أعلنت رئاسة الجمهورية العربية السورية في بيان لها، تشخيص عقيلة الرئيس السوري، السيدة أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد (AML).

ويشير ابيضاض الدم أو اللوكيميا إلى مرض سرطان يصيب الأنسجة التي تشكل الدم في الجسم، بما في ذلك نخاع العظم والجهاز اللمفي.

إقرأ المزيد الرئاسة السورية تعلن إصابة السيدة الأولى بمرض ابيضاض الدم "لوكيميا"

ويوجد العديد من أنواع ابيضاض الدم.

ويعرف ابيضاض الدم النقوي الحاد بأنه من أكثر أنواع سرطان الدم حدة لدى البالغين، ويزداد حدوثه مع التقدم في العمر.

وابيضاض الدم النقوي الحاد (AML)، أو كما يعرف أيضا باسم اللوكيميا النخاعية الحادة، وهو سرطان في الدم ونخاع العظم (النسيج الإسفنجي الموجود داخل العظم الذي تُصنع فيه خلايا الدم).

ويطلق على المرض اسم ابيضاض الدم النقوي نظرا لأنه يؤثر على مجموعة من خلايا الدم البيضاء، والتي تتطور بشكل طبيعي داخل الأنواع المختلفة من خلايا الدم الناضجة، كخلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

وتعكس كلمة "حاد" في ابيضاض الدم النقوي التقدم السريع للمرض.

وتحدث الإصابة بابيضاض الدم النقوي الحاد عندما تغير خلية نخاع العظم في مادتها الجينية أو حمضها النووي. 

ووفقا لمؤسسة "مايو كلينك"، فإن الحمض النووي للخلية يحتوي على التعليمات التي توجه الخلية للقيام بوظيفتها المحددة، وهي النمو بمعدل معين والموت في وقت محدد. وفي حالة ابيضاض الدم النقوي الحاد، توجه الطفرات خلية نخاع العظم نحو مواصلة النمو والانقسام.

وعندما يحدث ذلك، يفقد الجسم سيطرته على عملية إنتاج خلايا الدم. وينتج نخاع العظم خلايا غير ناضجة تتطور داخل خلايا الدم البيضاء الابيضاضية المسماة بالأرومات النقوية. وهذه الخلايا الشاذة غير قادرة على أداء وظيفتها بشكل صحيح، ويمكنها التكاثر ومزاحمة الخلايا السليمة.

إقرأ المزيد العلماء الروس يطورون دواء لعلاج الأورام الخبيثة على مستوى الجزيئات

وغالبا ما تكون أعراض ابيضاض الدم النقوي الحاد في المراحل المبكرة للمرض، شبيهة بأعراض الإنفلونزا، وتشمل:

- الحمى

- ألم العظام

- الخمول والتعب

- ضيق النفس

- الجلد الشاحب

- حالات العدوى المتكررة

- سهولة الإصابة بكدمات

- نزيف غير عادي، مثل نزيف الأنف المتكرر ونزيف اللثة

وبالنظر إلى أن ابيضاض الدم النقوي الحاد يتطور بسرعة فمن المهم بدء العلاج فور التشخيص، ويعتمد العلاج الأولي للمريض على نوع ابيضاض الدم النقوي الحاد، ومدى انتشاره.

وتشمل أبرز الطرق العلاجية العلاج الكيميائي، أو زرع الخلايا الجذعية أو نخاع العظم.

جدير بالذكر أنه بعد العلاج، يتعافى معظم المرضى ويستمرون في إظهار ما يعرف بالهدأة، وهي حالة غياب فعالية المرض عند مريض يعرف بإصابته بمرض مزمن لا يمكن الشفاء منه.

ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن يتكرر المرض، في حالة تعرف باسم الانتكاسة، لذلك غالبا ما يتم إعطاء المرضى علاجا إضافيا لمحاولة تقليل المخاطر. 

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة الصحة العامة امراض سرطان الدم مرض السرطان نخاع العظم خلایا الدم

إقرأ أيضاً:

النشاط البدني أسهل طريقة لوقف شيخوخة القلب

النشاط البدني الأكثر اعتدالا يمكن أن يحسن صحة القلب بشكل كبير إذا كنت تفعل ذلك كل يوم، وتجبر الحركة المنتظمة الخلايا البشرية على الالتزام بإيقاع صحي للتجديد، مما يقمع العمليات الالتهابية التي تؤدي إلى التعب وأمراض القلب، كما يعتقد علماء من جامعة هارفارد.

