أثارت الرحلة الجوية السنغافورية التي شهدت وقوع وفاة نتيجة أحد ركابها بسبب مطب هوائي، مخاوف كبيرة بين ركاب الطائرات.
المطب الهوائي تسبب في وفاة راكب وإصابة أكثر من 50 آخرين، بعدما تعرضت طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية السنغافورية في طريقها لسنغافورة قادمة من مطار هيثرو في لندن لاضطرابات جوية شديدة.
أخبار متعلقة الوطنية للإسكان تختتم أعمال منتدى سلاسل الإمداد العقاريصور| على مساحة 2000 كيلومتر مربع.

. مبادرة "الغابة العسلية" لزيادة إنتاج العسل بالأحساءوالسؤال الذي يثيره كثير من الركاب، هل المطبات الهوائية تُعد أمرًا اعتياديًا، وتسبب هذه الخسائر..ما هي المطبات الهوائية؟تحدث المطبات الهوائية بشكل متكرر في رحلات الطيران، وتسبب الدوار أو عدم الراحة لمعظم الركاب، ولكنها في الواقع حدث عادي في الرحلات الجوية.
يعلم معظمنا بالفعل أن المطبات تحدث بسبب الرياح والضغط الجوي.
هل هذه المطبات خطرة؟
تُعدّ المطبات الهوائية ظاهرة طبيعية شائعة في رحلات الطيران، تمامًا مثلما تواجه السيارات مطبات على الطريق. على الرغم من كونها مصدر قلق رئيسي للمسافرين، إلا أن المطبات الهوائية في معظم الحالات لا تشكل أي خطر على سلامة الطائرة. تُعدّ الراحة هي الشاغل الأساسي عند التعرض للمطبات الهوائية، لا السلامة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }ما هي المطبات الهوائية؟
تُشير المطبات الهوائية إلى حالة عدم استقرار في الهواء المحيط بالطائرة، وتحدث لأسباب متعددة.أنواع المطبات الهوائية
مطبات الهواء النقي
تتحرك طبقات الهواء في تيارات تشبه الأنهار، تسمى التيارات النفاثة، تتواجد هذه التيارات في الارتفاعات العالية، خاصة بين المناطق ذات درجات الحرارة المختلفة.
يسعى مخططو الرحلات للاستفادة من هذه التيارات أو تفاديها لتوفير الوقود، قد تمر الطائرة أحيانًا عبر هذه التيارات، مما يُسبب بعض الاهتزازات للركاب، دون أي خطر. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
المطبات الحرارية
تتشكل تيارات هوائية رأسية عند اصطدام الهواء البارد بسطح دافئ. قد تمر الطائرة عبر هذه التيارات، مما يُسبب بعض الاضطرابات، شبيهة بمطبات الهواء النقي، لا تشكل هذه المطبات أي خطر.
المطبات الميكانيكية
تحدث هذه المطبات نتيجة اصطدام الهواء بأجسام عالية مثل الجبال أو ناطحات السحاب أو الأشجار العالية. تختلف شدة هذه المطبات باختلاف سرعة الرياح وظروف الطقس وحجم وشكل الجسم. تُسبب سلاسل الجبال عادةً أشدّ هذه المطبات. على الرغم من أنها قد تُسبب إزعاجًا أكبر للركاب، إلا أنها لا تُشكل خطرًا على الطائرة.
مطبات أثر المرور
تُعدّ هذه المطبات أخطر قليلًا من الأنواع السابقة، لكن يمكن قياسها والتحكم بها وتفاديها بدقة. تُشكل أجنحة الطائرة دوامات هوائية عند الطيران لتوليد الرفع. تترك الطائرة عند مرورها دوامتين رأسيتين تتلاشيان بعد دقائق. تحدث مطبات أثر المرور عندما تعبر طائرة في دوامات طائرة أخرى. يبذل مراقبو الحركة الجوية جهودًا كبيرة لمنع حدوثها، خاصةً حول المطارات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن اليوم الدمام المطبات الهوائية طائرة سنغافورية هذه التیارات article img ratio

إقرأ أيضاً:

وصول الطائرة السعودية الـ 54 لإغاثة الشعب الفلسطيني في غزة

وصلت الطائرة الإغاثية السعودية الـ 54، إلى مطار العريش الدولي بجمهورية مصر العربية، اليوم الجمعة، والتي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالتنسيق مع وزارة الدفاع.

 تحمل الطائرة الإغاثية السعودية الـ 54 على متنها مواد غذائية، تمهيدًا لنقلها إلى المتضررين من الشعب الفلسطيني داخل قطاع غزة.

وتأتي هذه المساعدات في إطار دور المملكة الإنساني المعهود بالوقوف مع الشعب الفلسطيني الشقيق في مختلف الأزمات والمحن التي تمر بهم.

مقالات مشابهة

  • وصول الطائرة السعودية الـ 54 لإغاثة الشعب الفلسطيني في غزة
  • صور.. وصول الطائرة السعودية الـ 54 لإغاثة الفلسطينيين في غزة
  • في كل شبر بمصر.. ماراثون «دراجات» احتفالا بيومها العالمي
  • احتفالًا باليوم العالمي.. انطلاق ماراثون للدراجات الهوائية بالمنيا ورأس البر
  • باسل عادل لـ«الشاهد»: لم أر أي قيادة إخوانية في مسيرات يوم 28 يناير
  • رعب على متن طائرة: تعطل تكييف الهواء يرفع درجة الحرارة إلى 52 مئوية
  • بمشاركة 500 شاب وفتاة.. انطلاق ماراثون الدراجات الهوائية بأسيوط
  • محافظ أسيوط يشيد بمهرجان الدراجات الهوائية بمشاركة أكثر من 500 شاب وفتاة
  • الشباب والرياضة بالفيوم تنظم ماراثون الدراجات الهوائية
  • صور | احتفالا باليوم العالمي للدراجات.. ماراثون بمشاركة 300 شاب بالوادي الجديد