومطالبة العراق بعدم تنفيذ هذه الأحكام”.

وقال بيلستروم إن السويد تعارض عقوبة الإعدام “دائما وفي كل مكان وبغض النظر عن الظروف”.

ولم تقدم وزارة الخارجية معلومات أخرى.

وذكرت صحيفة أفتونبلاديت أن الرجال متهمون بالتورط في إطلاق النار على مواطن سويدي آخر في العراق في يناير/ كانون الثاني.

يذكر أن منطقة العامرية غربي بغداد قد شهدت في كانون الثاني الماضي عملية اغتيال لمواطن عراقي يحمل الجنسية السويدية، و نجحت الشرطة في اعتقال الجاني الذي كان يقود دراجة دليفري، بعد تنفيذ عملية الاغتيال وتبين انه أيضا عراقي يحمل الجنسية السويدية.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • بولندا تتلقى ضربة موجعة قبل موقعة هولندا باليورو
  • ضربة موجعة.. القضاء الفرنسي يمنع مشاركة شركات الأسلحة والوفود الإسرائيلية بمعرض سلاح عالمي (وثيقة)
  • “هيومن رايتس ووتش” عن إدراج إسرائيل في قائمة العار: إجراء مستحق منذ فترة طويلة
  • محام مصري يفجر مفاجأة عن تدريس مجلد كبير عن المثلية الجنسية للتلامذة المصريين
  • تاج الصحافة
  • رايتس ووتش تطالب الجنائية الدولية بالتحقيق في مجزرة النصيرات
  • هيومن رايتس: الحوثي يستخدم فك الطرق في تعز دعاية لإخفاء انتهاكاته الواسعة
  • "هيومن رايتس ووتش" عن إدراج إسرائيل في قائمة العار: إجراء مستحق منذ فترة طويلة
  • ستوكهولم تحتج على حكم الإعدام بحق قاتل عراقي يحمل الجنسية السويدية!
  • الحصول على الجنسية التركية مقابل ٥ دولار أمريكي