RT Arabic:
2024-06-16@11:49:54 GMT

بايدن: لن نرسل قوات أمريكية إلى هايتي

تاريخ النشر: 24th, May 2024 GMT

بايدن: لن نرسل قوات أمريكية إلى هايتي

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة لن ترسل قوات إلى هايتي للمساعدة على فرض النظام في البلاد التي تعاني من عدم الاستقرار والانفلات الأمني وأعمال العنف منذ أشهر.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الكيني ويليام روتو في البيت الأبيض، يوم الخميس: "أما بخصوص هايتي، فقد خرجنا باستنتاج أن نشر الولايات المتحدة لقواتها في النصف (الغربي) من الكرة الأرضية سيثير العديد من التساؤلات التي يمكن أن تطرح بالشكل غير الصحيح من قبل من لا يتفقون معنا".

وأضاف أن "هذا لا يتجاوب مع مصالح هايتي والولايات المتحدة".

يذكر أن هايتي تشهد موجة من الاضطرابات وأعمال العنف منذ أشهر طويلة، حيث تسيطر العصابات المسلحة على نحو 90% من العاصمة بورت أو برانس وبعض المناطق من البلاد.

إقرأ المزيد تشكيل المجلس الرئاسي الانتقالي في هايتي بعد أسابيع من المفاوضات الصعبة

وبالإضافة إلى الأزمة الأمنية والإنسانية تشهد البلاد فراغا في السلطة بعد اغتيال الرئيس جوفينيل مويز في عام 2021 واستقالة رئيس الوزراء أريئيل هنري تحت ضغط العصابات المسلحة في مارس الماضي.

ويتوقع إرسال قوات حفظ السلام الكينية إلى البلاد، لكن موعد إرسال القوات الذي كان من المقرر أصلا أن يتزامن مع زيارة الرئيس روتو لواشنطن هذا الأسبوع، تم تأجيله لأجل غير مسمى.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البيت الأبيض الجيش الأمريكي جو بايدن

إقرأ أيضاً:

تعليق رسمي بعد ضجة فيديو بايدن خلال عرض مظلي باجتماع مجموعة السبع

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تداولت وسائل إعلام ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للرئيس الأمريكية، جو بايدن، وتصرف قام به خلال عرض الهبوط المظلي على هامش اجتماع مجموعة السبع في إيطاليا الأمر الذي أثار تفاعلا واسعا.

وألقى نشطاء الضوء على ما زعموه بأن الرئيس الأمريكي ابتعد عن باقي المجموعة التي تضم قادة دول السبع مثيرين تكهنات وتساؤلات عن السبب الأمر الذي دفع نائب المتحدثة باسم البيت الأبيض، اندور بايت، للتعليق.

وقال بيتس في منشور على صفحته بمنصة أكس (تويتر سابقا): " إن منافذ مردوخ (في إشارة إلى منشور صحيفة نيويورك بوست) في حاجة ماسة تدفعهم للكذب لصرف الانتباه عن سجل (الرئيس الأمريكي).."

وتابع: "هنا، يستخدمون إطارًا ضيقًا (للفيديو) بشكل مصطنع ليخفي عن المشاهدين أنه شاهد للتو عرضًا للقفز بالمظلات.. إنه يقول تهانينا لأحد المظليين ويرفع إبهامه".

ويذكر أن قمة مجموعة السبع تأتي بعد أقل من أسبوع من سيطرة أحزاب اليمين المتشدد على الانتخابات البرلمانية الأوروبية وقبل الانتخابات الحاسمة في فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، وتعقد قمة مجموعة السبع وسط قلق مزعج بشأن عودة الشعبَوية.

مقالات مشابهة

  • بايدن يعود إلى الولايات المتحدة للتركيز على حملته بعد جولة دولية طويلة
  • الجيش السوداني يؤكد مقتل قيادي كبير في الدعم السريع بالفاشر
  • زيلينسكي متفائل من الاتفاق الأمني مع أمريكا.. يفتح أبواب الناتو
  • تعليق رسمي بعد ضجة فيديو بايدن خلال عرض مظلي باجتماع مجموعة السبع
  • بايدن وزيلينسكي يوقعان اتفاقا دفاعيا طويل الأمد
  • مسؤول إسرائيلي لـCNN: لن نرسل وفدا إلى محادثات وقف إطلاق النار في ضوء مطالب حماس
  • بايدن: الولايات المتحدة لن ترسل قوات أمريكية إلى أوكرانيا
  • بسبب سؤال حول غزة.. بايدن يمتعض من أحد الصحفيين (شاهد)
  • زيلينسكي بعد توقيع الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة: "هذا يوم تاريخي"
  • بايدن: لم أفقد الأمل بشأن وقف إطلاق النار في غزة