(CNN) -- لقي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الأحد، حتفه مع وزير خارجيته، في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في شمال غرب إيران، مما أثار حالة من عدم اليقين في الوقت الذي تعاني فيه المؤسسة الدينية المتشددة في البلاد من التوترات الإقليمية المتزايدة والسخط الداخلي.

وتأتي خسارة اثنين من الشخصيات السياسية الأكثر نفوذا في إيران في الوقت الذي ترزح فيه البلاد تحت وطأة ضغوط اقتصادية وسياسية كبيرة، مع وصول التوترات مع إسرائيل المجاورة إلى مستوى خطير.

وأظهرت لقطات التقطتها طائرات بدون طيار لحطام المروحية، والتي التقطها الهلال الأحمر ونشرتها وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية، موقع التحطم على منحدر تلة مشجر شديد الانحدار، ولم يتبق سوى القليل من ذيل المروحية الأزرق والأبيض.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن حادث الأحد وقع بينما كان رئيسي (63 عاما) ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان عائدين من حفل افتتاح سد على حدود إيران مع أذربيجان.

وكان من بين من كانوا على متن الطائرة ثلاثة من أفراد الطاقم، ومحافظ محافظة أذربيجان الشرقية وإمام الجمعة في تبريز، ورئيس أمن رئيسي وحارس شخصي، وفقًا لما ذكرته وسائل الإعلام التابعة للحرس الثوري الإيراني سباه.

ودفع الحادث إلى إطلاق عملية بحث وإنقاذ استمرت لساعات بمساعدة الاتحاد الأوروبي وتركيا وآخرين، لكن الضباب الكثيف وانخفاض درجات الحرارة أعاق عمل فرق الطوارئ.

وأكدت شبكة CNN تحديد الموقع الجغرافي لموقع التحطم في المنطقة الجبلية في فرزغان، بالقرب من قرية أوزي، في مقاطعة أذربيجان الشرقية في إيران.

ويأتي موت رئيسي في وقت حساس محليا بالنسبة لطهران وبعد سبعة أشهر من الحرب التي شنتها إسرائيل ضد حماس في غزة والتي أدت إلى تصاعد التوترات في جميع أنحاء الشرق الأوسط – وجلبت حرب الظل التي استمرت عقودا بين إسرائيل وإيران إلى العلن.

 

 


 

إيرانانفوجرافيكنشر الثلاثاء، 21 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: انفوجرافيك

إقرأ أيضاً:

إيران تحدد ثلاث مكونات رئيسية لسياستها تجاه العراق

السومرية نيوز – دوليات

أكد سفير الإيراني في بغداد محمد كاظم آل صادق، على أواصر الأخوة المتينة بين الشعبين الإيراني والعراقي. وخلال لقائه أعضاء نقابة الصحفيين العراقيين في النجف الأشرف، بمناسبة الذكرى الـ 150 لتأسيس نقابة الصحفيين العراقيين، ثمّن السفير آل صادق تعاطف الشعب العراقي الواسع مع الشعب الإيراني بعد استشهاد الرئيس الإيراني الراحل ورفاقه في حادث تحطم المروحية الرئاسية، وأكد على اواصر الأخوة المتينة بين الشعبين وترسيخ هذه العلاقة.

وصرح سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في العراق، في هذا اللقاء الإعلامي الذي نظمته القنصلية الايرانية العامة في النجف الأشرف، بأن دعم وحدة أراضي العراق وتحقيق الاستقرار والازدهار الاقتصادي فيه تشكل المكونات الثلاثة الرئيسية للسياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية تجاه جارتها العراق.

وأكد السفير آل صادق على ضرورة تعزيز التعاون بين وسائل الإعلام في البلدين.

من جانبه اشار إياد الجبوري نقيب الصحفيين العراقيين في النجف الأشرف الى الروابط والقواسم المشتركة بين البلدين إيران والعراق ووصف العلاقة بين الشعبين بأنها علاقة مميزة ونموذجية.

ووصف الجبوري سفارة وقنصليات جمهورية إيران الإسلامية في العراق بأنها بمثابة دار الاعلاميين العراقيين.

كما اعتبر التعاون الإعلامي الإيراني-العراقي ضرورياً، وأكد استعداد نقابة الصحفيين العراقيين في النجف الأشرف لخدمة الزوار والعمل بكل جهد لإبراز عظمة زيارة أربعينية الامام الحسين (ع).

مقالات مشابهة

  • كنعاني: إيران ستتصرف بحزم دفاعاً عن أمنها ومصالحها الوطنية
  • إيران تحدد ثلاث مكونات رئيسية لسياستها تجاه العراق
  • ‏إيران تنتقد بيان مجموعة السبع الذي أدان تكثيف برنامجها النووي في الآونةالأخيرة
  • إيران: التبادل التجاري مع قطر نما بنسبة 41%
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يكشف عن موقف بلاده من المشاركة بإطار عمل فرنسي لنزع التوترات مع حزب الله
  • ‏أسوشيتد برس: إيران تقوم بتركيب وتشغيل أجهزة طرد مركزي متقدمة
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • جيش إسرائيل ينسحب من جنين ومخيمها بعد اقتحام دام 15 ساعة
  • البنتاغون: وقف إطلاق النار في غزة سيؤدي بالتأكيد إلى تهدئة التوترات مع لبنان
  • وسائل إعلام إسرائيلية: العثور على نجل سفير سابق مقطوع الرأس