استعرض مجلس الدراسات العليا والبحوث، المنعقد اليوم، الأربعاء الموافق  برئاسة الدكتور هشام سعيد، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، توصيات المؤتمر الدولي الأول للتقدم في العلوم من أجل التنمية المستدامة ICASSD 2024.

وأكد سعيد، في كلمته، أن المؤتمر خرج بمجموعة من التوصيات المهمة التي تتوافق مع رؤية جامعة الإسكندرية في قطاع الدراسات العليا من خلال استخدام البحوث العلمية التطبيقية لخدمة أهداف التنمية المستدامة للدولة المصرية 2030.

وجود منصة موحدة للأبحاث

وأشار إلى أن التوصيات قد أشارت إلى ضرورة وجود منصة موحدة للأبحاث والإمكانات المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، تتاح لجميع الباحثين والجهات البحثية، فضلا عن الاستخدام الأمثل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار للوصول إلى نتائج علمية وتطبيقات ملموسة تخدم واقع المجتمع المصري لحل المشكلات والتحديات التي تواجه النمو الاقتصادي.

مناقشة  الإشراف على الرسائل العلمية

كما ناقش المجلس موضوعات الإشراف على الرسائل العلمية وتقارير الصلاحية وموضوعات لجنة المعيدين والمدرسين المساعدين.

الموافقة على مذكرة تفاهم 

 ووافق المجلس على مذكرة التفاهم بين بين جامعة بولتكنيك باري بإيطاليا لتأسيس شراكة بين بعض جامعات دول حوض البحر الأبيض المتوسط في مجال الهندسة والأراضي والبناء وغيرها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة الإسكندرية توصيات جامعة الإسكندرية الدراسات العليا الابحاث العلمية

إقرأ أيضاً:

جامعة بني سويف تحقق إنجازا عالميا جديدا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف ،حصول الجامعة على مركز متقدم عالميا في  "الطاقة النظيفة" أحد أهم أهداف التنمية المستدامة حيث حققت المركز 96 من اصل 987 جامعه ومعهد بحثى على مستوي العالم طبقا  لتصنيف THE impact rankings 2024 .

 ونجحت الجامعة في الاشتراك في معظم اهداف التنمية المستدامة والبالغ عددها 17 هدف SDGS، وحققت المركز (1000-801) عالميا، والمرتبة 5 على مستوي جامعات مصر في تحقيق اهداف التنمية المستدامة.
وأضاف الدكتور منصور حسن ، إن  الجامعة حققت في الهدف الأول (لا للفقر)  المرتبة 1000-801 عالميا والهدف الثاني (صفر للجوع) حققت 600-401 عالميا والهدف السادس (المياه و الصرف الصحي) حققت المرتبة 300-201 عالميا والهدف الثاني عشر (الاستهلاك والإنتاج المسؤول) حققت 600-401 عالميا والهدف الثالث عشر (تأثير المناخ) حققت 400-301 عالميا والهدف الرابع عشر (الحياه تحت الماء) حققت الجامعة المرتبة 400-301 عالميا ، وحققت فى الهدف السابع عشر الشراكة من اجل الأهداف  المرتبة 1500-1001 عالميا.
وأشارت الدكتورة سماء الدق مدير مكتب التصنيف الدولي والتنمية المستدامة إلى أن المكتب يتابع تحقيق  أهداف التنمية المستدامة داخل قطاعات الجامعة لمعرفة مخرجات هذه الأهداف بهدف قياس درجة مساهمة الجامعة في المجتمع المحلي  والدولي، ويعمل على تحقيق تلك الأهداف من خلال عقد العديد من ورش العمل والدورات التدريبية على مستوي كافة القطاعات.

كما أشارت الى  اهتمام جامعات الدول العربية بالاشتراك في هذا التصنيف العالمي حيث تقدمت 292 جامعة عربية منهم 46 جامعه مصرية ويعتبر تحقيق اهداف التنمية المستدامة هدفا عالميا تسعي له جميع الجامعات تماشيا مع قرار الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • المكسيك تبحث عن لقبها الأول في كوبا أمريكا
  • إيران تتحدث عن التعاون العلمي مع إقليم كردستان العراق: نتطلع للمزيد
  • باستخدام الذكاء الاصطناعي.. «صيدلة القناة» تنتج فيديوهات تعليمية لتعزز الخدمات المجتمعية
  • جامعة بني سويف تحقق إنجازا عالميا جديدا
  • هل تغامر إسرائيل بشن حرب إقليمية؟.. رئيس مركز الدراسات المستقبلية يجيب
  • أستاذ الدراسات البيئية: الأشجار رئة الحياة.. والرئيس أكد أهميتها في خطة التنمية المستدامة
  • لجنة الخدمات بمجلس الدولة تبحث تقييم حالة الأمن الغذائي في ليبيا
  • رئيس جامعة المنوفية يتابع "المختبرات والأجهزة العلمية"
  • توصيات النسخة الأولى من منتدى ميثاق الأمم المتحدة
  • سلطان يصدر مرسوماً بقانون بتنظيم «جامعة الذيد»