تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز الدراسات القبطية بقطاع البحث الأكاديمي بالمكتبة سمينار "مقدمة في التراث العربي المسيحي"، بالتعاون مع مركز الطفل للحضارة والإبداع بمصر الجديدة بالقاهرة. وذلك في الفترة من 28 إلى 30 مايو 2024، الموافق أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس في تمام الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا.

يُعقد السمينار بمقر مركز الطفل للحضارة والإبداع بمصر الجديدة بالقاهرة.  

ويتضمن عددًا من المحاضرات يلقيها نخبة من أهم الباحثين؛ وهم الاب وديع عوض الفرنسيسكاني، الاب أثناسيوس المقاري، أ.د أيمن فؤاد سيد، د. صموئيل معوض (محاضرة online )، د. نجلاء حمدي، والقس عيد صلاح .
وذلك بواقع محاضرتين كل يوم، الدعوة عامة والحضور مجاني و بأسبقية الحجز لمحدودية العدد.

يذكر أن محتوى المكتبة يتضمن مجموعة كبيرة من الكتب تقدر بـ 2 مليون كتاب (بحاجة لمصدر) في بداية 2013 المختارة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وكذلك مجموعة مختارة من كتب بلغات أوروبية أخرى مثل الألمانية والإيطالية والإسبانية ولغات أخرى نادرة مثل الكريبولية ولغة هايتى وزولو، وتتضمن المجموعة الحالية مصادر من المانحين من جميع أنحاء العالم في شتى الموضوعات.

معايير متطورة وتصميم مرن

وتعتمد مكتبة الإسكندرية على معايير متطورة وتصميم مرن للبنية والنظام، مما يسهل إمكانية الدمج والتضمين مع أنظمة أخرى، بتوفير الأدوات اللازمة لتيسير عملية تكوين وإدارة ومشاركة محتويات المكتبة، وكذلك التعامل من خلال مجموعة مختلفة من الوسائط والموارد الرقمية.

وترجع أهمية مكتبة الإسكندرية في كونها ميدان للبحث العلمى والأكاديمي ومنارة لإثراء الحركة الفكرية والثقافية، لذا فهي تعد من أكبر وأعرق مكتبات العالم القديم إذ استمرت مكتبة الإسكندرية في تطوير العلوم والمعارف في العصور القديمة ومنها خرج العديد من العلماء على مدار 7 قرون من الزمان، وحتى الآن وبعد إعادة إحيائها أصبحت مكتبة مصر منارة ثقافية عالمية يسعى إليها المثقفين ورواد الحركة الفكرية للاستفادة من مناراتها.

وتعتبر مكتب الاسكندرية المنارة الثقافية الوحيدة بالمحافظة الساحلية التى تطلق شعاع افكر والثقافة والتنوير من خلال اللقاءات والندوات والمؤتمرات والحفلات وابضا من خلال توفير كافة سبل الدعم اللوجيستى الثقافى من كتب ومعلومات 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز الطفل للحضارة والابداع مكتبة الإسكندرية الدعوة عامة قبطية التراث العربي مکتبة الإسکندریة من خلال

إقرأ أيضاً:

أمريكا تغرم طيران الإمارات 1.5 مليون دولار

واشنطن - رويترز
قالت وزارة النقل الأمريكية أمس الخميس إنها فرضت غرامة قدرها 1.5 مليون دولار على طيران الإمارات بسبب تشغيل رحلات تحمل رمز شركة جيت بلو إيروايز في مجال جوي محظور.

وأوضحت الوزارة أنه بين ديسمبر كانون الأول 2021 وأغسطس آب 2022، شغلت طيران الإمارات عددا كبيرا من الرحلات تحمل رمز جيت بلو إيروايز بين الإمارات والولايات المتحدة في مجال جوي تحظره إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية على المشغلين الأمريكيين.

وينتهك هذا السلوك أيضا أمر موافقة صادر في أكتوبر تشرين الأول 2020 مما يفرض غرامة على طيران الإمارات لتشغيلها رحلات أخرى في المجال الجوي بموجب الحظر الذي فرضته إدارة الطيران الاتحادي.

وأُمرت طيران الإمارات بدفع 200 ألف دولار بموجب أمر 2020 و200 ألف أخرى إذا انتهكت الأمر في غضون عام.

وقال متحدث باسم طيران الإمارات في بيان إن الشركة كانت تعتزم تشغيل الرحلات عند المستوى المحظور أو فوقه، لكن مراقبة الحركة الجوية أثناء الرحلة لم تمنح الإذن بالصعود أو تصدر تعليمات للرحلات الجوية بالتحليق تحت المستوى.

وأضاف "اتبع طيارونا تعليمات مراقبة الحركة الجوية على النحو الواجب، وهو قرار يتماشى تماما مع قواعد الطيران الدولية لأسباب تتعلق بالسلامة".

وامتنعت جيت بلو، التي انتهت شراكة رمزها مع طيران الإمارات في 2022، عن التعليق.

وقالت الوزارة إن الرحلات المعنية عبرت منطقة معلومات الطيران في بغداد تحت ارتفاعات معينة، وهو ما حظرته إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية على جميع شركات الطيران الأمريكية وعلى جميع المشغلين التجاريين الأمريكيين والشركاء في الرمز دون الحصول على إذن خاص.

وقد تواجه طيران الإمارات غرامة أخرى حجمها 300 ألف دولار إذا انتهكت القواعد مرة أخرى في غضون عام.

وقال المتحدث باسم طيران الإمارات في البيان إن الشركة لم تعد تسير رحلات تحمل رموز شركات أمريكية فوق المجال الجوي العراقي.

وأخبرت طيران الإمارات وزارة النقل الأمريكية بأنها تعطي الأولوية لسلامة الركاب والموظفين ومستخدمي المجال الجوي الآخرين، وأضافت أن الرحلات المعنية عملت فقط تحت المستوى المسموح به "نتيجة لتعليمات مباشرة من مراقبي الحركة الجوية المعنيين" وفي بعض الحالات لتفادي تصادم.

وذكرت الوزارة أن طيران الإمارات قالت إن الطيارين "ملزمون قانونا باتباع تعليمات مراقبي الحركة الجوية المعنيين وأي تقاعس عن الالتزام بهذه التعليمات يكون له آثار كبيرة على السلامة".

(إعداد محمد حرفوش ونهى زكريا للنشرة العربية - تحرير دعاء محمد)

مقالات مشابهة

  • بسام البريكان يتولي إدارة المسئولية الاجتماعية والمؤسساتية "MBC الأمل"
  • جزء من كسوة الكعبة.. مكتبة الإسكندرية تستعرض معلومات عن "المحمل الشريف"
  • مصري ولبناني وعراقي.. طرح 5 أغان جديدة للجمهور العربي في العيد
  • ديانا كرزون تطرح أغنية جديدة.. تعرف عليها
  • ديانا كرزون في إصدار غنائي جديد لحفلات الزفاف
  • بالفيديو.. ديانا كرزون تقدم هديتين للعرسان في العالم العربي
  • أمريكا تغرم طيران الإمارات 1.5 مليون دولار
  • الليلة.. روائع فايزة أحمد والموسيقى العربية فى حفل التراث بأوبرا الاسكندرية
  • مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث يشارك في «ملتقى الأرشيف الأول»
  • "مكتبتك في مدرستك".. مكتبة الإسكندرية في زيارة لمدارس المحافظة