تراجعت أسعار الذهب، اليوم، مع تذبذب الدولار ليبتعد المعدن النفيس عن ذروة قياسية سجلها في الجلسة السابقة بفعل عوامل داعمة مثل تنامي الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيبدأ خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق كما تراجعت أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية، فيما عززت المخاطر الجيوسياسية الطلب على أصول الملاذ الآمن.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 2418 دولارا للأونصة، وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم يونيو/حزيران 0.72% إلى 2421.30 دولارا للأوقية.

وتجعل أسعار الفائدة المنخفضة والتقلبات الجيوسياسية الذهب استثمارا مفضلا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.51% إلى 31.65 دولارا للأوقية بعدما بلغت أعلى مستوى في أكثر من 11 عاما في الجلسة السابقة.

وانخفض البلاتين 0.7% إلى 1039.31 دولارا للأوقية، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 12 مايو/أيار 2023.

الدولار الأميركي تراجع خلال تعاملات اليوم (شترستوك) الدولار يتأرجح

أما الدولار، فواجه صعوبات في تحديد الاتجاه اليوم مع تمسك المتعاملين بآرائهم بشأن التوقيت المتوقع لتيسير السياسة النقدية الأميركية هذا العام.

وارتفعت العملات الرقمية (المشفرة)، مدعومة بقفزة في سعر عملة إيثريوم وسط تزايد الترقب للموافقة الوشيكة على صناديق الاستثمار المتداولة من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

وارتفع اليورو 0.13% إلى 1.087 دولار.

ويتوقع المستثمرون أن تقدم بيانات اليوم الصادرة عن البنك المركزي الأوروبي عن مؤشر الأجور ومؤشر مديري المشتريات في منطقة اليورو المزيد من الدلائل حول دورة التيسير النقدي في منطقة اليورو.

ومع وجود القليل من البيانات الاقتصادية الأميركية هذا الأسبوع لتوجيه تحركات العملة، يتحول تركيز المتعاملين إلى مجموعة من التعليقات لرؤساء بنوك الاحتياطي الاتحادي بحثا عن أدلة حول توقعات أسعار الفائدة الأميركية ومتى يمكن أن تبدأ دورة التيسير النقدي.

ودعا العديد من المسؤولين أمس الاثنين إلى استمرار السياسة النقدية الحذرة، حتى بعد أن أظهرت بيانات الأسبوع الماضي تراجعا مرحبا به في ضغوط أسعار المستهلكين في أبريل/نيسان الماضي. ومقابل سلة من العملات الرئيسية، انخفض الدولار 0.07% إلى 104.5 نقاط

وبالنسبة للعملات المشفرة، قفزت إيثريوم 18% في آخر 24 ساعة إلى 3661 دولارا، فيما اخترقت بيتكوين مستوى 70 ألف دولار وسجلت في أحدث معاملاتها استقرارا عند 70 ألفا و984 دولارًا.

أسعار النفط الخام تراجعت مع توقع المستثمرين انخفاض الطلب الاستهلاكي والصناعي (رويترز) النفط

أما النفط، فتراجعت أسعاره في التعاملات الآسيوية المبكرة، مع توقع المستثمرين أن يؤدي التضخم واستمرار الفائدة المرتفعة بالولايات المتحدة إلى انخفاض الطلب الاستهلاكي والصناعي.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 69 سنتا بما يعادل 0.82% إلى 83 دولارا للبرميل، ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 64 سنتا أو 0.80% إلى 79.16 دولارا للبرميل.

وانخفض كلا الخامين القياسيين أقل من 1% أمس بعدما قال مسؤولون بمجلس الاحتياطي الفيدرالي إنهم ينتظرون المزيد من العلامات على تباطؤ التضخم قبل النظر في خفض أسعار الفائدة.

وقال نائب رئيس مجلس الاحتياطي فيليب جيفرسون أمس إن من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان تباطؤ التضخم "طويل الأمد"، بينما قال مايكل بار نائب رئيس المجلس لشؤون الرقابة إن السياسة التقييدية تحتاج إلى مزيد من الوقت.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي بولاية أتلانتا، رافائيل بوستيك إن الأمر "سيستغرق بعض الوقت" حتى يصبح البنك المركزي واثقا من أن تباطؤ نمو الأسعار مستدام.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكاليف الاقتراض، مما يسهم في تحرير أموال قد تساعد في تعزيز النمو الاقتصادي والطلب على الخام.

وبدت السوق غير منزعجة من حالة الضبابية السياسية في بلدين رئيسيين منتجين للنفط بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي  في حادث تحطم طائرة مروحية وتأجيل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان زيارته إلى اليابان بسبب مشكلات صحية للعاهل السعودي الملك سلمان.

ومن المتوقع ألا تتأثر السياسة النفطية الإيرانية بالرحيل المفاجئ للرئيس، إذ يتمتع الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بالسلطة المطلقة وله القول الفصل في جميع شؤون الدولة.

ومن المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة أوبك بلس في الأول من يونيو/حزيران.

ونقلت رويترز عن مصادر مطلعة في وقت سابق أن أوبك بلس قد تمدد بعض التخفيضات الطوعية إذا لم يرتفع الطلب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

لماذا انخفضت أسعار الذهب محليا؟ اعرف الأسباب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد سعر الذهب المحلي خلال الأسبوع الماضي ارتفاعا طفيفا وسط سيطرة تذبذب حركة الأسعار والتداولات العرضية على سعر الذهب بسبب ارتباطه بسعر الذهب العالمي، إلى جانب غياب عوامل التسعير الأخرى مثل الطلب على الذهب واستقرار سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية.

وحسب التقرير الفني الصادر عن جولد بيليون اليوم ، افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم السبت عند المستوى 3140 جنيها للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند نفس المستوى وكان قد انخفض إلى 3135 جنيها للجرام قبل ذلك، وذلك بعد أن ارتفع سعر الذهب أمس بمقدار 20 جنيها حيث أغلق عند المستوى 3140 جنيها للجرام، وكان قد افتتح جلسة الأمس عند المستوى 3120 جنيها للجرام.

الاستقرار الحالي في أسعار الذهب المحلي يأتي نتيجة تراجع الطلب المحلي على الذهب، ويتوقع البعض أن يتعافى الطلب من جديد بعد استقرار السعر لفترات طويلة واختفاء المضاربات على السعر باختفاء السوق الموازي.

من جهة أخرى نجد أن استقرار سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية ساعد على تحقيق هذا الاعتدال في تداولات الذهب المحلي، ولكن الاختلالات السعرية الحادة التي حدثت قبل وأثناء فترة تعويم سعر الصرف، أفقدت الذهب مصداقيته بشكل كبير لدى المستهلكين.

مقالات مشابهة

  • لماذا انخفضت أسعار الذهب محليا؟ اعرف الأسباب
  • أسعار الذهب فى الصاغة اليوم 15-6-2024
  • تراجع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 82 دولارا للبرميل
  • ارتفاع أسعار الذهب
  • الذهب يرتفع ويتجه لتسجيل أول مكسب أسبوعي منذ شهر
  • أسعار النفط تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بعد زيادة الطلب
  • أسعار الذهب اليوم الخميس 14 يونيو 2024
  • تراجع أسعار النفط مع بقاء ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية
  • خلال أيام .. مفاجأة فى أسعار الذهب 2024
  • الذهب يتراجع .. والدولار يرتفع بعد توقعات الفائدة والين يتخبط قبل قرار بنك اليابان