جريدة زمان التركية:
2024-06-20@14:08:50 GMT

زعماء لقوا حتفهم في رحلات جوية

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – تثير وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية هليكوبتر في مقاطعة أذربيجان الشرقية الإيرانية، تساؤلات حول مدى أمان النقل الجوي للقادة. وعلى مدار التاريخ، لقى العديد من الزعماء البارزين مصرعهم أيضا خلال رحلات جوية. وفيما يلي طرح لأبرز هذه الحوادث:

بارتيليمي بوغندا

كان بارتيليمي بوغندا أول رئيس وزراء لجمهورية أفريقيا الوسطى المتمتعة بالحكم الذاتي، التي كانت واحدة من مستعمرات فرنسا من نهاية القرن التاسع عشر إلى عام1958.

دخل بوغندا، الذي كان في الأصل كاهنًا كاثوليكيًا رومانيًا، السياسة بالتزام قوي بالعدالة الاجتماعية وتحسين وضع شعبه. في عام1949، أسس حركة التطور الاجتماعي الرائدة، والتي لعبت دورًا حاسمًا في الدفاع عن حقوق واستقلال شعوب أفريقيا الاستوائية الفرنسية.

وتوفي بوغندا في حادث تحطم طائرة هليكوبتر مأساوي في 29 مارس 1959، قبل أن تحصل جمهورية أفريقيا الوسطى رسميًا على استقلالها عن فرنسا.

داغ همرشولد

ذاع صيت الدبلوماسي السويدي السابق داغ همرشولد عالميا عندما أصبح أمينًا عامًا للأمم المتحدة في عام1953. طلبت الحكومة الكونغولية، التي نالت استقلالها عن بلجيكا، من الأمم المتحدة في عام 1960 المساعدة في مكافحة العنف المتزايد في البلاد.

أرسل همرشولد قوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة إلى الكونغو؛ وقد أدانت القيادة السوفيتية هذا القرار في سبتمبر 1960 وطالبت باستقالة الأمين العام. قام 11همرشولد برحلة لزيارة مقاطعة كاتانغا في الكونغو في سبتمبر 1961.

تحطمت المروحية التي كانت تحمله بمفرده بالقرب من مدينة ندولا (زامبيا الآن) مما أسفر عن مقتل الدبلوماسي السويدي.

جنرال باريينتوس

وصل الجنرال باريينتوس إلى السلطة في انقلاب في بوليفيا في عام 1964. خلال حكم باريينتوس، قمعت القوات المسلحة في البلاد بعنف جميع أشكال المعارضة، بما في ذلك الانتفاضة التي قادها تشي جيفارا. ألقى الجيش البوليفي القبض على تشي جيفارا وأعدمه في أكتوبر 1967.

توفي الرئيس باريينتوس في أبريل 1969 عندما تحطمت طائرته على حدود مقاطعة كوتشابامبا. وعلى الرغم من أن لجنة التحقيق الرسمية وجدت أن الطائرة اصطدمت بخط الكهرباء، فإن الشائعات حول إسقاط طائرتها في بوليفيا لا تزال مستمرة حتى اليوم.

فرانسيسكو كارنيرو

فاز فرانسيسكو كارنيرو، الذي أشرق نجمه بعد ثورة القرنفل عام 1974، بالانتخابات كحزب التحالف الديمقراطي، بما في ذلك حزب كارنيرو، في 5 أكتوبر 1980. وتوفي فرانسيسكو كارنيرو في حادث اشتمل على طائرة خفيفة ذات محركين من طراز سيسنا 421 غولدن إيغل في 4 ديسمبر 1980.

وعلى الرغم من أن التحقيق أظهر أن الطائرة كانت في حالة فنية سيئة، فإن العديد من الشائعات ونظريات المؤامرة حول وفاة السياسي انتشرت.

عمر توريخوس

كان الرئيس البنمي عمر توريخوس من أتباع السياسة الشعبوية منذ اليوم الأول لتوليه السلطة. وتجاوز اسمه حدود البلاد عندما توصلت إلى اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن النقل التدريجي للسيادة على منطقة قناة بنما إلى بنما.

كان العامل الأكثر أهمية في حصول توريخوس على دعم الولايات المتحدة هو أنه كان عدوًا متحمسًا للشيوعية. في يوليو 1981، تحطمت طائرته، تمامًا مثل الشيوعية، وهكذا توفي توريخوس.

