نددت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة ، اليوم الاربعاء 22 مايو 2024 ، بمنع الآلاف من مواطني القطاع من أداء فريضة الحج بسبب احتلال إسرائيل الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري وإغلاقه.

وقالت أوقاف غزة في بيان صحفي لها: "يتسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، واحتلال معبر رفح البري، بالحيلولة دون إتمام موسم الحج لحجاج غزة لهذا العام 1445هـ 2024".



ومنذ 6 مايو/ أيار الجاري تنفذ إسرائيل هجوما بريا بمدينة رفح جنوب قطاع غزة؛ واستولت في اليوم التالي على الجانب الفلسطيني من المعبر مع مصر؛ مما تسبب بإغلاقه أمام مرور الأشخاص ومساعدات إنسانية شحيحة.

وأكدت الوزارة أن "منع آلاف من مواطني غزة عن أداء فريضة الحج، يعد انتهاكا واضحا لحرية العبادة وللقانون الدولي الإنساني".

وتابعت: "ويشكل جريمة حرب جديدة تضاف لسلسلة الجرائم التي ارتكبها الاحتلال بحق شعبنا وأماكن العبادة، وفي مقدمتها قصف وتدمير 604 مساجد بشكل كلي، وإلحاق أضرار بليغة بـ200 مسجد، وقصف 3 كنائس".

الوزارة دعت كلا من مصر والسعودية إلى "الضغط على جميع الأطراف، وفي مقدمتها الاحتلال، لتمكين أهالي غزة من إقامة شعيرة الحج لهذا العام".

وناشدت السعودية "تسمية (إدراج) فوج الحج لأهالي قطاع غزة لهذا العام، ضمن مكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

3 خُطب متتالية واستعدادات كبيرة.. لماذا يُوصف موسم الحج 2024 بالاستثنائي؟

السومرية نيوز – دوليات

يوصف موسم الحج لهذا العام بالاستثنائي، كونه يتضمن 3 خُطب متتالية على مدار 3 أيام، كما أنه يُوسم بأنه "حج تقني بامتياز"، في ظل اعتماد جهات حكومية سعودية على تطبيقات ذكية للتعامل مع الحجاج وإدارة الحشود.
وفي هذا العام، تتزامن خطبة يوم الجمعة مع يوم التروية، ثم خطبة يوم عرفة، ومن ثم خطبة يوم العيد في حالة استثنائية.

وأمس الجمعة، بدأ حجاج بيت الله الحرام بالتوافد إلى مشعر منى غرب السعودية لبدء مناسك الحج، وسط استعدادات ضخمة أعدتها المملكة بأولى محطات الفريضة.

وفي صعيد منى، يقضي ضيوف الرحمن، يوم التروية أول محطات مناسك الحج، التي تتواصل على مدار 6 أيام، وسط تقديرات بوجود ما يزيد عن مليوني حاج هذا العام، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

كما توجه أكثر من 1.5 مليون حاج الى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم، ابتداء من فجر اليوم السبت، وذلك بعد أن باتوا ليلتهم بمَشعَر مِنى يوم التروية.

*استعدادات كبيرة
وحول استعداد السلطات السعودية، تقول قناة الجزيرة في تقرير إن ملامح مكة المكرمة والمسجد الحرام تتغير مع كل ساعة مع زيادة أعداد القادمين من مختلف البلدان، وأداء طواف القدوم وبدء أعمال النسك.   وأوضحت أن السلطات السعودية فرضت طوقا أمنيا على كافة مداخل العاصمة المقدسة، ومنعت السيارات غير المصرح لها بهدف ضبط الحركة المرورية داخل المشاعر المقدسة وإدارتها.

وعلى المستوى الصحي، أشارت إلى أن السلطات استعدت لموسم الحج بـ46 مركزا صحيا في مشعر عرفات، و26 في منى، فضلا عن عدد من مراكز الطوارئ بمنشأة الجمرات، وعلى خط المشاة.

كما أطلقت هيئة الهلال الأحمر السعودي خدمة جديدة، وهي الإسعاف الجوي من مهابط الأبراج المحيطة بالحرم المكي، بهدف سرعة الاستجابة للحالات الطارئة في محيط المسجد الحرام والمشاعر.

ويتميز حج هذا العام بالتطبيقات الذكية، التي تعتمد عليها جهات حكومية، بهدف رصد أعداد الحجاج والطاقة الاستيعابية، وتنظيم حركة المرور وإدارة الحشود، عبر غرفة عمليات موحدة للاستجابة الطارئة السريعة.

بدوره، تبين الجزيرة إن كثيرا من الحجاج فضلوا انتظار أداء صلاة الجمعة في الحرم المكي، قبل التوجه لمنى في بداية أيام مناسك الحج.

مقالات مشابهة

  • حماس تصدر بياناً بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • «أوقاف دبي» تتكفل بإيفاد عدد من محدودي الدخل للحج
  • حماس تصدر بيانًا بمناسبة الحج
  • «أوقاف دبي» تتكفل بإيفاد حجاج من محدودي الدخل لأداء المناسك
  • أبو عبيدة” يصدر بيانا جديدا
  • “أبو عبيدة” يصدر بيانا جديدا
  • "أبو عبيدة" يصدر بيانا جديدا
  • 3 خُطب متتالية واستعدادات كبيرة.. لماذا يُوصف موسم الحج 2024 بالاستثنائي؟
  • الهاتف المجاني بوزارة الشؤون الإسلامية يستقبل قرابة 340،000 مكالمة منذ بدء موسم الحج لهذا العام
  • إجراءات من الصحة السعودية لمواجهة الإجهاد الحرارى فى الحج.. 72 درجة مئوية في بعض المواقع