أكد الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، عدم صحة ما يتردد بشأن عدم وجود درجات وظيفية أو اعتمادات مالية لمسابقات 3 آلاف وظيفة إمام وخطيب ومدرس، حيث تم الانتهاء من توفيرهم وإدراج المخصصات المالية بالموازنة العامة، بمجرد موافقة رئيس الجمهورية على توفير الاحتياجات المذكورة لوزارة الأوقاف.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب برئاسة الدكتور علي جمعة، رئيس اللجنة، وحضور الدكتور محمد مختار جمعه وزير الأوقاف، وذلك للرد على عدد من طلبات الإحاطة بشأن مسابقة تعيين أئمة ومدرسين وخطباء بوزارة الأوقاف.

وأكد أن وزارة الأوقاف لم تتدخل مطلقاً في المسابقات في أي مرحلة، منذ إعلان الجهاز عن المسابقة مروراً بالامتحانات التحريرية الإلكترونية والمقابلات الشفوية، ثم يقوم الجهاز بتسليم النتيجة للوزارة لإعمال شئونها.

وقال الدكتور صالح الشيخ: «إننا إزاء منظومة مسابقات التوظيف لم تعهدها الدولة المصرية من قبل، ومن حق الاكفأ والأجدر تولي الوظائف العامة، كما أنه من حق الدولة اختيار أكفأ أبناءها لشغل الوظائف العامة، وذلك لضمان تحسين الخدمات العامة المقدمة منها للمواطنين»، مشدداً على أن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة يضمن حق الراغبين في البحث عن فرصة عمل بالجهاز الإداري للدولة في تكافؤ الفرص بينهم في مراحل المسابقة بصرف النظر عن أي اعتبار.

واستعرض الدكتور صالح الشيخ، مراحل المسابقات «شغل وظائف أئمة ومدرسين وخطباء لعام 2022 وشغل وظائف أئمة ومدرسين وخطباء لعام 2023، وشغل وظائف بوزارة الأوقاف» ودور الجهاز فيها، والذي يتلخص في قيام الجهاز بالإعلان عن المسابقة وفقاً للشروط التي وضعتها وزارة الأوقاف على موقع بوابة الوظائف الحكومية التابعة للجهاز ثم ترشيح المتقدمين الذين انطبقت عليهم شروط خوض المسابقة، لخوض الامتحان الاليكتروني الذي عقده الجهاز بمركز تقييم القدرات والمسابقات، ثم قام الجهاز بتشكيل لجنة لإجراء مقابلة شفوية للمتقدمين الذين نجحوا في الامتحان، وتسليم النتيجة التي تضم الناجحين في المقابلة الشفوية لوزارة الأوقاف لإعمال شئونها.

وفيما يتعلق بآليات الجهاز في إجراء مسابقات التوظيف، أوضح الدكتور صالح الشيخ، إنه في إطار حرص الجهاز على تكافؤ الفرص بين جميع الراغبين في التقدم لخوض مسابقات شغل الوظائف العامة، وتيسير عملية التقديم، وأيضا في إطار سعيه لميكنة عملية التوظيف بالجهاز الإداري للدولة، أطلق موقع بوابة الوظائف الحكومية في أول يوليو 2021، حيث يتم من خلالها الإعلان عن حاجة الجهات لشغل الوظائف الشاغرة لديها، وشروط التقدم لتلك الوظائف، بالإضافة إلى إتاحة التقديم عبر البوابة، حيث يقوم المتقدم بتسجيل البيانات الخاصة به، وإرفاق كافة المستندات المطلوبة وفقًا لشروط الإعلان، ثم تتم مراجعة البيانات والمستندات إلكترونيًا للتأكد من مدى مطابقتها لشروط الإعلان.

وأشار إلى أن بوابة الوظائف الحكومية تعد الوسيلة الوحيدة للمتقدم للحصول على معلومات تتعلق بالوظيفة المتقدم عليها، حيث تتيح له الاستعلام عن حالة طلب شغل الوظيفة من قبول أو رفض، وتحديد موعد الامتحان والنتيجة، وتقديم طلب التظلم، وحالة طلب التظلم من قبول أو رفض.

وأضاف أن المتقدمين المقبولين مبدئيا لخوض الامتحانات الاليكترونية بمركز تقييم القدرات والمسابقات، والذي افتتحه رئيس الوزراء في شهر يوليو عام 2019، كما أنشأ الجهاز مركزاً متخصصاً لامتحان الأشخاص ذوي الإعاقة ليتنافسون فيما بينهم على النسبة المقررة لهم قانوناً (5%) من إجمالي عدد الوظائف المعلن عنها، حيث تم تجهيزه طبقاً لكود الإتاحة العالمي ليكون ملائما للتعامل مع الإعاقات المختلفة.

