ناقشت مكتبة دار الكتب بمدينة طنطا، أمس الاثنين، تأثير الدراما الأجنبية على الهوية المصرية، خلال محاضرة توعوية، ضمن الأنشطة التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

تأثير الدراما الأجنبية على الهوية المصرية

 

وتحدث سمير مهنا، وكيل وزارة الإعلام الأسبق بمحافظة الغربية، عن انتشار الدراما الأجنبية في الأوساط المصرية، موضحا أن الجمهور المصري يتابع بشكل ملحوظ الكثير من المسلسلات الأجنبية التي تعرض على شاشات التلفاز.

 

وتناول وكيل الإعلام الأسبق أشكال الدراما المقدمة للجمهور، موضحًا أنها تنقسم إلى قسمين، أحدهما له محتوى هادف وصالح للمجتمعات العربية والإسلامية، والثاني يعمل بشكل مباشر على إفساد عقول الشباب، حيث يتضمن عددا من العادات التي تخالف القيم المصرية الأصيلة، علاوة على تأثيراتها السلبية على الهوية المصرية، والتاريخ، والثقافة.

الدراما التليفزيونية

 

وقال "مهنا": "تعد الدراما التليفزيونية قوة ثقافية مؤثرة في المجتمع لا يستهان بها، وذلك بسبب انتشارها الواسع، وقدرتها على الإبهار، والاستحواذ على أوقات المشاهدين، فالرسالة الدرامية لها قدرة كبيرة على تخطي الحواجز وصولا إلى الجماهير، وهو الأمر الذي يدعونا جميعا للمطالبة بإنتاج محتوى درامي يليق بتاريخ وعراقة مصر، وبعاداتها، وقيمها المجتمعية المتأصلة".

التكنولوجيا الرقمية وأثرها على المجتمع

 

في شأن متصل وفي إطار فعاليات ثقافة الغربية المنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، يعقد قصر ثقافة طنطا محاضرة تثقيفية بعنوان "التكنولوجيا الرقمية وأثرها على المجتمع"، صباح الأربعاء المقبل، فيما يستضيف النادي الرياضي بمدينة كفر الزيات، مساء الخميس المقبل، ليلة فنية غنائية بمشاركة فرقة كفر الزيات للموسيقى العربية.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة وزارة الثقافة مسلسلات محافظة الغربية الدراما التليفزيونية ثقافة طنطا

إقرأ أيضاً:

على طريقتها الخاصة.. قصور الثقافة بأسيوط تحتفل بالعيد والحج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أقام فرع ثقافة أسيوط، عددا من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية لرواد مواقعه التابعة، احتفالا بموسم الحج وعيد الأضحى المبارك، في إطار أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، وبرامج وزارة الثقافة.

وعقد بيت ثقافة منفلوط محاضرة بعنوان "عيد الأضحى"، شارك بها الشيخ أبو الحسن محمد من إدارة الوعظ بمنفلوط، أوجز خلالها قصة النبي إبراهيم والنبي إسماعيل والفداء العظيم، وكيف أصبحت هذه الأحداث من مناسك الحج إلى يومنا هذا.

كما عقد بيت ثقافة أبنوب محاضرة بعنوان "مناسك الحج" بمقر البيت، أوضح خلالها د. أحمد فوزي إمام بالأوقاف، أن الحج ركن أساسي من أركان الإسلام وأنه فرض على كل مسلم عاقل بالغ قادر، ثم شرح للرواد مناسك الحج باستفاضة.

وفي الجانب الثقافي لأنشطة الفرع المنفذ بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، شهدت مكتبة الطفل والشباب بأسيوط الجديدة أمسية أدبية خاصة لنادي الأدب برئاسة الشاعر د. سيد سليم، أدارها الشاعر صهيب شعبان وتحدثا فيها عن أهم القصائد عبرت عن الحج لدى الشعراء سواء كانت بالفصحى كقصيدة أمير الشعراء أحمد شوقي "إلى عرفات الله"، أو في العامية كقصيدة بيرم التونسي "القلب يعشق كل جميل"، كما تناولت الأمسية عددا من أغاني الحج في التراث الشعبي.

من ناحية أخرى وضمن البرامج والأنشطة المتنوعة بمبادرة "ثقافتنا في إجازتنا" الصيفية، استقبل قصر ثقافة المعابدة مجموعة من الأطفال في ورشة أشغال فنية قدمها الفنان ياسر محمد مسئول النشاط حيث تم تنفيذ بعض الأشغال الفنية بالورق وتشكيلات معبرة عن الاحتفال بالعيد.

كما شهد قصر ثقافة أسيوط ورشة فنية للأطفال قدمتها الفنانة أنديرا وتم تنفيذ تشكيلات فنية عن فرحة العيد باستخدام خامات القطن وورق مقوى وملون وسط تفاعل كبير من الأطفال

واستمرارا لأنشطة المبادرة شهد قصر ثقافة ساحل سليم ورشة فنية للأطفال قدمت بها شروح مبسطة عن مبادئ الرسم والتلوين، وتم تقديم ورشة أخرى في الفنون التشكيلية بمكتبة صلاح شريت بريفا عرض بها بعض الأفكار حول رسومات عيد الأضحى وكيفية التعبير عن مظاهر الاحتفال به.

IMG-20240614-WA0093 IMG-20240614-WA0094 IMG-20240614-WA0095 IMG-20240614-WA0091

مقالات مشابهة

  • الاثنين.. عرض "نوستالجيا 80 / 90" دراما استعراضية بالمجان على مسرح السامر
  • بالأغاني التراثية.. قصور الثقافة تحتفل بعيد الأضحى بالإسماعيلية
  • ندوة بعنوان "الحقوق المنتهكة والمهدورة في فلسطين " بدار الثقافة الإسلامية بميلانو
  • الاثنين.. الدراما الاستعراضية الغنائية "نوستالجيا 80 / 90" بمناسبة عيد الأضحى
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل" بقنا
  • قصور الثقافة تستعيد ذكريات الثمانينيات والتسعينيات بحفلات مجانية على السامر
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل"
  • على طريقتها الخاصة.. قصور الثقافة بأسيوط تحتفل بالعيد والحج
  • استحضار روح نجوم الثمانينات والتسعينات بعرض 80/90 علي مسرح السامر بالعي
  • عطوان يكتب : لقاء قادة الجيوش العربية في البحرين وعلاقته باليمن