أفادت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية إن التضخم في إسرائيل سيصل إلى 4% أي ضعف الهدف الذي حددته الحكومة في قانون الموازنة للعام الحالي.

وقالت الصحيفة في تقرير للصحفي جاد ليئور إن "الحكومة الإسرائيلية نفسها، بتقاعسها في مجال زيادة الأسعار، هي في الواقع قائدة دوامة التضخم، وهي التي تعطي بتقاعسها الشرعية للمستوردين والمصانع لركوب طريق زيادة الأسعار وحتى زيادة سرعتها نحو التضخم السنوي الذي سيقترب من 4% مرة أخرى في الشهرين المقبلين، أي ضعف نقطة الوسط للهدف الذي حددته الحكومة في قانون الموازنة لعام 2024 بأكمله (1% إلى 3%).

إقرأ المزيد سموتريش يعتزم زيادة الرسوم الجمركية على الواردات التركية 100% حتى نهاية ولاية أردوغان

وقال التقرير أن "هذا يعني أنه في حين أن المواطنين سيدفعون أكثر بكثير مقابل السلع والخدمات، فإنهم سيدفعون أيضا المزيد من الضرائب ويتلقون خدمات أقل، مشيرا إلى أنه سيتم تسجيل فشل آخر باسم الحكومة الإسرائيلية وهو "الفشل الاقتصادي الحاد" بعد فشلها في عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حركة في 7 أكتوبر.

وتابع جاد ليئور في تقريره أن "موازنة متفاقمة وأزمة اقتصادية، ستؤدي إلى حاجة ملحة لدى الحكومة لرفع الضرائب وخفض موازنات الوزارات الحكومية، من أجل منع الفوضى بشكل أساسي في ميزانية الدولة".

وبلغت فاتورة حرب غزة على الاقتصاد الإسرائيلي بعد مرور 7 أشهر على بدايتها نحو 60 مليار شيكل (16 مليار دولار)، وذلك بحسب تقرير أصدرته وزارة المالية الإسرائيلية في 10 مايو الحالي.

المصدر: يديعوت أحرنوت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: ازمة الاقتصاد التضخم حركة حماس طوفان الأقصى كتائب القسام مؤشرات اقتصادية

إقرأ أيضاً:

خبير يكشف تأثير زيادة أسعار السولار والبنزين على التضخم ومعدلات الفائدة

رفعت لجنة تسعير المواد البترولية أسعار كل من السولار والبنزين، اليوم الخميس، إلى 11.5 جنيه و15 جنيها بنسبة زيادة 15% و11.4%، على الترتيب.

وقالت لجنة تسعير المواد البترولية، إن لتر السولار سيباع اليوم للمواطنين بسعر 11.5 جنيه بدلا من 10 جنيهات في السابق، فيما يحاسب المستهلك على سعر لتر البنزين 85 بـ 12.25 جنيه بدلا من 11 جنيها.

وأشارت إلى أن سعر لتر البنزين 92 يصل للمستهلك إلى 13.75 جنيه من 12.5 جنيه، بينما سيدفع المواطن 15 جنيها في لتر البنزين 95، الأعلى جودة، بدلا من 13.5 جنيه.

كما رفعت اللجنة سعر لتر الكيروسين بنسبة 15% من 10 جنيهات لـ 11.50 جنيه، وزاد سعر بيع طن المازوت المورد لكمائن الطوب والأسمنت وباقي الصناعات المختلفة بنسبة 13% من 7500 جنيه إلى 8500 جنيه، فيما ثبتت أسعار المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.

قال محمد عبد العال، الخبير المصرفي، إن زيادة أسعار السولار والبنزين بجميع أنواعه سيظهر تأثيره هامشيا على معدل التضخم العام والرئيسي الشهر المقبل، منوهاً إلى أن أسعار قطاع متنوع من السلع سيشهد ارتفاعا ملحوظا في البداية لكن وتيرتها ستقل بالتبعية مع سيطرة المسؤولين على الأسعار المتداوله في السوق المحلية.

أسعار الفائدة

ولفت عبد العال في تصريح خاص لـ«الأسبوع» إلى أن تأثير زيادة أسعار السولار والبنزين إلى جانب أي تعديل مستقبلي في بنود الدعم بالنسبة للمواد البترولية والسلع وأسعار شرائح الكهرباء سيوجه لجنة السياسات النقدية نحو استمرار التشديد النقدي.

وتوقع الخبير المصرفي أن تبقي أسعار الفائدة على الجنيه المتداول في القطاع المصرفي المصري كما هي دون تغيير حتى ديسمبر المقبل.

التضخم

ويري عبد العال أن معدلات التضخم ستنتهي العام الجاري 2024 وستشهد انخفاضا يبلغ من 20 - 22%، بما يعني أن وتيرة ارتفاع الأسعار ستقل عن مستوياتها الحالية عند 27.5%

وتري وحدة بحوث بنك الكويت الوطني أن أي تغيير في أسعار الكهرباء الثابتة/ المدعومة والوقود سيكون تأثيره على التضخم محدودا، حيث يمثل الوقود والكهرباء حوالي 4% من سلة مؤشر أسعار المستهلكين وتضيف الزيادة بنسبة 20% نحو 0.8% إلى مؤشر أسعار المستهلكين.

هذا ومن المقرر أن تعقد لجنة السياسات النقدية بالمركزي المصري اجتماعها الخامس في 5 سبتمبر المقبل، لتحديد أسعار الفائدة على الجنيه بعد أن قامت بتثبيتها يوليو الجاري وفي شهر مايو وذلك عقب زادتها 800 نقطة أساس في الربع الأول من العام 2024، للتراوح بين 27.25% على الإيداع و28.25% على الإقراض.

يكلف بند الدعم الكلي للمواد البترولية الدولة في موازنة العام الجاري 2024 - 2025 نحو 154.5 مليار جنيه، على الرغم من تصريحات رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، أمس الأربعاء، "أننا سنصل لنقطة التعادل فيما يخص دعم المواد البترولية في ديسمبر 2025".

اقرأ أيضاًبعد رفع سعر البنزين والسولار.. اسطوانة الغاز بكام؟

بعد زيادة أسعار البنزين والسولار.. التعريفة الجديدة لركوب المواصلات بمحافظة الدقهلية

أسعار البنزين والسولار «الآن» بعد الزيادة الجديدة

مقالات مشابهة

  • أول خطوة لحكومة بريطانيا الجديدة بشأن مذكرة اعتقال نتنياهو .. وإسرائيل تعبر عن استيائها
  • أول تحرك لحكومة بريطانيا الجديدة بشأن مذكرة اعتقال نتانياهو.. وإسرائيل تعبر عن استيائها
  • ملفات مسربة: إسرائيل أجهضت دعوى أميركية بشأن بيغاسوس
  • يديعوت أحرونوت: نتنياهو يبحث مع بايد» تطورات جهود التوصل إلى تسوية
  • زيادة ثروة 1% من أغنى أغنياء العالم بمقدار 42 تريليون دولار
  • إسرائيل وحزب الله يمارسان "لعبة الصبر" القاتلة
  • خبير يكشف تأثير زيادة أسعار السولار والبنزين على التضخم ومعدلات الفائدة
  • بمعادلة جديدة .. “يديعوت أحرونوت”: حزب الله يوسع الحزام الأمني في “إسرائيل”
  • توقعات باستمرار هجمات الحوثيين.. تنسيق مع مصر والسعودية
  • “العفو الدولية” تحذر أمريكا من التواطؤ في جرائم الحرب بغزة