استطاع الأسباني تشابي ألونسو، الذي سطع نجمه كلاعب كرة قدم موهوب وتألق مع ريال مدريد محققاً العديد من الألقاب، أن يصبح نموذجًا يحتذى به في عالم التدريب بعد أن قاد فريق باير ليفركوزن، في مهمته التدريبية الأولى مع فرق المحترفين، لتحقيق لقب الدوري الألماني للمرة الأولى في تاريخه، هذا الموسم.
وبدأ ألونسو مسيرته الناجحة كلاعب في الملاعب الأوروبية مع ريال سوسيداد الإسباني عام 2000، وانتقل منه إلى ليفربول الإنجليزي، وحقق أول إنجاز كبير له بالفوز بدوري أبطال أوروبا عام 2005.


وجاءت الخطوة الأهم بانتقاله إلى ريال مدريد عام 2009؛ حيث أضاف إلى سجله العديد من الألقاب، بما في ذلك لقب دوري أبطال أوروبا مرة أخرى عام 2014، قبل انتقاله إلى بايرن ميونيخ في العام نفسه واستمراره حتى اعتزاله اللعب في عام 2017.
وبعد اعتزاله، اتجه ألونسو (42 عاماً) إلى عالم التدريب، وبدأ مهمة تدريب الفريق الثاني لريال مدريد، وانتقل منه إلى تدريب الفريق الثاني لريال سوسيداد (ب)، وحصل في عام 2022، على فرصة لقيادة باير ليفركوزن في الدوري الألماني، وهو في الأربعين من عمره، واستطاع برغم التحديات التي واجهته في البداية، أن يترك بصمته سريعًا على الفريق.
وبفضل خبرته كلاعب ورؤيته التكتيكية كمدرب، استطاع ألونسو بناء فريق متماسك يتمتع بقدرات دفاعية وهجومية قوية، شهد تحسنًا كبيرًا في النتائج والأداء، واحتل المركز السادس في موسمه الأول، وهو ما أهله للمشاركة في بطولة الدوري الأوروبي، التي نجح في تجاوز كل عقباتها والوصول إلى المباراة النهائية.
وفي الموسم الجاري، الثاني لألونسو مع باير ليفركوزن، قاد فريقه لتحقيق لقب الدوري الألماني الممتاز لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه بعد 120 عاماً من تأسيسه، وإنهاء المسابقة دون خسارة واحدة، في إنجاز غير مسبوق.
ولا تزال في جعبة المدرب الإسباني الشاب فرصة لتحقيق المزيد من الألقاب مع باير ليفركوزن، حيث يقود فريقه لخوض نهائيين خلال 3 أيام فقط، يبدأها اليوم الأربعاء، بنهائي الدوري الأوروبي أمام اتلانتا الإيطالي، ثم نهائي كأس ألمانيا يوم السبت 25 مايو الجاري أمام كايزرسلاوترن.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: بایر لیفرکوزن

إقرأ أيضاً:

تعليق ناري من خوسيلو بشأن مصيره مع ريال مدريد

علق الدولي الإسباني خوسيلو لاعب فريق ريال مدريد على مستقبله مع النادي الملكي خلال الموسم القادم بعد إنتهاء إعارته من نادي إسبانيول.

وسوف تنتهي إعارة النجم الإسباني خوسيلو مع الفريق الأول لكرة القدم بنادي ريال مدريد من نادي إسبانيول يوم 30 من يونيو الجاري.

وقال خوسيلو في تصريحات صحفية له:" قرار بقائي في ريال مدريد لا يعتمد عليّ فقط، من الواضح أنني استمتعت بنادي حياتي هذا الموسم".

عاجل.. حفيظ دراجي يصدم الأهلي ويعلن وجهة زين الدين بلعيد مجانا ودون أشتراك..شاهد مباراة نادي الأهلي وفاركو اليوم دون تقطيع بث مباشر - الدوري المصري الممتاز

وأكد:" لا أعرف ما الذي سيحدث معي الموسم المقبل، اللعب في ريال مدريد دائمًا هو أعظم شيء في العالم، لكن لا يمكن التنبؤ بما سيحدث".

وفي الجانب الآخر يسعى مسؤولي نادي ريال مدريد للحفاظ على خوسيلو مع الفريق في الموسم المقبل بعد تألقه الكبير في الموسم المنصرم.

مقالات مشابهة

  • أنشيلوتي يتراجع عن فكرة رحيل نجم ريال مدريد
  • إسبانيا تقسو على كرواتيا في مباراتهما الأولى بالـيورو 2024
  • يورو 2024.. لامين يامال يصنع التاريخ مع إسبانيا
  • بمساعدة بلانيس .. الاتحاد يواجه إشبيلية الإسباني
  • حقيقة مفاوضات برشلونة مع فريمبونج
  • بطل الدوري الألماني ليفركوزن يضم الإسباني أليكس غارسيا
  • تعليق ناري من خوسيلو بشأن مصيره مع ريال مدريد
  • ليفركوزن يتعاقد مع موهبة الدوري الإسباني
  • ليفركوزن يتعاقد مع لاعب جيرونا أليكس غارسيا
  • 80 لاعباً في النسخة الأولى من «بطولة زوجي الريشة الطائرة»