عربي21:
2024-06-16@12:31:42 GMT

روسيا تجري مناورات نووية على الحدود مع أوكرانيا

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

روسيا تجري مناورات نووية على الحدود مع أوكرانيا

أعلنت روسيا بدء مناورات تشمل أسلحة نووية تكتيكية في منطقتها العسكرية الجنوبية قرب أوكرانيا الثلاثاء، ردا على ما قالت إنها تهديدات غربية.

 وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها بدأت المرحلة الأولى من مناورات عسكرية "تتضمن تدريبا عمليا على تجهيز الأسلحة النووية غير الاستراتيجية واستخدامها" في المنطقة العسكرية الجنوبية.



وأضافت أن المناورات ستختبر "جاهزية أسلحتها النووية غير الاستراتيجية لضمان سلامة أراضي وسيادة الدولة الروسية".  

وأوضحت أن المناورات تأتي "للرد على التصريحات الاستفزازية والتهديدات الصادرة عن مسؤولين غربيين معيّنين".  


إلى ذلك، قالت روسيا إن تجربة أمريكية دون النقطة الحرجة، أي لم تسفر عن انفجار نووي، بهدف تقديم بيانات عن مسلك المواد المستخدمة في الرؤوس الحربية النووية، لا تمثل انتهاكا لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.  

ويذكر أن الإدارة الوطنية الأميركية للأمن النووي قد قالت إنها نفذت بنجاح تجربة دون النقطة الحرجة في 14 أيار/مايو بمختبر تحت الأرض في موقع التجارب النووية في نيفادا.  

وأضافت: "تعتمد إدارة الأمن النووي على تجارب دون النقطة الحرجة لجمع معلومات قيمة بهدف تعزيز سلامة وأمن وموثوقية وفعالية الرؤوس الحربية النووية الأميركية، دون استخدام تجارب التفجيرات النووية".  

وتابعت: "تماشيًا مع الوقف الاختياري الذي فرضته الولايات المتحدة على تجارب التفجيرات النووية منذ عام 1992، لم يشكل ذلك تفاعلًا متسلسلًا ذاتي الاستدامة فوق النقطة الحرجة".


 ووفقا للإدارة، تستخدم الاختبارات دون النقطة الحرجة متفجرات كيميائية شديدة الانفجار لتوليد حرارة وضغط شديدين يتم تطبيقهما على مواد نووية خاصة في مختبر على عمق 1000 قدم تحت الأرض، وإن أجهزة كمبيوتر تصنع نماذج للبيانات.

ومن جهة أخرى، قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، الثلاثاء، إن الجيش الأوكراني قصف سفينة الصواريخ الروسية تسيكلون أمس الأحد في شبه جزيرة القرم التي تحتلها موسكو.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية روسيا نووية امريكا روسيا نووي اوكرانيا المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

من مصر إلى كوبا.. مناورات للأسطول الروسي برسائل للغرب

زيارة قطع الاسطول البحري الروسي إلى هافانا لاشك تحمل رسائل كبرى ..

 لاسيما مع توقيت يشهد فيه العالم تصعيداً غير مسبوق منذ حقبة الحرب الباردة بين الغرب وروسيا. تحرك الأسطول الروسي دفع بالولايات المتحدة بتحريك الغواصة يو اس اس هيلينا إلى خليج غوانتانامو دون إذن من كوبا.. مخالفة بذلك قواعد متفق عليها بمنع تحريك أي اسطول في مياهها دون إذن من كوبا.. الأمر الذي يدفع للتساؤل عن هواجس واشنطن التي تزداد خاصة بعد إعلان روسيا عن استعدادها لأي سيناريو محتمل مع الغرب .. وعليه تبعث موسكو برسائل أخرى من خلال إجراء سفن حربية روسية تابعة لأسطول المحيط الهادئ تدريبات مشتركة مع القوات البحرية المصرية في البحر الأبيض المتوسط.. تحركات وتطورات تدفعنا للتساؤل عن السيناريو المقبل لمستقبل هذا الصراع.. ومستقبل الأمن والسلام الدوليين في ظل تعنت غربي وتصعيد ضد روسيا؟

Your browser does not support audio tag.

مقالات مشابهة

  • ‏السجون الروسية: معتقلون احتجزوا رهينتين من موظفي سجن بمنطقة روستوف
  • من مصر إلى كوبا.. مناورات للأسطول الروسي برسائل للغرب
  • "إكسبريس" تتحدث عن سلاح روسي متطور ومنيع ومتعدد الأغراض يشكل تهديدا كبيرا للناتو
  • غياب حلفاء روسيا الأقوياء عن قمة السلام الأوكرانية يضعف تأثيرها المحتمل
  • سفن حربية روسية تجري مع البحرية المصرية تدريبات مشتركة في البحر المتوسط
  • بوتين يحدد شروط وقف الحرب في أوكرانيا
  • مجلس الدوما الروسي يعلق على فرص حصول "روساتوم" على مشروع محطة طاقة نووية ثانية في تركيا
  • روسيا تتدرب على إطلاق أسلحة نووية تكتيكية برؤوس حربية وهمية
  • هل يحق للدول الكبرى منح أموال روسيا إلى أوكرانيا؟
  • الخارجية الروسية: الغرب يصعّد من خلال تشجيع أوكرانيا على التوغل في عمق روسيا