سامورا ماشيل

قاد رئيس موزمبيق سامورا ماشيل حركة التحرير في موزمبيق وأصبح أول رئيس لموزمبيق المستقلة في عام1975. وفي عام 1986، تحطمت الطائرة الرئاسية على أرض جنوب إفريقيا، واصطدمت بجبل بالقرب من الحدود مع موزمبيق وسوازيلاند.

وقررت لجنة التحقيق أن الحادث كان بسبب خطأ من الطيار.

محمد ضياء الحق

وصل محمد ضياء الحق، أحد الرؤساء الباكستانيين، إلى السلطة بعد انقلاب عسكري وهو معروف بدعمه للتمرد المجاهدين المناهض للسوفييت خلال الغزو السوفيتي لأفغانستان. وتوفي في حادث تحطم طائرة في 17 أغسطس 1988. على الرغم من أن لجنة التحقيق قد أشارت إلى أن التخريب كان السبب الأكثر ترجيحًا للحادث، فإن خلفية الحادث ظلت غامضة حتى يومنا هذا.

جوفينال هابياريمانا

شغل جوفينال هابياريمانا، أحد الرؤساء الروانديين، منصب الرئيس لمدة 20 عامًا واتبع باستمرار سياسات تستهدف الأقليات العرقية التوتسية. وفي ٦ أبريل عام ١٩٩٤، أصيبت الطائرة، التي كان من بينها الرئيس البوروندي سيبريان نتارياميرا، بصاروخ.

أدى الهجوم، الذي قُتل فيه كلا الرئيسين، إلى تعجيل الإبادة الجماعية للتوتسي العرقيين في رواندا وأدى لاحقًا إلى الإطاحة بحكومة الهوتو العرقية.

بوريس ترايكوفسكي

فقد الرئيس المقدوني بوريس ترايكوفسكي حياته في فبراير 2004 بعد تحطم طائرة بيتش كرافت سوبر كينج إير 200 في جبل في البوسنة والهرسك. ولا يزال سبب الحادث غامضا حتى الآن.

بعد دخوله السياسة بعد إعلان استقلال مقدونيا، كافح ترايكوفسكي لموازنة التوترات بين المقدونيين والألبان خلال فترة ولايته. وتمكن ترايكوفسكي، أحد أكثر السياسيين المحبوبين في بلاده، من الفوز بما يقرب من 90 في المئة من الأصوات في انتخابات عام 1999.

ليخ كازينسكي

في 10 أبريل 2010، توفي الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي في حادث تحطم طائرة بالقرب من سمولينسك في طريقه إلى كاتين لحضور حفل تأبين للضباط البولنديين الذين أعدمهم السوفييت في بداية الحرب العالمية الثانية.

شاهدت الطائرة الرئاسية من طرازTu-154 من ارتفاع منخفض أثناء الهبوط وتحطمت في الهواء عندما اصطدمت أجنحتها بالأشجار. وبالإضافة إلى الرئيس، كان هناك سياسيون بولنديون بارزون ومسؤولون عسكريون كبار على متن الطائرة.

 

 

Tags: إبراهيم رئيسيبارتيليمي بوغنداتحطم مروحيةزعماء لقوا حتفهم في رحلات جويةليخ كازينسكيوفاة ابراهيم رئيسيوفاة الرئيس الإيراني

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: إبراهيم رئيسي تحطم مروحية وفاة ابراهيم رئيسي وفاة الرئيس الإيراني فی حادث تحطم تحطم طائرة فی عام

إقرأ أيضاً:

تسجيل حالة وفاة جديدة لحاجّة عراقية في السعودية والعدد يرتفع إلى 16

بغداد اليوم - بغداد

ارتفع عدد الوفيات بين الحجاج العراقيين الى 16 حالة، اثناء أداء اهم مناسك الحج في السعودية، اليوم الاربعاء (19 حزيران 2024) بعد تسجيل حالة وفاة جديدة لحاجّة عراقية. 

وأكد مراسل "بغداد اليوم" إن "حاجة عراقية وافتها المنية في السعودية خلال أداء مناسك الحج".

وأشار الى أن "المعلومات الأولية تؤكد أن أسباب الوفاة طبيعية".

