تستمر التعقيبات الأمركية الرسمية تجاه قرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت وعدد من قيادات حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بتهم ارتكاب "جرائم حرب".

قال السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز: إن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان على حق في اتخاذ إجراءات لإصدار أوامر اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ورئيس حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار.



وأوضح في بيان له الاثنين إن زعيم حماس يحيى السنوار بدأ حرب مروعة في غزة من خلال شن هجوم إرهابي ضد إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 1200 رجل وامرأة وطفل بريء؛ بينما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين ردا على ذلك، حرب تدمير غير مسبوقة ضد الشعب الفلسطيني برمته، مما أدى إلى مقتل أو جرح أكثر من خمسة بالمئة من السكان".

وأكد ساندرز أنه "قد يتم تنفيذ أوامر الاعتقال هذه وقد لا يتم تنفيذها، ولكن من الضروري أن يلتزم المجتمع الدولي بالقانون الدولي، وبدون هذه المعايير من اللياقة والأخلاق، قد ينحدر هذا الكوكب بسرعة إلى الفوضى، والحروب التي لا تنتهي أبدا، والهمجية".

وأضاف "في السنوات القليلة الماضية، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر باعتقال للقادة السياسيين الذين ينتهكون القانون الدولي ويشاركون في الحرب والجرائم ضد الإنسانية، ومن بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي أدى غزوه غير القانوني لأوكرانيا إلى اندلاع الحرب الأكثر تدميرا في تاريخ أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية".

The ICC prosecutor is right to issue arrest warrants for political leaders who engage in war crimes.

The global community must uphold international law.

Without these standards of decency & morality, the planet may rapidly descend into anarchy, never-ending wars, and barbarism. pic.twitter.com/KF7aD0JsHw — Bernie Sanders (@SenSanders) May 20, 2024
بدوره، قال السفير الأمريكي لدى "إسرائيل" جيك لو: إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن أصدروا بيانات قوية ترفض إعلان اليوم بإصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين كبار. 

وأضاف لو أنه "منذ وصولي إلى إسرائيل، عملت كل يوم مع كبار المسؤولين الحكوميين الذين يعملون بجد لتقديم المساعدة الإنسانية في حرب ضد عدو يختبئ وراء الأطفال والمسنين والنساء، إن هذه المحاولة للمساواة ليست أقل من مخزية، وهذا يوم حزين بالنسبة للمحكمة الجنائية الدولية".

.@POTUS and @SecBlinken issued strong statements rejecting the announcement today that the
ICC prosecutor is issuing arrest warrants for senior Israeli officials. Since arriving in Israel I have worked every day with senior government officials working hard to provide… — Ambassador Jack Lew (@USAmbIsrael) May 20, 2024
ومن ناحيته، عقب عضو الكونغرس الجمهوري، براين ماست، على قرار المحكمة قائلا: إن "أمريكا لا تعترف بالمحكمة الجنائية الدولية، لكن من المؤكد أن المحكمة ستعترف بما يحدث عندما تستهدف حلفائنا".


https://x.com/repbrianmast/status/1792525764971167939?s=52&t=YVxJv-SEa1UlckWhMC1rJQ

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن الاثنين٬ طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار أوامر اعتقال بحق قادة إسرائيليين بـ"الأمر الشائن".

وأضاف بايدن في بيان: "دعوني أكون واضحا: أيا كان ما يعنيه هذا المدعي العام، لا يوجد أي تكافؤ على الإطلاق بين موقفي إسرائيل وحماس".

وتابع: "سنقف على الدوام مع إسرائيل في مواجهة أي تهديدات لأمنها".

وفي بيانه قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن٬ إن بلاده ترفض طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين ومن حماس.

 وقال بلينكن الاثنين "نرفض مساواة المدعي العام بين إسرائيل وحماس". وأضاف في البيان أن قرارات اعتقال قد تصدرها المحكمة الجنائية الدولية ربما تقوض الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن وزيادة المساعدات الإنسانية في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الجنائية الدولية ساندرز كريم خان الولايات المتحدة الجنائية الدولية ساندرز كريم خان المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة للمحکمة الجنائیة الدولیة المحکمة الجنائیة الدولیة أوامر اعتقال بحق المدعی العام

إقرأ أيضاً:

مكتب المدعي العام الروسي يحيل قضية الصحفي الأمريكي غيرشكوفيتش إلى القضاء

صدق مكتب المدعي العام الروسي على لائحة الاتهام بحق إيفان غيرشكوفيتش الصحفي بصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية المتهم بالتجسس، وأحال قضيته إلى المحكمة.  

بوتين يكشف موقف موسكو من مشكلة الصحفي الأمريكي غيرشكوفيتش المتهم بالتجسس الخارجية الأمريكية تعد عرضا جديدا لتبادل سجينيها لدى روسيا غيرشكوفيتش وويلان

أفاد بذلك أندريه إيفانوف المتحدث باسم مكتب المدعي العام، مضيفا أن القضية الجنائية أحيلت إلى محكمة سفيردلوفسك الإقليمية للنظر في جوهرها.

وأوضح المتحدث أن "التحقيق أثبت ووثق قيام الصحفي الأمريكي بصحيفة وول ستريت جورنال غيرشكوفيتش في مارس 2023، وبناء على تعليمات من وكالة المخابرات المركزية، بجمع معلومات سرية في مقاطعة سفيردلوفسك حول أنشطة مؤسسة "أورالفاغونزافود" الدفاعية لإنتاج وإصلاح المعدات العسكرية".

ووفقا للتحقيق، فقد كان غيرشكوفيتش لدى تنفيذه مهمته يلتزم السرية بشكل دقيق. وقام بإجراءات التحقيق الأولي معه قسم التحقيق في هيئة الأمن الفيدرالية الروسية.

وتم اعتقال غيرشكوفيتش في يكاترينبرغ نهاية مارس 2023. وحسبما أفاد الأمن الفيدرالي آنذاك، فقد كان يحاول الحصول على معلومات سرية حول أنشطة إحدى مؤسسات المجمع الصناعي العسكري. ويواجه غيرشكوفيتش عقوبة السجن لمدة تصل إلى 20 عاما، علما أنه لا يعترف بالذنب.

المصدر: "تاس"

مقالات مشابهة

  • باحثة: 93 دولة تتحرك لدعم المحكمة الجنائية في مواجهة إسرائيل
  • 93 دولة تدعم المحكمة الجنائية الدولية في مواجهة إسرائيل
  • بيان مشترك لـ93 دولة تجدد دعمها للمحكمة الجنائية الدولية
  • السيناتور الأمريكي يدعو لدعم تقرير أممي يتهم "إسرائيل" بجرائم حرب
  • بيان مشترك لـ93 دولة يدعو لاحترام المحكمة الجنائية الدولية
  • 93 دولة تطالب الاحتلال بالتعاون مع مع المحكمة الجنائية الدولية
  • إلى أين يتجه تحقيق “الجنائية الدولية” الجديد بشأن دارفور؟
  • مكتب المدعي العام الروسي يحيل قضية الصحفي الأمريكي غيرشكوفيتش إلى القضاء
  • إلى أين يتجه تحقيق الجنائية الدولية الجديد بشأن دارفور؟
  • تكتيكات التجويع في ماريوبول.. هل ترقى أفعال روسيا إلى جرائم حرب؟