سرايا - يوسف الطورة – انتقد ذوو الطلبة الأردنيين الدارسين في الجامعات الرسمية في جمهورية قيرغيزستان، غياب دور الخارجية الأردنية وتمثيلها الدبلوماسي، الوقوف على تفاصيل مجريات الأحداث وتداعيات توترات شهدتها العاصمة "بيشكيك"، فرضتها اعتداءات تعرض لها طلبة عرب من الجنسية المصرية، أصبح معها كافة الطلبة العرب مستهدفين من قبل السكان المحليين، رافقها أعمال شغب محلية.



ويقول أهالي الطلبة أن الجامعات في العاصمة "بيشكيك"علقت الدراسة تمهيداً لتحوليها عن بعد لحين تعديل الإرشادات من السلطات المعنية، تسحبا لتداعيات الحادثة، على خلفية تسرب فيديو مصور وثق مشاجرة بين طلبة من الجنسية المصرية، وشبان من السكان المحليين اقتحموا مجمع للطلاب العرب ،منتصف الشهر الجاري، أثارت الرأي العام "القيرغيزستاني".

لافتين أن الطلبة أصبحوا مستهدفين من قبل السكان الغاضبين، خاصة بعد تجمهر المئات منهم، مطلع الأسبوع الجاري، الأمر الذي بلزم الخارجية وتمثيلها الدبلوماسي المتابعة والتنسيق مع السلطات "القيرغيزية" لضمان سلامة الطلبة الأردنيين، وصولا توفير كافة حقوقهم وحسن التعامل معهم، ومتابعة كافة الإجراءات والتدابير المتخذة من قبل السلطات الرسمية لحين انتهاء الازمة.

وشهدت الأيام الأخيرة توترات في العاصمة "بيشكيك"، بعد تعرض طلبة عرب لهجوم داخل مجمع سكني من قبل مجهولين، رداً على مشاجرة وتبادل الشتائم بينهم وشبان قيرغيزستانيين واتساعها عقب ملاحقتهم لموقع سكن الطلاب فرض الاشتباك معهم دفاعها عن أنفسهم، قبل اتساع تداعياتها باشتباكات داخل الحرم الجامعي بين الطلاب، والمواطنين المحليين.

وقالت وزارة الداخلية في قرغيزستان، مطلع الأسبوع الجاري، إن الأزمة بدأت ليلة 13 مايو الجاري، حينما بدأت مشاجرة بين "مجهولين بملامح آسيوية داخل مطعم" مع مجموعة من الطلاب الأجانب، امتدت بعد ملاحقتهم إلى مبنى السكن الطلابي وكسروا الأبواب، إلا أن الطلاب المصريين ضربوهم وجرى تصوير الاشتباكات.

وأشارت الوزارة إلى مقطع فيديو انتشر لواقعة الشجار في مبنى الطلاب الأجانب، الجمعة، أثار استياء الرأي العام وتسبب في أعمال شغب محلية، حيث تجمع ما يتراوح من 500 إلى 700 شخص، السبت، مطالبين باتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المتورطين في الاعتداءات.

وذكر البيان أن هؤلاء الأشخاص "كانوا ساخطين بسبب المقطع المنتشر لاعتداء الطلاب الأجانب على مواطنين، لكن الفيديو لا يوضح حقيقة الحادث"، وتفرقوا بعدما شرحت لهم الشرطة تفاصيل الأحداث.

يلفت إلى تنامي حالة غضب السكان في جمهورية قيرغيزستان تجاه المهاجرين غير الشرعيين بعد تناميها مؤخراً في البلاد، تواجهها السلطات الرسمية بملاحقتهم وإلقاء القبض عليهم واعادتهم إلى بلادهم.
 
إقرأ أيضاً : الحوثيون: أسقطنا مسيّرة أميركية في محافظة البيضاءإقرأ أيضاً : دوي انفجار كبير بمخيم جنين خلال عملية عسكرية للاحتلالإقرأ أيضاً : بدء المحاكمة الثانية لقادة مزعومين لمؤامرة انقلاب في ألمانيا اليوم


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: من قبل

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث عند تناول اللحمة يوميا في العيد؟.. تحذير لهذه الفئة

من العادات الخاطئة التي يفعلها الكثيرون في عيد الأضحى المبارك، هي تناول اللحوم الحمراء طوال أيام العيد، سواء مسلوقة أو فتة أو الطواجن، إذ تسبب مشكلات صحية عديدة خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة، لذا ينصح بتناول كميات بسيطة، واستشارة الطبيب حال الشعور بأي ألم.

وأوضحت الدكتورة نهلة عبدالوهاب استشاري البكتريا والمناعة والتغذية، ورئيس قسم البكتريا والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة، في حديثها لـ«الوطن»، أنّ تناول اللحمة طوال 4 أيام العيد، قد يسبب مشكلات صحية خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة، مثل الكلى والضغط والقلب، ويجب عليهم استشارة الطبيب المعالج قبل تناول أي لحوم حمراء.

البروتين الحيواني سريع الامتصاص

ويعد البروتين الحيواني مفيدًا جدًا، إذ يحتوي على الكثير من العناصر المهمة للجسم، إضافة إلى أنه بروتين سريع الامتصاص ويحتوي على نسبة من الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسد، وعلى الرغم من أهمية تناول اللحوم الحمراء، إلا أنّ الإفراط فيها وتناولها يوميًا خلال أيام العيد يؤثر بشكل سلبي على الجسم، خاصة عند تناول وجبة كبيرة إذ تؤدي إلى تلف في المفاصل، وترتفع نسبة الأحماض وتترسب على العظام، ويزداد الأمر سوءًا عند تناول سكريات بعد اللحوم.

ضرورة تناول اللحوم دون أي نشويات 

ونصحت «عبد الوهاب» بضرورة تناول اللحوم دون أي نشويات أو مخبوزات خاصة المصنوعة من الدقيق الأبيض، لأنها تسبب مشكلات صحية وبشكل أسرع مع أصحاب الأمراض المزمنة.

ويمكن تناول كميات بسيطة من اللحوم في العيد بشرط عدم تعارض الجسم معها، مثل أنّ يكون الشخص مصابًا بالكوليسترول، أو لديه تاريخ مرضي في الكلى والكبد، وينصح باستشارة الطبيب حالة الشعور بأي ألم، وفقًا لـ«عبد الوهاب».

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث عند تناول اللحمة يوميا في العيد؟.. تحذير لهذه الفئة
  • عملية رفح تفجر الخلافات في جيش الاحتلال.. انتقادات واسعة من ضباط الاحتياط
  • لا توجد أضحية واحدة.. كيف يستقبل سكان غزة العيد؟
  • ماذا يحدث لجسمك إذا اعتدت بدء يومك بكوب من الماء؟
  • لن تصدق ماذا يحدث لجسمك عند تناول 3 حبات من اللوز في الصباح؟
  • الذهب يخسر 182 جنيها في 60 يوما.. ماذا يحدث بسوق المعدن الأصفر؟
  • وزيرة الهجرة تهنئ الطلبة المصريين أوائل الثانوية العامة في الكويت
  • تشكيلات أمنية ومحاكم مدنية جديدة.. ماذا يحدث في الجنوب السوري؟
  • ماذا يحدث للجسم إذا تناولت الكركم بكثرة ؟
  • ماذا يحدث يوم عرفة؟.. اغتنم الصيام فيه