نقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، عن مصادر مطلعة قولها، إن وزارة خارجية الاحتلال تدرس اتخاذ المزيد من الخطوات الدبلوماسية ضد النرويج وإيرلندا وإسبانيا بعد أن أعلنت عزمها الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وأضافت المصادر، "أن الخطوات قيد الدراسة تشمل إلغاء زيارات مسؤولين من هذه الدول إلى إسرائيل، وكذلك تأشيرات الدخول للدبلوماسيين، وهو الأمر الذي من شأنه أن يحد من قدرتهم على زيارة المناطق في الضفة الغربية الخاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية".



وأوضحت، "أن  أن إسرائيل تدرس أيضا التواصل مع الولايات المتحدة للحصول على دعم دبلوماسي لتقديم توضيحات من النرويج وأيرلندا وإسبانيا بشأن قرارها، ومطالبة الولايات المتحدة بمحاولة إقناع الدول الأخرى بعدم أن تحذو حذوها".



وأمس الأربعاء، أعلنت كل من النرويج وإيرلندا وإسبانيا بشكل متزامن عن الاستجابة لحملة سياسية قادتها مدريد، للاعتراف رسميا بدولة فلسطين وفق ما يتماشى مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ووفقا لحكومات الدول الثلاث، فإن القرار يدخل حيز التنفيذ في 28 مايو/ أيار الجاري، ويمنح فلسطين جميع الحقوق والواجبات كدولة مستقلة.

وتوالت ردود الفعل الدولية والعربية المرحبة بإعلان كل من النرويج وإسبانيا وإيرلندا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين.

ورحبت حركة المقاومة الإسلامية حماس، بإعلان النرويج وإيرلندا وإسبانيا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين، واعتبرته "خطوة مهمة" على طريق تثبيت حق الشعب الفلسطيني في أرضه.

وقالت في بيانها٬ إن إعلان كل من النرويج وإيرلندا وإسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين "خطوة مهمة على طريق تثبيت حقنا في أرضنا، وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس".

ودعت الحركة في بيانها دول العالم إلى "الاعتراف بحقوقنا الوطنية المشروعة، ودعم نضاله في التحرر والاستقلال، وإنهاء الاحتلال الصهيوني لأرضنا".

كما رحب الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، باعتراف النرويج وإيرلندا وإسبانيا، بدولة فلسطين، داعيا البلدان غير المعترفة بها إلى الاقتداء بالدول الثلاث.



وقال أبو الغيط عبر حسابه على منصة "إكس"، عقب إعلان من الدول الثلاث. وقال أبو الغيط: "أرحب ترحيبا عاليا بالخطوة الهامة التي قررت كل من النرويج وإيرلندا وإسبانيا اتخاذها بالاعتراف بدولة فلسطين".

وأضاف: "أحيي وأشكر الدول الثلاث على تلك الخطوة التي تضعها على الجانب الصحيح من التاريخ في هذا الصراع".

ودعا أبو الغيط البلدان غير المعترفة بدولة فلسطين إلى "الاقتداء بالدول الثلاث في خطوتها المبدئية الشجاعة"، مباركا لفلسطين هذا "التطور الإيجابي".

من جانبه رحب مجلس التعاون الخليجي، بقرار الاعتراف رسميا بدول فلسطين، ونقل بيان "التعاون الخليجي" عن أمينه العام جاسم محمد البديوي، قوله إن قرار الدول الثلاث بشأن الاعتراف بدولة فلسطين بمثابة "خطوة محورية واستراتيجية نحو تحقيق حل الدولتين".

 وأضاف أن القرار يعد أيضا "دافعا قويا لكافة الدول للقيام بخطوات مماثلة للاعتراف بدولة فلسطين، ما سيساهم في حصول الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه والعيش بسلام وعدالة واستقلال، بعد سنوات عديدة من الظلم والبطش والانتهاكات الخطيرة والعيش تحت وطأة قوات الاحتلال الإسرائيلية".

