ناقشت مكتبة دار الكتب بمدينة طنطا، اليوم الاثنين، تأثير الدراما الأجنبية على الهوية المصرية، خلال محاضرة توعوية، أدارتها نيفين زايد مديرة الدار، ضمن الأنشطة التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

وتحدث سمير مهنا، وكيل وزارة الإعلام الأسبق بمحافظة الغربية، عن انتشار الدراما الأجنبية في الأوساط المصرية، موضحا أن الجمهور المصري يتابع بشكل ملحوظ الكثير من المسلسلات الأجنبية التي تعرض على شاشات التلفاز.

وتناول وكيل الإعلام الأسبق أشكال الدراما المقدمة للجمهور، موضحا أنها تنقسم إلى قسمين، أحدهما له محتوى هادف وصالح للمجتمعات العربية والإسلامية، والثاني يعمل بشكل مباشر على إفساد عقول الشباب، حيث يتضمن عدداً من العادات التي تخالف القيم المصرية الأصيلة، علاوة على تأثيراتها السلبية على الهوية المصرية، والتاريخ، والثقافة.

وقال "مهنا": "تعد الدراما التليفزيونية قوة ثقافية مؤثرة في المجتمع لا يستهان بها، وذلك بسبب انتشارها الواسع، وقدرتها على الإبهار، والاستحواذ على أوقات المشاهدين، فالرسالة الدرامية لها قدرة كبيرة على تخطي الحواجز وصولاً إلى الجماهير، وهو الأمر الذي يدعونا جميعا للمطالبة بإنتاج محتوى درامي يليق بتاريخ وعراقة مصر، وبعاداتها، وقيمها المجتمعية المتأصلة".

في شأن متصل وفي إطار فعاليات ثقافة الغربية المنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، يعقد قصر ثقافة طنطا محاضرة تثقيفية بعنوان "التكنولوجيا الرقمية وأثرها على المجتمع"، صباح الأربعاء المقبل، فيما يستضيف النادي الرياضي بمدينة كفر الزيات، مساء الخميس المقبل، ليلة فنية غنائية بمشاركة فرقة كفر الزيات للموسيقى العربية.

جانب من فعاليات الندوة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ندوة تثقيفية فعاليات ندوة تثقيفية لقاء تثقيفي أنشطة قصور الثقافة دار كتب طنطا

إقرأ أيضاً:

فرق قصور الثقافة تحيي احتفالات عيد الأضحى بجنوب سيناء بحضور المحافظ

 

شهد مسرح ساحة العلم بمدينة طور سيناء، السبت، عددا من العروض الفنية لفرق الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، مشاركة في احتفالات محافظة جنوب سيناء بعيد الأضحى المبارك، في إطار فعاليات وزارة الثقافة.

احتفالات عيد الأضحى 

وبحضور اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، بدأ الحفل بالسلام الوطني، ثم كلمة المحافظ وهنأ فيها الشعب المصري وأهالي المحافظة والحضور بعيد الأضحى، مشيدا بالتعاون البناء مع وزارة الثقافة للاحتفال بالعيد وسط أهل سيناء، وجه الشكر لرجال الشرطة والقوات المسلحة المصرية على مجهوداتهم المبذولة لحفظ الأمن والاستقرار.

قصر ثقافة الأنفوشي للموسيقى العربية

وشهد الحفل تقديم باقة غنائية من الأغاني الوطنية المتنوعة لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي للموسيقى العربية، بقيادة الفنان هيثم بسيوني، أعقبها عرض فني لفرقة فنون شعبية أطفال قصر ثقافة الطور، وسط تفاعل الحضور، كما تضمن الحفل فقرة شعرية للموهوب علي حسن.

حضر الحفل اللواء أحمد الإسكندراني، سكرتير عام المحافظة، اللواء محمد شعير، السكرتير العام المساعد، أحمد فريج مدير عام ثقافة جنوب سيناء، حميد أبو بريك عضو مجلس النواب، ولفيف من قيادات المحافظة والثقافة، وجمهور كبير من أبناء سيناء.

قدم الفعاليات فرع ثقافة جنوب سيناء، التابع لإقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله، بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وإداراتها التابعة، وتأتي الفعالية في ضوء برنامج حافل لهيئة قصور الثقافة خلال هذا الأسبوع احتفالا بعيد الأضحى المبارك.

وأعدت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برنامجا فنيا مكثفا بالقاهرة والمحافظات احتفالا بعيد الأضحى، حيث تعرض أحدث أفلام موسم العيد في 20 دار عرض بقصور الثقافة في 18 محافظة بسعر موحد ومخفض للتذكرة 40 جنيها بحفلات تبدأ من العاشرة صباحا وحتى الثانية صباح اليوم التالي، كما تقدم دراما غنائية استعراضية تستعيد بها ذكريات الثمانينيات والتسعينيات، وذلك بمسرح السامر بدءا من مساء غد الاثنين وحتى الأربعاء 19 يونيو، وبقصر ثقافة القناطر يوم 20 يونيو.

عروض وحفلات الفنون الشعبية والموسيقى العربية

كما تقام عروض وحفلات الفنون الشعبية والموسيقى العربية بجميع المحافظات، بالإضافة إلى العروض المسرحية المجانية بعدة محافظات، وبرنامج "فرحتنا في لمتنا" بالمشروع الثقافي بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات، والأمسيات الشعرية واللقاءات التثقيفية، والورش الفنية والمسابقات المقدمة للأطفال طوال أيام العيد.
 

مقالات مشابهة

  • فرق قصور الثقافة تحيي احتفالات عيد الأضحى بجنوب سيناء بحضور المحافظ
  • فعاليات تنشر البهجة بأنحاء مصر في احتفالات قصور الثقافة بعيد الأضحى
  • قصور الثقافة تنشر البهجة في احتفالات عيد الأضحى
  • قصور الثقافة: فعاليات مكثفة للاحتفال بعيد الأضحى
  • «فعاليات البهجة» في احتفالات قصور الثقافة بعيد الأضحى.. إليك الأجندة
  • بالأغاني التراثية.. قصور الثقافة تحتفل بعيد الأضحى بالإسماعيلية
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل" بقنا
  • قصور الثقافة تستعيد ذكريات الثمانينيات والتسعينيات بحفلات مجانية على السامر
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل"
  • على طريقتها الخاصة.. قصور الثقافة بأسيوط تحتفل بالعيد والحج