أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اليوم الأربعاء عن بدء مراسم رفع كسوة الكعبة المشرفة استعدادا لموسم الحج الحالي لعام 1445 هجري جريا على العادة السنوية.

وقالت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في منشور لها على حسابها بمنصة “إكس” إنها بدأت اعمالها برفع الكسوة بكوادر وطنية فنية متخصصة.

وأوضحت ان الكسوة بارتفاع 3 متر من أسفل الكعبة المشرفة ويغطى الجزء المرفوع بقماش قطني أبيض بعرض 5ر2 متر وطول 54 متر من الجهات الأربع للكعبة المشرفة.

وذكرت أن الأعمال تبدأ بفك أسفل الكسوة من جميع الجوانب وفصل أركان الكسوة وفك الحبل السفلي وإخراجه من حلقات تثبيت الكسوة ولف الكسوة بارتفاع 3 متر وموازاتها على ارتفاع واحد وتثبيتها.

وأضافت أن “الأعمال تشمل فك 3 من القناديل ثم تثبيت القماش الأبيض على جميع الجهات كل على حدة وتركيب القناديل على القماش الأبيض وصولا إلى المرحلة الأخيرة وهي لف الجزء السفلي من ستارة باب الكعبة المشرفة”.

مراسم رفع كسوة الكعبة المشرفة استعدادا لموسم الحجمراسم رفع كسوة الكعبة المشرفة استعدادا لموسم الحجمراسم رفع كسوة الكعبة المشرفة استعدادا لموسم الحجمراسم رفع كسوة الكعبة المشرفة استعدادا لموسم الحج المصدر وكالات الوسومالسعودية الكعبة المشرفة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: السعودية الكعبة المشرفة

إقرأ أيضاً:

«مانشيت» يرصد مراحل صناعة كسوة الكعبة المشرفة (فيديو)

عرض الإعلامي جابر القرموطي، مراحل صناعة كسوة الكعبة المشرفة وخياطة الآيات القرآنية بخيوط من الذهب والفضة بمجمع الملك عبدالعزيز، معقبًا «فيها شيء مختلف ومبتكر».

نسج كسوة الكعبة 

وقال «القرموطي» خلال تقديم برنامجه «مانشيت» المذاع على فضائية «سي بي سي»، «إحنا متواجدين في إحدى الغرف التي بها النسج الجميل لكسوة الكعبة المشرفة، فيه صناعة مختلفة عما نتصوره».

مراحل تصنيع كسوة الكعبة

وأضاف: «خادم الحرمين رصد 25 مليون دولار لمراحل تصنيع كسوة الكعبة، والخامات المستخدمة قادمة من دولتي ألمانيا وإيطاليا».

وتابع «الكسوة التي يتم العمل بها الآن تجهز للعام القادم، وفيها شيء مبهر من أشكال الجمال، ونتعامل مع هذا الأمر وكأنه محض خيال».

واختتم: «وأول مرة نشوف هذا الأمر على أرض الواقع نتمنى يوصل لكم بكل الجمال والقدسية، ويوم 9 ذي الحجة هتنزل هذه الكسوة الجديدة على الكعبة المشرفة».

مقالات مشابهة

  • الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين توفر خدمة إرشاد التائهين بعدة لغات
  • الهيئة العامة للعناية بشئون الحرمين توفر خدمة إرشاد التائهين بعدة لغات
  • كم تبلغ كلفة كسوة الكعبة المشرفة؟
  • كسوة الكعبة.. أول من كساها من الرجال والنساء ولماذا اللون الأسود وحكم الأخذ منها
  • تنتهي بعد الفجر.. كل ما تريد معرفته عن مراسم استبدال كسوة الكعبة
  • بدء مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة.. مطعمة بالذهب والفضة
  • «مانشيت» يرصد مراحل صناعة كسوة الكعبة المشرفة (فيديو)
  • كسوة الكعبة المشرفة.. تقليد بدأ في عهد النبي إسماعيل عليه السلام
  • كسوة الكعبة.. ما المكتوب على تلك التحفة الفنية المطرزة بخيوط من الذهب؟
  • خلال موسم الحج.. لماذا تُرفع كسوة الكعبة 3 أمتار عن الأرض؟