 ودعا البيان المجتمع الدولي بكافة مؤسساته ومنظماته إلى القيام بدورهم في "دعم الشعب الفلسطيني للحصول على الحق الكامل في إقامة دولتهم".

في المقابل، أعلنت وسائل إعلام عبرية، أنه تقرر اتخاذ إجراءات عقابية بعد اعتراف عدد من الدول الأوروبية بفلسطين، وتتضمن وقف تحويل أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية.

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أن الوزير يوآف غالانت قرر إلغاء قانون فك الارتباط بالكامل في شمال الضفة الغربية.



وبحسب وسائل الإعلام العبرية، فإنه بعد قرار إلغاء القانون، فإن الاستيطان في المستوطنات المعنية في شمال الضفة المحتلة، لن يكون جريمة جنائية في نظر القانون الإسرائيلي.

والمستوطنات المعنية بالقرار هي "غانيم" و"كاديم" و"سانور".

على جانب آخر، أبلغ وزير المالية بحكومة الاحتلال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنه لا ينوي تحويل أموال الضرائب إلى السلطة الفلسطينية بعد الآن، وحتى إشعار آخر.

وستتضمن العقوبات الإسرائيلية إلغاء تصاريح كبار الشخصيات لمسؤولي السلطة الفلسطينية بشكل دائم، وفرض عقوبات مالية إضافية عليهم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال النرويج العقوبات اسبانيا الاحتلال النرويج عقوبات ايرلندا المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة النرویج وإیرلندا وإسبانیا بدولة فلسطین الدول الثلاث أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

فلسطين.. مسيرة إسرائيلية تقصف موقعًا في حارة السلام شرق طولكرم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قصفت طائرة مسيرة إسرائيلية، اليوم الخميس، موقعا في حارة السلام شرق مدينة طولكرم مما أسفر عن انفجار ضخم شعر به سكان المدينة ومخيماتها وضواحيها. حسب ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأكدت "وفا" أن القصف استهدف موقعًا قرب محطة محروقات القيسي والهدى، المجاورة لمخيم نور شمس، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات بشرية في الحادث.

وتزامن الهجوم مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع في سماء المدينة ومخيماتها منذ ساعات مبكرة من الصباح، مما زاد من حالة التوتر والاستنفار بين السكان المحليين.

وأمس الأربعاء، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية العرقة غرب جنين، حيث داهمت عددًا من الأحياء فيها ونفذت حملة تمشيط واسعة. وأفادت مصادر أمنية لوكالة "وفا" أن القوات الإسرائيلية نشرت فرقة مشاة خلال الاقتحام، ولكن لم يتم الإبلاغ عن أي اعتقالات تمت خلال هذه الحملة حتى الآن.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه وانتهاكاته واقتحاماته المتكررة للمدن والبلدات الفلسطينية منذ السابع من أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • إسماعيل هنية ووزير الخارجية الإيراني يبحثان مستجدات القضية الفلسطينية و “طوفان الأقصى”
  • فلسطين.. مسيرة إسرائيلية تقصف موقعًا في حارة السلام شرق طولكرم
  • فيديو (الهدهد) يُصيب الكيان بمقتلٍ وحزب الله يُجبِره على الاعتراف
  • د. الحسبان يكتب: عن هروب شبابنا التكتيكي عبر الممر المكسيكي!
  • خبير علاقات دولية: مقاومة الاحتلال الإسرائيلي حق طبيعي للشعب الفلسطيني
  • كيف تغير الموقف الغربي من الدعم المطلق إلى الوقوف ضد جرائم الاحتلال الإسرائيلي؟
  • إسرائيل تتخذ إجراء ضد الدول التي اعترفت بفلسطين
  • النرويج: السلطة الفلسطينية تواجه خطر الانهيار
  • محمد بن سلمان يطالب بوقف فوري لإطلاق النار والاعتراف بدولة فلسطين
  • ولي العهد السعودي: يجب وقف حرب غزة فورا وعلى المجتمع الدولي الاعتراف بدولة فلسطين