اقرأ أيضاًوزير الأوقاف يعلن بدء العمل بـ الموسوعة المصرية في خدمة السنة النبوية

بالأسماء.. الأوقاف تفتتح 10 مساجد الجمعة المقبلة في عدد من المحافظات

شقق وزارة الأوقاف 2024.. شروط وأوراق التقديم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة التنظيم والإدارة الاعتمادات المالية وظيفة إمام وخطيب ومدرس الدکتور صالح الشیخ

إقرأ أيضاً:

أغرب 8 وظائف في العالم

ترجمة: عزة يوسف
العديد من الوظائف في العصر الحديث تثير الدهشة، نتيجة غرابتها، وتميزها برواتبها العالية، إلا أن بعضها ضروري ومهم، وإليك بعض أغرب الوظائف في العالم، حسبما ذكرها موقع «Bored Panda» الليتواني:

لص البنوك
نشأت وظيفة مختبر الاختراق الحاصل على ترخيص، الذي يحاول سرقة البنوك، بهدف تقييم التدابير الأمنية التي يعمل بها البنك، وتتضمن الوظيفة محاولة اقتحام البنك وسرقة الهويات واختراق أجهزة الكمبيوتر.

النوم الفندقي
يستأجر فندق في فنلندا الموظفين ليكونوا بمثابة أداة تقييم للأسر التي ترتاد هذا الفندق، ففي كل ليلة يستخدم الموظف سريراً مختلفاً في الفندق ليحدد ما إذا كانت باعثة على الراحة للعملاء أم لا.

المعتذر
تعد تلك المهنة من أغرب المهن في العالم، حيث يعتذر الشخص نيابة عن الآخرين ويوقع بأسمائهم، أو يقدم التعازي عنهم لأنه يمتلك القدرة على الاعتذار بطريقة مرضية محترفة من دون الشعور بالإحراج.

مجالسة النعام
تبدو هذه الوظيفة أسهل من وظيفة مجالسة الأطفال، فكل ما عليك هو مشاهدة صغار النعام والحرص على ألا تنقر بعضها بعضاً.

أخبار ذات صلة دراسة: الكلام أثناء النوم يتطلب استشارة الطبيب

مُشاهدة الأفلام
تستأجر العديد من الشركات التي تقدم خدمات البث أشخاصاً لتقييم الأفلام والحلقات التلفزيونية، وإذا كان تقييمهم جيداً لها يتم الترويج والإعلان عنها، ولا تحتاج تلك الوظيفة إلى خبرة سابقة، لذا لا يكون أجرها مرتفعاً في العادة، فقط عليك التمييز بين الأفلام الجيدة والسيئة.

المعزي
يعتبر توظيف المعزين المحترفين أمراً شائعاً في بعض المجتمعات، حيث يقوم بعضهم بتعيين أشخاص يشاركون في مراسم الجنازة عند موت شخص ما لا يملك أصدقاء أو أقارب كثيرين، بهدف تحسين صورة المتوفى، مقابل راتب جيد والمشاركة في الطعام الذي يلي الدفن.

ورق الحظ
كاتب ورق الحظ داخل الحلوى، عبارة عن عامل مستقل متعاقد أو موظف يحصل على راتبه من كتابة كلمات الحظ داخل الحلوى.

شم المناشف
ظهر نوع جديد من الوظائف التي يتلقى العامل بها راتباً معقولاً وهو شم المناشف الورقية لاختبار رائحتها، بهدف إنتاج سلع عالية الجودة وخالية من الروائح الكريهة.

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب.. محافظ أسيوط يلتقي مدير التنظيم والإدارة
  • التنظيم والإدارة: "كمت" ترد على أكثر من 59 ألف استفسار خلال شهر مايو الماضي
  • طريقة الحصول على نتيجة وظائف مصلحة الشهر العقاري والتوثيق 2024
  • عاجل.. رسالة هامة بشأن وظائف مصلحة الشهر العقاري 2024
  • رابط الاستعلام عن نتيجة وظائف الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة
  • إتاحة الاستعلام عن نتيجة امتحان وظائف الشهر العقاري عبر بوابة الوظائف الحكومية
  • "التنظيم والإدارة" يتيح الاستعلام عن نتيجة امتحان المتقدمين لوظائف الشهر العقاري
  • التنظيم والإدارة يتيح الاستعلام عن نتيجة الامتحان الإلكتروني لمسابقة وظائف الشهر العقاري
  • مسابقة جديدة لتعيين معلمين مساعدين نهاية الشهر الجاري
  • أغرب 8 وظائف في العالم