لجريدة عمان:
2024-06-16@12:08:07 GMT

سلامات يا سلمان رشدي!

تاريخ النشر: 22nd, May 2024 GMT

«اعتقد البعض أن الله ربما تخلى عن المسلمين وأن الرد قد يكون في العودة إلى الدين» - كيم غطاس، تعليقا على خسارة حرب السبعة وستين.

نشرت Middle East Eye مُلخصا للقاء سلمان رشدي مع RBB، يُمكن تلخيص أهم ما جاء فيه في الآتي:

إن إقامة دولة فلسطينية اليوم يعني أن تقوم دولة شبيهة بدولة طالبان، جنبا إلى جانب إسرائيل، وأن هذه الدولة الإسلامية ستكون عميلة لإيران.

رشدي لا يتجاهل العدد الهائل لأرواح المدنيين التي حصدتها الحرب، لكنه يستدرك رغم ذلك أن من بدأ بالعدوان هو المقاومة، وهو يعجب من نصرة الحركات الطلابية اليسارية في أمريكا والعالم لجماعة إرهابية مثل حماس!.

في الرابع عشر من فبراير عام 1989، صدح الراديو الإيراني بصوت آية الله الخميني، داعيا لإهدار دم الروائي سلمان رشدي. رواية آيات شيطانية المنشورة 1988 أدت إلى ضجة كبيرة في العالم الإسلامي بدعوى التجديف. في أغسطس 2022، تعرض الكاتب -وهو على وشك إلقاء محاضرة في نيويورك- لطعنات في الرقبة، الصدر، والجذع. الإصابات البالغة، وصلت إلى كبده، وهددت بفقدان إحدى عينيه.

لا نستغرب إذن عداء الرجل للدولة الإسلامية الإيرانية، لكن تصريحاته هذه لا يُمكن تفهمها أو التسامح معها إطلاقا.

يقول رشدي إن ردة الفعل العاطفية مع الخسائر البشرية في غزة، لا يجب أن تنحرف لتُصبح عداءً للسامية، ونصرة لحماس.

لنبدأ بقول الآتي، من الطبيعي أن يتخوف اليسار في أي زمان ومكان من إقامة دول ذات أساس ديني في تشريعاتها أيا يكن هذا الدين. الحقيقة أن سؤالا من قبيل: هل تؤيد إقامة دولة إسلامية؟ يُثير لخبطة مع المؤمنين. فهم من جهة مؤمنون بأن الإسلام عادل، ومتسامح لكنهم ينظرون إلى تطبيقات الحكم الإسلامي حيثما وجد: إيران، أفغانستان، -والمثال الأكثر تطرفا- داعش. ولا يرون فيها مِثالا ممكنا للحياة. ما يجعل الأغلبية تتخذ موقفا قويا ضد تسييس الدين. لكن السؤال الذي يسبق هذا هو: هل لمثل هذا الجدل مكان اليوم، ونحن نشهد النكبة الثانية للشعب الفلسطيني؟

حتى لو رأى الواحد منا في «الحكم الإسلامي» وفق المثال أعلاه شر، فالاحتلال الإسرائيلي شر مطلق، لا يُمكن أن يُقارن بأي حكم ذاتي مهما بلغ تطرفه. فمحاولات التحرر، أيا تكن الإيديولوجيا الموجهة له، تبقى جزءًا من محاولة الشعب لتقرير مصيره. وإلى أن يتم التحرر -عبر المقاومة (لأن التاريخ يُخبرنا أن هذه هي الطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك)- لا يجوز لأحد أن يُعيق هذه العملية.

أقول هذا كله، على افتراض أن هذا هو المآل الوحيد للأمور. الحقيقة أنه ليس لأحدٍ أن يجزم أنه وإذا ما نجحت فصائل المقاومة في التفوق في هذه الحرب، أن الحكم سيكون إسلاميا. خصوصا أننا نتحدث عن ثلاث فئات متباينة كل التباين: فلسطينيو الداخل تحت الحكم الإسرائيلي، فلسطينيو الضفة تحت حكم السلطة الفلسطينية، والغزاويون تحت حكم حماس. ليس بوسع أحد أن يُخمن الصيغة التي يُمكن أن تتفق عليها الفئات المختلفة. هل لرشدي أي حق في أن يضع توقعاته على هذا النحو المحتوم، مُعطيا بذلك شرعية للإبادة؟

تحميل المقاومة ذنب ما يحصل اليوم، هو اقتطاع من السياق، إنه يدعي أن هذا الصراع العنيف والظالم بدأ في السابع من أكتوبر، ويتجاهل المعاناة الفلسطينية الممتدة عبر ثلاثة أرباع قرن.

ظننا أننا انتهينا من جدالات كهذه خلال الأسبوع الأول من حرب الإبادة والتطهير العرقي، ثم يأتي رجل محسوب على النخبة للطعن في المقاومة، وتثبيط السعي الفلسطيني لإقامة دولتهم، بعد سبعة شهور طويلة من القتل، التهجير، التعذيب، الإبادة، والتدمير. يا له من خذلان!

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الألاف يصلون صلاة عيد الأضحى في مجمع أبو العباس بالإسكندرية

توجه صباح اليوم الأحد الآلاف من أهالي محافظة الإسكندرية لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك في مجمع المساجد في منطقة بحري بوسط المحافظة، بحضور اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية والقيادات التنفيذية.

ومن المقرر أن يتوجه المصلون عقب أداء صلاة عيد الأضحى إلى ذبح أضحياتهم أو الذهاب إلى الشواطئ والمنتزهات، لقضاء عطلة العيد.

وشنت أحياء الإسكندرية حملات مكُبرة على جميع محالّ الجزارة لمنع إقامة أي شوادر لعرض الذبائح الحية بالطرق العامة.

وذلك في ضوء تنفيذ قرار اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية رقم 208 لسنة 2024 بشأن خطة استقبال عيد الأضحى المبارك والذي يحظر على كافة المواطنين أو محالّ الجزارة وبيع وعرض اللحوم، إقامة أي شوادر لعرض الذبائح الحية بالطرق العامة وفي حالة المخالفة يقوم الحي المختص باتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالف.

هذا وقد أسفرت هذه الحملات عن فرض غرامات فورية تقدر ب 3 ملايين و295 ألف جنيه على المخالفين.

inbound7541672981894306482 inbound2768918110154497915 inbound7325534137151069648 inbound398569325466069347

مقالات مشابهة

  • الألاف يصلون صلاة عيد الأضحى في مجمع أبو العباس بالإسكندرية
  • استشاري قلب يحذر رابطة الأندية من إقامة المباريات في الرابعة عصرا
  • وفاة سيدة مصرية وابنتها على جبل عرفات
  • موعد صلاة عيد الأضحى في المملكة 1445
  • «كاف» يعتمد دورات تدريبية في مصر لرخص المدربين بينها «المسار السريع»
  • «إقامة دبي» تُنظّم حملة دمي لوطني
  • تطورات مثير بخصوص مكان إقامة كأس السوبر السعودي
  • إقامة دُبيّ تُعلن مواقيت العمل خلال عيد الأضحى
  • قرار عاجل بشأن إقامة كأس السوبر في الصين
  • وفد فرنسي يقترح إقامة مؤتمر لدعم الإسكندرية في ملف البحر الأبيض (صور)