إسرائيل تستشيط غضبا بعد اعتراف دول أوروبية بدولة فلسطين.. بن غفير يقتحم المسجد الأقصى وسموتريتش يطالب بإجراءات عقابية ضد السلطة الفلسطينية

اعلان

أثار إعلان إيرلندا وإسبانيا والنرويج الاعتراف رسميا بدولة فلسطين "مستقلة"، غضبا وسعا في إسرائيل، التي استدعت على الفور سفيريها في دبلن وأوسلو "لإجراء مشاورات طارئة".

وقال يسرائيل كاتس، وزير الخارجية الإسرائيلي، إن هذا الاعتراف "يرسل رسالة للعالم بأن الإرهاب يؤتي ثماره".

واعتبر كاتس في بيان، أن "قرار الدول الأوروبية يدعم جهاديي حماس وإيران، ويقوض حق إسرائيل في الدفاع عن النفس".

وأعلن رؤساء حكومات إيرلندا والنرويج وإسبانيا، صباح الأربعاء، أن هذه خطوة ستدخل حيز التنفيذ يوم 28 مايو/أيار الجاري.

اتخاذ إجراءات عقابية فورية ضد السلطة الفلسطينية

من جانبه، طالب وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، باتخاذ إجراءات عقابية فورية ضد السلطة الفلسطينية.

ودعا في خطة تأتي للرد على هذا الاعتراف الرسمي، إلى عقد اجتماع فوري لمجلس التخطيط الاستيطاني في "يهودا والسامرة" (التسمية الإسرائيلية للضفة الغربية المحتلة) للمصادقة على عشرة آلاف وحدة سكنية في المستوطنات لتكون جاهزة للتقدم المهني".

ودعا إلى "المطالبة بالمصادقة على قرار في جلسة الكابينيت، الخميس، لإقامة مستوطنة مقابل كل دولة تعترف بالدولة الفلسطينية".

وقال سموتريتش "أود إبلاغكم أنني وجهت مديرية الاستيطان بإعداد خطة إستراتيجية لتخطيط ثلاث مستوطنات، وأطالب بالمصادقة على هذا القرار".

ولفت وزير المالية اليميني، إلى أنه سيعرض على الكابينيت الذي سيعقد يوم الخميس، قرارا آخر يهدف لإلغاء "المسار النرويجي" الذي أقره الكابينيت قبل أشهر، مشيرا إلى أن "النرويج كانت أول من اعترف اليوم بالدولة الفلسطينية من جانب واحد".

 وبحسب سموتريتش، لا يمكن للنرويج أن "تكون شريكا في أي شيء يتعلق "بيهودا والسامرة"، معلنا عن نيته التوقف عن تحويل الأموال إليها والمطالبة بإعادة جميع الأموال المحولة".

وأكد وزير المالية عزمه إلغاء جميع التصاريح والتراخيص الخاصة بالمسؤولين في السلطة الفلسطينية، والتوقف عن تحويل أموال المقاصة إلى السلطة حتى إشعار آخر.

"أكسيوس": الإدارة الأمريكية تتجه لفرض عقوبات على موقعين استيطانيين بالضفة الغربية"غزة لنا".. إسرائيليون يحلمون بإعادة استيطان القطاع بعد الحرب"على غزة أن تُزهر بالقرى اليهودية".. وزراء إسرائيليون ينضمون إلى مؤتمر يدعو لاستيطان القطاع

هذا وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن وزير الدفاع يوآف غالانت، أصدر الأربعاء بيانا مشتركا، مع رئيس مجلس الاستيطان في شمال الضفة الغربية، يوسي داغان، أعلن فيه إلغاء فك الارتباط في مستوطنات شانور وغانم وكاديم شمال الضفة الغربية المحتلة.

ولفت غالانت إلى أن "قانون إلغاء فك الارتباط سيطبق على كافة المستوطنات التي تم إخلاؤها في شمال الضفة الغربية".

وقال وزير الدفاع: "نجحنا في استكمال الخطوة التاريخية. فالسيطرة اليهودية على يهودا والسامرة تضمن الأمن وتطبيق قانون إلغاء الانفصال سيؤدي إلى تطوير الاستيطان وتوفير الأمن لسكان المنطقة".

وأضاف أنه "بعد الآن، لن يعتبر بقاء الإسرائيليين في المستوطنات المعنية جريمة جنائية".

وفور صدور هذا الإعلان، اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير المسجد الأقصى وسط حماية مشددة.

ودعا إلى "السيطرة على هذا المكان الأكثر أهمية (المسجد الأقصى) على الإطلاق".

وشدد على أنه "لن نسمح بأي اتفاق استسلام يتضمن إشارة إلى دولة فلسطينية".

اعلان

ورحبت الرئاسة الفلسطينية وحركة حماس بالقرار.

وقالت الحركة الإسلامية في بيان لها "ندعو الدول للاعتراف بحقوقنا الوطنية ودعم نضال شعبنا الفلسطيني في التحرر والاستقلال وإنهاء الاحتلال".