 

وخلال سلسلة من التجارب، ولدت الفئران المختبرية 4 مرات أكثر من خلايا عضلة القلب الجديدة إذا كانت تشارك في عجلة الجري يوميا.
 

وهذا الاكتشاف مهم في إعادة تأهيل ضحايا النوبات القلبية، الذين هم في غاية الأهمية لخلايا القلب الجديدة بالإضافة إلى ذلك، أثبت العلماء أن الأحمال مفيدة أيضا للناس مع تقدمهم في العمر.

 

ويتطلب الحفاظ على صحة القلب الحفاظ على التوازن بين خلايا عضلة القلب المفقودة والمنشأة حديثا، ويقول مؤلفو الدراسة، إن فقدان الخلايا نتيجة لأي ضرر مرضي أو مجرد شيخوخة، ويجب استبدال الخلايا الميتة بخلايا جديدة.

 

ويظهر بحثنا أن النشاط البدني يسمح لك بالحفاظ على هذا التوازن بشكل مثالي ويمكنك أن تجعل قلبك أصغر سنا من خلال ممارسة الرياضة كل يوم، وإن كان ذلك لفترات قصيرة من الزمن.

 

يذكر MedicForum أن قلب الإنسان لديه قدرة منخفضة نسبيا على التنظيم الذاتي، وحتى الشباب يقومون بتحديث حوالي 1٪ من خلايا عضلة القلب سنويا ومع ذلك، ينخفض هذا العدد مع تقدم العمر، ويرتبط فقدان خلايا القلب الذي لا يمكن إصلاحه بتهديد الإصابة بفشل القلب القاتل.

 

ما هي الشيخوخة

الشيخوخة هي التغيرات الطبيعية المستمرة والتدريجية التي تطرأ على الجسد اعتبارًا من بدايات البلوغ وتبدأ العديد من وظائف الجسم بالتراجع في بدايات منتصف العمر. 

 

ولا يوجد سن محدد يمكن اعتباره سن الدخول في مرحلة الشيخوخة ولكن، جرى التعارف على أن عمر 65 سنة هو العمر الذي يشير إلى بداية سن الشيخوخة

 

والشيخوخة المبكرة تحدث   نتيجة لتغيُّر في جين واحد ينتج هذا الجين، المعروف باسم لامين A، البروتين اللازم لثبيت مركز الخلية، والمعروف باسم النواة، ودعمه. وعندما يحدث تغيُّر في جين لامين A، فإنه ينتج بروتينًا معيبًا يُسمى بروغيرين. ويسبب بروتين بروغيرين عدم استقرار الخلايا، ومن ثم فهو يؤدي على ما يبدو إلى حدوث الشيخوخة المبكرة (الشُياخ).

نادرًا ما يتوارث أفراد العائلة هذا الجين المتحوِّر الذي يُسبب الإصابة بالشُياخ. وفي أغلب الحالات، يطرأ هذا التغيُّر النادر على الجين المسبب للشُياخ مصادفةً.


 

مقالات مشابهة

  • تحت ذريعة ”خلايا عمار صالح”... الحوثيون يشنون حملة اعتقالات واسعة في صنعاء
  • “الأونروا”: أكثر من 50 ألف طفل في غزة يحتاجون للعلاج من سوء التغذية الحاد
  • “الأونروا”: أكثر من 50 ألف طفل في غزة يعانون من سوء التغذية الحاد ويحتاجون للعلاج
  • الأمم المتحدة: 50 ألف طفل في قطاع غزة يحتاجون إلى العلاج من سوء التغذية الحاد
  • الأونروا: أكثر من 50 ألف طفل في غزة يحتاجون للعلاج من سوء التغذية الحاد
  • من خلايا دماغ بشري.. علماء يصنعون كمبيوتراً خارقاً
  • جامعة المنيا: رفع الحد الأقصى لبطاقات العلاج الحاد.. وتخفيض نسبة التحمل
  • في الهند.. يبتلعون الأسماك الحية أملا بـ"علاج معجز" للربو
  • تسارع التعافي الاقتصادي في جمهورية كوريا وسط مؤشرات على ارتفاع الطلب المحلي
  • النشاط البدني أسهل طريقة لوقف شيخوخة القلب