وبهذه الحالة يرتفع عدد حالات الوفاة المسجلة بين الحجاج العراقيين الى 16 حالة.

وكانت وكالة رويترز، ذكرت أمس الثلاثاء، أن العشرات من حجاج بيت الله الحرام لقوا حتفهم بعضهم بسبب ضربات الشمس.

وتحت عنوان "الحجاج يكتوون بلهيب الشمس في مكة ووفاة العشرات"، نقلت وكالة رويترز عن وزارة الخارجية الأردنية أن 6 من المواطنين الأردنيين لقوا حتفهم بضربات الشمس في أثناء الحج. وأعلنت الوزارة في وقت لاحق أن عدد الوفيات ارتفع إلى 14 دون أن تذكر السبب في وفاتهم.

وفي شأن ذي صلة، توفي  6 حجاج ينحدرون من مناطق إقليم كردستان أثناء أداء مناسك الحج في السعودية.

وقالت شبكة أخبار جمهورية إيران الإسلامية، أمس الثلاثاء، إن 11 إيرانيا لقوا حتفهم وتم نقل 24 حاجا إلى المستشفى دون أن تذكر سبب الوفيات.

وقالت وكالة الصحافة السنغالية اول امس الاثنين إن ثلاثة مواطنين سنغاليين لقوا حتفهم خلال موسم الحج. وذكرت صحيفة لوموند أمس أن 136 مواطنا إندونيسيا لقوا حتفهم أثناء الحج، 3 منهم بسبب ضربات الشمس.

وقال جميل أبو العينين، المشرف العام على الإدارة العامة للطوارئ والكوارث والنقل الاسعافي بوزارة الصحة السعودية لرويترز "لم نلاحظ ولله الحمد أي شيء غير طبيعي، أو انحراف عن الأعداد الطبيعية للحالات المرضية والوفيات".

وأضاف "وفرت الوزارة الرعاية الصحية لأكثر من 2700 حاج حتى الآن على صلة بارتفاع درجات الحرارة".

والاثنين الماضي، حذرت السلطات السعودية من ارتفاع درجات الحرارة في مكة المكرمة مع اختتام الحجاج مناسك الموسم.

وقالت وزارة الصحة السعودية لقناة "الإخبارية" الرسمية إن "المشاعر المقدسة سجلت، يوم الاثنين، أعلى درجات الحرارة منذ بدء الحج بدرجة قد تصل لـ49 درجة مئوية، ونوصي ضيوف الرحمن بعدم التعرض للشمس".

كما حذّرت وزارة الصحة في منشور على منصّة إكس، من التعرّض لأشعّة الشمس بين الساعة 11 صباحًا والرابعة عصرًا، ناصحةً الحجّاج بـ"تجنّب الإجهاد الحراري عبر حمل المظلة والإكثار من شرب الماء".

وأكدت الوزارة في بيان أن "الوقاية هي الأهم، والتزام الحجاج بعدم الخروج وقت الذروة إلا عند الضرورة، أو استخدام المظلة، كان سيقلل حالات الإصابة بالإجهاد الحراري".

وأضافت "إرشاداتنا الصحية للأيام القادمة واضحة وسهلة وهي: حمل المظلة، شرب الماء بانتظام، عدم التعرض للشمس".

مقالات مشابهة

  • تسجيل حالة وفاة جديدة لحاجّة عراقية في السعودية والعدد يرتفع إلى 16
  • وفاة المئات من الحجاج جراء الحر الشديد
  • رغم تحذيرات السلطات السعودية..عشرات الوفيات في صفوف الحجاج بسبب إصابتهم بضربة شمس
  • الحجاج يكتوون بلهيب الشمس في مكة ووفاة العشرات
  • حجاج يموتون أو يختفون تباعًا.. هل يستهدف فئة محددة؟
  • وفاة 5 أشخاص في اليونان جراء الحرارة الشديدة
  • رويترز تتحدث عن عشرات الوفيات بلهيب الشمس بموسم الحج
  • فيديو: رئيس مالاوي يدعو إلى فتح تحقيق مستقل بوفاة نائبه في حادث تحطم طائرته
  • روسيا تقدم إلى منظمة الطيران المدني الدولي أدلة على عدم تورطها في تحطم الطائرة "MH17"
  • ملاوي تشيع نائب الرئيس وسط احتجاجات بسبب تعامل الحكومة مع حادث الطائرة