بدورها، أعربت الخارجية التركية عن "ترحيبها الكبير بإعلان إسبانيا وإيرلندا والنرويج الاعتراف بدولة فلسطين".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية زلزال سياسي يضرب إسرائيل بعد اعتراف إسبانيا والنرويج وأيرلندا بدولة فلسطين شاهد: فلسطينيون يشيعون المدرّس علام جرادات الذي قُتل برصاص إسرائيلي في جنين مقتل 27 فلسطينيا في غارة جوية إسرائيلية وسط غزة إسبانيا النرويج إسرائيل أيرلندا الشمالية فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب في غزة: إسبانيا وأيرلندا والنرويج تعلن الاعتراف رسمياً بدولة فلسطينية يعرض الآن Next فيديو: خامنئي وهنية يتقدمان الحضور في جنازة الرئيس الإيراني الراحل يعرض الآن Next مسؤولة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة: مرافق الرعاية الصحية في غزة تتعرض لهجمات مستمرة يعرض الآن Next بلينكن: الاتفاق بين الولايات المتحدة والسعودية بشأن التطبيع مع إسرائيل في متناول اليد يعرض الآن Next شاهد: أعاصير قوية تخلف دماراً واسعاً في الغرب الأوسط الأمريكي اعلانالاكثر قراءة طيران سنغافورة: وفاة شخص وإصابات إثر تعرض رحلة بين لندن وسنغافورة لمطبات شديدة الرئاسة السورية: إصابة أسماء الأسد بسرطان الدم بعد حادثة طائرة سنغافورة: العلماء يحذرون من أن المطبات الهوائية ستزداد سوءًا في المستقبل تمر بأربع مدن.. مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه تبدأ الثلاثاء وتنتهي بالدفن يوم الخميس القاضي اليوناني يرفض الدعوى المرفوعة ضد 9 مصريين بتهمة التسبب في مقتل مئات المهاجرين غرقا

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط ضحايا فرنسا مظاهرات سنغافورة حزب اشتراكي فساد وفاة إسبانيا إيطاليا Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط ضحايا فرنسا حركة حماس إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط ضحايا فرنسا حركة حماس إسبانيا النرويج إسرائيل أيرلندا الشمالية فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط ضحايا فرنسا مظاهرات سنغافورة فساد وفاة إسبانيا إيطاليا السياسة الأوروبية السلطة الفلسطینیة بدولة فلسطین یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

عن إندلاع حرب في لبنان.. تقريرٌ أميركي يعلن أمراً بارزاً

نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية تقريراً جديداً قالت فيه إنّ كُلا من حزب الله اللبناني وإسرائيل باتا مقتنعين الآن أكثر من أي وقت مضى بأن أي حرب شاملة بينهما ستكون مدمرة، وبالتالي هما حريصان على تجنبها. وأضاف الباحث في مركز الدراسات الإسلامية وغرب آسيا بجامعة لندن علي هاشم أن حزب الله يعلم أن حرباً شاملة تعني أن لبنان سيدمر، وأن آلاف الضحايا سيسقطون.

وفي المقابل، تدرك إسرائيل أن ما واجهته في قطاع غزة خلال الأشهر القليلة الماضية دون تحقيق أهدافها الكاملة لن يكون شيئا مقارنة بحرب شاملة مع حزب الله.

وتابع هاشم أن كلا الطرفين يخوض حرباً من نوع مختلف، إذ يركز كل منهما على تحقيق أهداف إستراتيجية بدلاً من محاولة السيطرة على أراضٍ.

وبالنسبة لإسرائيل، يتمثل هدفها في الضغط على "حزب الله" ليكشف عن منشآته الإستراتيجية أو التراجع قليلاً إلى مواقع أقل تحصيناً.

وحقق "حزب الله" استفادة كبيرة من حرب 2006، إذ استخلص دروساً فعالة من محاربة إسرائيل لتحديث خططه العسكرية لتتناسب مع قدرات الجيش الإسرائيلي.

وزاد أن "حزب الله" راكم ما يكفي من القدرات العسكرية على مدى العقد الماضي ليشكل الآن تهديداً إستراتيجياً لإسرائيل.

ونقل هاشم عن مصدر أشار إلى أنه مسؤول في فيلق القدس قوله إن "حزب الله يمتلك الآن أعدادا هائلة من الصورايخ من أنواع مختلفة".

وبحسب المقال، فإن ترسانة حزب الله تعززت بالطائرات المسيّرة من أنواع مختلفة، وصواريخ روسية وإيرانية متنوعة.

وأكد هاشم أنه لا يوجد سبب وجيه للاعتقاد بأن المواجهة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني سوف تتصاعد إلى حرب شاملة مدمرة تأتي على الأخضر واليابس. (الجزيرة نت)  

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تدرس اتخاذ إجراءات ضد وكالات الأمم المتحدة
  • هل يعترف حزب العمال البريطاني بفلسطين إذا فاز بالانتخابات؟
  • بسبب قائمة العار.. إسرائيل تبحث إجراءات عقابية ضد وكالات الأمم المتحدة
  • وزير المالية: 17 مليار دولار قيمة البضائع المفرج عنها منذ أبريل الماضى حتى الآن
  • الرئيس التركي: اعتراف مجلس الأمن بدولة فلسطين سيغير الأجواء في المنطقة إلى الأفضل
  • أبرز مسؤولي حزب الله يعلن: هل ستشن إسرائيل حرباً شاملة؟
  • عن إندلاع حرب في لبنان.. تقريرٌ أميركي يعلن أمراً بارزاً
  • مصطفى بكري: مصر لن تفرط أبدًا في القضية الفلسطينية.. وشعبها لا يقهر ورايته مرفوعة (فيديو)
  • إسبانيا وتركيا تحثان الدول الأوروبية على الاعتراف بدولة فلسطين
  • إسبانيا تدعو جميع الدول الأوروبية إلى الاعتراف بدولة فلسطين