أكد وزير السياحة والآثار أحمد عيسى على دور الوزارة كرقيب ومنظم ومرخص للأنشطة المختلفة داخل صناعة السياحة في مصر بجانب دورها كصانع للسياسات الخاصة بالصناعة.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة حوارية عن تعزيز الثقافة المالية والضمانات المالية بعنوان "تحسين الإدارة والتخطيط المالي وتعزيز القدرات" والتي عُقدت خلال مؤتمر " الاستثمار في السياحة: فرص وتحديات التمويل المستدام"، والذي عُقد في إطار استضافة سلطنة عمان للاجتماع الـ 50 للجنة الإقليمية للشرق الأوسط بمنظمة الأمم المتحدة للسياحة UN Tourism.

وذكر الوزير أن الوزارة تعمل أيضا على التأكد من تلقي الزائر السائح لما وُعد به من تجربة سياحية متميزة وضمان تحقيق له أعلى معايير الصحة والسلامة والأمن، مشيراً إلى دور مؤسسات العمل المدني المُمثلة للقطاع السياحي الخاص والتي تتمثل في الاتحاد المصري للغرف السياحية والغرف السياحية المختلفة في دفع عجلة العمل بالصناعة.

وأوضح أنه مع صدور القانون الجديد لإنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها سيكون لهذه المؤسسات دوراً وتمثيلاً أكبر، حيث يعطيها القانون سلطات واسعة بوصفها المحرك الرئيسي للصناعة، مشيراً إلى أننا نطمح في العمل مع مؤسسات عمل مدني قوية ومستقلة وفعالة وذات كفاءة عالية وتستطيع تمثيل القطاع الخاص، لافتاً إلى أنه تم أمس إجراء انتخابات الغرف السياحية.

وشارك في الجلسة مكرم مصطفى قيسي وزير السياحة والآثار بالمملكة الأردنية الهاشمية، وخالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة بالإمارات العربية المتحدة، والمهندس وائل اللواتي الرئيس التنفيذي لشركة موريا للتنمية السياحية بسلطنة عمان.

وأشار أحمد عيسى إلى الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر والتي تعد مجموعة من السياسات لتحفيز المؤسسات الفاعلة في صناعة السياحة على بناء نفسها والقيام بدورها وتحقيق مزيد من النجاح والازدهار للقطاع السياحي في مصر، مؤكداً على أن صناعة السياحة تعد صناعة خدمية وتساهم في توفير العديد من فرص العمل، لافتاً إلى أن صناعة السياحة في مصر توفر حوالي مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، مؤكداً على أهمية التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص للنهوض بهذه الصناعة وتحقيق المستهدف منها.

كما استعرض الوزير الزيادة التي تشهدها حجم الطاقة الفندقية في مصر حيث بلغت أعداد الغرف الفندقية الجديدة التي تم افتتاحها أو إعادة تشغيلها خلال العام الماضي 14209 غرف، لافتاً إلى أن هذه الغرف قام بإنشائها القطاع الخاص، وأن العشرة شركات الكبيرة في ملكية الفنادق في مصر هي مصرية، وأنها تمثل 26% من الحصة السوقية في المجال الفندقي في مصر.

وعن تحفيز القطاع الخاص للاستثمار في قطاع السياحة، أوضح الوزير أن هناك مخططات تنظيميه Master plans ورؤية للدولة المصرية لتطوير بعض المقاصد السياحية والتي من بينها مدن الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم، هذا بالإضافة إلى الجهود التي تقوم بها الدولة لتطوير منتجات سياحية والتي من بينها منتج القاهرة الثقافي الجديد Cairo City Break والذي سيجعل من مدينة القاهرة مقصداً سياحياً قائماً بذاته وسيعمل على زيادة أعداد الليالي السياحية بها لتصل إلى 12 يوماً بدلاً من 3 أو 4 أيام.

وأشار إلى دور المتحف المصري الكبير، والذي يعد مؤسسة علمية لتطوير علوم الآثار المصرية بالإضافة إلى أنه سيقدم تجربة ثرية ومختلفة للسائحين من مختلف دول العالم، في إطلاق هذا المنتج والترويج له بالتوازي مع المخططات التنظيمية Master plans الجديدة التي تقوم الدولة بالعمل عليها في مناطق غرب ووسط القاهرة والاستثمار في البنية التحتية بها من تطوير وتحسين شبكة الطرق والمواصلات والسكك الحديدية وتشغيل مطارات جديدة بما ينعكس إيجابياً على قطاع السياحة.

كما أوضح الوزير أن هذه الجهود تساهم في تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في المجال الفندقي وزيادة أعداد الغرف الفندقية، ولا سيما بمدينة القاهرة لتصل أعداد الغرف الفندقية بها خلال السبع سنوات القادمة من 35 ألف غرفة فندقية إلى 60 ألف غرفة فندقية.

يذكر أن أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، كان قد شارك، في الاجتماع الـ 50 للجنة الإقليمية للشرق الأوسط بمنظمة الأمم المتحدة للسياحة UN Tourism والذي انعقد بمدينة مسقط بدولة سلطنة عُمان.

