أفادت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية إن التضخم في إسرائيل سيصل إلى 4% أي ضعف الهدف الذي حددته الحكومة في قانون الموازنة للعام الحالي.

وقالت الصحيفة في تقرير للصحفي جاد ليئور إن "الحكومة الإسرائيلية نفسها، بتقاعسها في مجال زيادة الأسعار، هي في الواقع قائدة دوامة التضخم، وهي التي تعطي بتقاعسها الشرعية للمستوردين والمصانع لركوب طريق زيادة الأسعار وحتى زيادة سرعتها نحو التضخم السنوي الذي سيقترب من 4% مرة أخرى في الشهرين المقبلين، أي ضعف نقطة الوسط للهدف الذي حددته الحكومة في قانون الموازنة لعام 2024 بأكمله (1% إلى 3%).

إقرأ المزيد سموتريش يعتزم زيادة الرسوم الجمركية على الواردات التركية 100% حتى نهاية ولاية أردوغان

وقال التقرير أن "هذا يعني أنه في حين أن المواطنين سيدفعون أكثر بكثير مقابل السلع والخدمات، فإنهم سيدفعون أيضا المزيد من الضرائب ويتلقون خدمات أقل، مشيرا إلى أنه سيتم تسجيل فشل آخر باسم الحكومة الإسرائيلية وهو "الفشل الاقتصادي الحاد" بعد فشلها في عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حركة في 7 أكتوبر.

وتابع جاد ليئور في تقريره أن "موازنة متفاقمة وأزمة اقتصادية، ستؤدي إلى حاجة ملحة لدى الحكومة لرفع الضرائب وخفض موازنات الوزارات الحكومية، من أجل منع الفوضى بشكل أساسي في ميزانية الدولة".

وبلغت فاتورة حرب غزة على الاقتصاد الإسرائيلي بعد مرور 7 أشهر على بدايتها نحو 60 مليار شيكل (16 مليار دولار)، وذلك بحسب تقرير أصدرته وزارة المالية الإسرائيلية في 10 مايو الحالي.

المصدر: يديعوت أحرنوت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: ازمة الاقتصاد التضخم حركة حماس طوفان الأقصى كتائب القسام مؤشرات اقتصادية

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تمدد إغلاق قناة الجزيرة القطرية

أعلن وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي، الأحد، تمديد إغلاق قناة الجزيرة القطرية 45 يوما.

وقال كرعي في منشور بحسابه على منصة "إكس": "لن نسمح لقناة الإرهاب الجزيرة بالبث في إسرائيل وتعريض مقاتلينا للخطر"، على حد زعمه.

وأضاف: "وقعت الآن على تمديد منع بث قناة الجزيرة في إسرائيل، وقد اتخذت الحكومة هذا القرار بالإجماع، بناء على آراء محدثة من جميع المصادر الأمنية، والتي تنص بشكل لا لبس فيه على أن بث القناة يشكل تهديدا حقيقيا لأمن الدولة".

وفيما لم يذكر الوزير الإسرائيلي فترة التمديد، قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، إن كرعي قرر تمديد إغلاق قناة الجزيرة لمدة 45 يوما.

وأشار في منشوره إلى أنه على قناعة "بأن أوامر الإغلاق سيتم تمديدها مستقبلا أيضا".

وشكر كرعي "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأعضاء الحكومة على الموافقة على تمديد الأوامر، والالتزام بالعمل بكل الطرق من أجل سلامة جنودنا ومواطنينا".

من جانبها، أكدت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن صلاحية الأوامر الأصلية لإغلاق قناة الجزيرة، انتهت اليوم، بعد أن قامت محكمة بتقصيرها لمدة عشرة أيام.

والأربعاء، قلّصت المحكمة المركزية في تل أبيب مدة إغلاق مكاتب قناة "الجزيرة" القطرية ومنعها من البث من إسرائيل، من 45 يوما إلى 35، وفق هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، حيث كان من المفترض أن ينتهي قرار المنع اليوم الأحد.

وفي 5 ماي الماضي، قررت الحكومة الإسرائيلية وقف بث "الجزيرة" بالعربية والإنجليزية وإغلاق مكاتبها في إسرائيل، والاستيلاء على أجهزة تستخدمها لبث المحتوى، وتقييد الوصول إلى موقعها الإلكتروني.

وبحسب القرار، فإنه يسري لـ45 يوما، ما لم يقرر وزير الاتصالات تمديده.

ووصفت شبكة "الجزيرة" قرار إغلاق مكاتبها في إسرائيل بـ"الخطوة الممعنة في التضليل والافتراء"، وأدانت دول ومؤسسات إقليمية ودولية القرار باعتباره "هجوما على حرية الإعلام".

وهاجم مسؤولون إسرائيليون "الجزيرة" مرارا بعد أن أفردت مساحة واسعة لتغطية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وبثت مقاطع فيديو تظهر استهداف مسيّرات إسرائيلية لمدنيين فلسطينيين وطالبي مساعدات الإسقاطات الجوية.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الجليل الأعلى لحكومة الاحتلال: "اخمدوا النار.. نريد العودة إلى منازلنا"
  • أسامة كمال: اليهود «الحريديم» يرفضون التعامل مع الحكومة الإسرائيلية
  • إعفاء الحريديم من التجنيد.. شبكة أمان لحكومة اليمين الإسرائيلية
  • التصفيات قادمة.. صراع أجنحة داخل مليشيات الحوثي وفشل ذريع وراء مسرحية شبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية
  • كارثة اقتصادية ستحل بـإسرائيل إذا وسّعت رقعة الحرب مع لبنان
  • كارثة اقتصادية ستحل بـإسرائيل حال توسيعها رقعة الحرب تجاه لبنان
  • بعد استقالة جانتس.. ماذا سيحدث لحكومة الحرب الإسرائيلية؟
  • إسرائيل "توبخ" السفيرة السلوفينية على اعتراف بلادها بدولة فلسطين
  • ليبرمان يرفض الانضمام لحكومة نتنياهو ويدعو غانتس للمشاركة بإسقاطها
  • إسرائيل تمدد إغلاق قناة الجزيرة القطرية