كما عقد اجتماعاً مع سالم محمد المحروقي وزير التراث والسياحة بسلطنة عمان لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار، وآليات زيادة حركة السياحة البينية بصورة أكبر بينهم خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاًوزير السياحة والآثار يحدد مهلة لمالكي «الذهبيات النيلية» للإنتهاء من التراخيص

وزير السياحة والآثار ومفوض الحكومة الفيدرالية الألمانية يبحثان تعزيز التعاون المشترك

وزير السياحة والآثاريكشف أهمية السوق الألماني للمقصد السياحي المصري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر وزير السياحة والآثار القانون الجديد مجال السياحة وزير التراث والسياحة وزیر السیاحة والآثار الغرف السیاحیة صناعة السیاحة القطاع الخاص إلى أن فی مصر

إقرأ أيضاً:

عاجل - غرفة عمليات وزارة السياحة والآثار تتابع تصعيد الحجاج إلى المشاعر المقدسة

أعلنت وزارة السياحة والآثار أن غرفة عمليات بعثة الوزارة الموجودة حاليًا في مكة المكرمة، برئاسة سامية سامي، رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية ورئيس مكتب شؤون الحج السياحي المصري، تتابع إجراءات تصعيد حجاج السياحة إلى المشاعر المقدسة في عرفات ومنى وتسكينهم في المخيمات. وأفادت الوزارة أن تصعيد الحجاج إلى جبل عرفات قد بدأ فجر اليوم الجمعة.

وأوضحت سامية سامي أنه تم تشكيل 10 لجان من أعضاء البعثة، التي تتواجد على مدار الساعة طوال فترة المناسك في جميع المخيمات التي يقيم فيها حجاج السياحة في عرفات ومنى، لمتابعتهم عن قرب، والاطمئنان عليهم أولًا بأول، وتذليل أي عقبات قد تواجههم، وتوفير كافة سبل الرعاية لهم.

وفقًا لبيان وزارة السياحة، قام أعضاء بعثة الوزارة بتفقد المخيمات لجميع المستويات، بما في ذلك المستوى الاقتصادي والبري ومستوى الخمس نجوم، للتأكد من جاهزية مخيمات حجاج السياحة في عرفات ومنى وتوفير جميع احتياجاتهم. كما أكد مسؤولو مكاتب الطوافة حرصهم على توفير كل سبل الراحة والرعاية للحجاج.

وأضافت سامية سامي أنه تم الاطمئنان على جاهزية جميع الأتوبيسات التي تقوم بتصعيد الحجاج من مكة إلى عرفات، والبالغ عددها نحو 600 مركبة، تشمل أتوبيسات حديثة، وسيارات خاصة، وسيارات دفع رباعي.

وأشادت سامي بالجهود الكبيرة التي تبذلها السلطات السعودية في تنظيم موسم الحج وتوفير أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، مشيرة إلى أن هذا الموسم شهد العديد من التحسينات في المخيمات الخاصة بحجاج السياحة. وأوضحت أن شركة الطوافة التي تقدم الخدمات في المخيمات توفر خدمة عملاء من موظفي الشركة للرد على استفسارات الحجاج، وإرشادهم إلى أماكن خيامهم بسهولة، وحل أي مشاكل قد تواجههم. كما تم وضع قوائم بأسماء الحجاج على كل خيمة، بجانب شعار شركة السياحة التابع لها الحاج.

وتابعت سامي أن المخيمات تتضمن عيادات طبية مجهزة بأسرة طبية وأدوية وإسعافات أولية لتقديم الرعاية الطبية للحجاج، خاصة في ظل الحرارة المرتفعة التي ستشهدها المشاعر المقدسة خلال أيام المناسك.

واختتمت سامي بالقول إن التجهيزات في عرفات شملت زيادة عدد المظلات لتوفير الظل للحجاج، وتحسين نظام توزيع المياه والأطعمة لضمان وصولها إلى جميع الحجاج بسلاسة وبأفضل صورة.

مقالات مشابهة

  • نجاح تصعيد كامل حجاج السياحة إلى عرفات ووصولهم المزدلفة
  • تشكيل غرفة عمليات.. بيان عاجل من السياحة بشأن الحج 2024 والسائحين
  • الحج 2024.. السياحة: تصعيد جميع الحجاج إلى عرفات ونجاح النفرة للمزدلفة
  • الحج 2024.. السياحة: تصعيد جميع الحجاج إلى عرفات ونجاح النفرة للمزدلفة بنجاح
  • وزير السياحة يتابع انتهاء الحجاج من أداء المناسك بعرفة ويطمئن على النفرة للمزدلفة بنجاح
  • غرفة عمليات بالإدارة المركزية لشركات السياحة لتلقى وبحث أي شكاوى أو مخالفات
  • الغرف العربية: 3 تريليونات دولار مساهمة القطاع الخاص العربي بالناتج المحلي الإجمالي
  • عاجل - غرفة عمليات وزارة السياحة والآثار تتابع تصعيد الحجاج إلى المشاعر المقدسة
  • تراجع الحجوزات السياحية الخارجية في الأردن
  • «السياحة» تتخذ إجراءات مشددة لمنع تسرب الحجاج غير النظاميين إلى المخيمات