يسعي العديد من المواطنين إلى اختيار القطارات وركوبها بشكل يومي باعتباره وسيلة موصلات أرخص وأسرع وعليه تتعدد أنظمة الحصول على تذاكر القطارات ولكن يتجه الكثيرون إلى الكارت الذكي .

كل ما تريد معرفته عن بالدفع الكارت الذكي

توفر وزارة النقل إمكانية الدفع عبر الكارت الذكي لحجز تذاكر القطارات  لكل الفئات حيث يمكن للمواطن شرائه وحمله واستخدامه فى محطات مترو القطارات المختلفة.

وزير النقل: 49 محطة للأتوبيس الترددي على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى النقل: وصول 15 عربة درجة ثالثة مكيفة قادمة من المجر إلى ميناء الإسكندرية


ويمكن للمواطنين دفع قيمة تذاكر القطارات عبر الفيزا والكروت الذكية خاصة بعد إتاحة ماكينات الدفع الإلكتروني، لسداد قيمة التذاكر بمكاتب حجز وصرف التذاكر بإجمالى 100 ماكينة، والتي تكون موجودة في بعض المحطات المنتشرة على مستوى الجمهورية، ويصل عددهم إلى 54 محطة كمرحلة أولى.

أماكن ماكينات الدفع الإلكتروني بالكروت الذكية

وتتوافر ماكينات الدفع الإلكتروني، لسداد قيمة تذاكر القطارات بمكاتب الحجز الآتية:-

- تتواجد ماكينات الدفع الإلكتروني بالكروت الذكية  في محطة القاهرة والجيزة.

- كما تتوافر ماكينات الدفع الإلكتروني لسداد قيمة تذاكر القطارات فى غرب الدلتا بمحطات سيدي جابر والإسكندرية ودمنهور وكفر الدوار وأبو حمص ومرسى مطروح.

- كما تتوافر ماكينات الدفع الإلكتروني فى شرق الدلتا بمحطات الزقازيق ومنيا القمح وأبو حماد والتل الكبير والاسماعيلية والقنطرة.

- ويمكن الدفع بالكارت الذكي فى وسط الدلتا بمحطات طنطا وبنها وقويسنا وبركة السبع وكفر الزيات والمحلة الكبرى وطلخا والمنصورة ودمياط.

-وتتوافر ماكينات الدفع الإلكتروني لسداد قيمة تذاكر القطارات بمحطات بني سويف والواسطي ومغاغة والمنيا وبني مزار وأبو قرقاص وملوي وأسيوط وديروط ومنفلوط والقوصية وطما وطهطا وسوهاج ونجع حمادي ودشنا وفرشوط.

- وتتوافر ايضا الماكينات بمحطات أسوان ودراو وكوم أمبو وكلابشة وسلوا وأدفو والسباعية واسنا وارمنت والأقصر وقوص وقفط وقنا.

الكارت الذكي لمترو الأنفاق 


وتوفر وزارة النقل خدماتها للمواطنين بكل سهولة ويسر حيث أنها توفر  الكارت الذكي لركوب امحطات المترو ب 25 جنيه كما أنه يمكن استخدامه من خلال شحن الكارت عبر أي شباك تذاكر  بمبلغ يبدء من 20 جنيه وصلا ل 400 جنيها.

مرتبات مجزية.. فرص عمل جديدة فى مترو الانفاق.. اعرف الشروط مترو وقطار وLRT.. أبرز مشروعات قطاع الجر الكهربائي في عهد السيسي

ويمكن  الكارت الذكي صاحبه من استقلال المحطات المختلفة والعبور بدون الوقوف على شباك التذاكر للحصول على تذكرة ويمكن للمواطن الحصول على الكارت الذكي من خلال التوجه لمحطات المترو و بعد شراء الكارت الذكي يتم شحنه من خلال محطات المترو.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تذاكر القطارات

إقرأ أيضاً:

أخنوش يثني على حصيلة "فاقت التوقعات" بفضل "مجهود حكومته" في تجاوز أزمتي الوباء والجفاف

أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الاثنين، أن النصف الثاني من الولاية الحكومية، « سيشكل مجالا خصبا لمضاعفة الجهود القطاعية واستغلال الفرص المتاحة أمام بلادنا، والتطلع إلى مشروع مجتمعي مندمج يجمع كافة مقومات النجاح ».

وأكد رئيس الحكومة أنه « لم يدخر جهدا، في مواكبة الحاجيات المتعلقة بسوق الشغل، وفي الارتقاء بمستوى عيش الأسر المغربية، على نحو يجعلها قادرة على الاستجابة لمتطلبات الحياة والتغلب على تحدياتها ». متعهدا بأن « موضوع التشغيل بكل أبعاده الاجتماعية والمؤسسية، سيحتل مكانة الصدارة خلال ما تبقى من عمر هذه الحكومة ».

وأكد أخنوش « أن ما تحقق في مجال إنعاش الشغل ببلادنا، خلال السنتين السابقتين، ساهم مرحليا في التخفيف من أزمتي كوفيد والجفاف ». مشيرا إلى « بلوغ طاقة تشغيلية تجاوزت 620.000 منصب شغل، وامتصاص نسب البطالة الناتجة عن أزمة كوفيد-19 وما تلاها من تحديات ظرفية مركبة »، رغم « تسجيل بعض التراجعات في مجال التشغيل الفلاحي، وفقدان مناصب شغل مرتبطة بظروف النشاط الفلاحي في العالم القروي، بفعل تضافر العديد من العوامل المناخية والطبيعية الصعبة ».

لم يفوت رئيس الحكومة الفرصة للتذكير بأن تعاطي حكومته مع قضايا تشغيل الشباب والرفع من نسب انخراطهم في ميدان الشغل، « لم يكن أبدا مجرد شأن عرضي أو ذا طابع ثانوي، بل تم منحه المكانة التي يستحق، وجعله الهدف الأسمى لكل البرامج والتدخلات العمومية ».

وفي هذا الصدد، أكد أخنوش أن « ما حققته مختلف الاستراتيجيات الوطنية التي تم اعتمادها منذ بداية الولاية، من نجاحات كبرى ومن تقدم هام، سينعش بلا شك توجه الحكومة خلال السنوات المقبلة نحو تيسير شروط الإدماج الاقتصادي في وجه الفئات الباحثة عن مناصب شغل، لتمتيعهم بأعلى مستوى ممكن من العيش الكريم ». مشيرا إلى « اقتناعه التام بأن الحصيلة المرحلية المشرفة للعمل الحكومي، ما هي إلا مداخل حقيقية تعبر عن عمق الطرح الحكومي في تبني حلول هيكلية لقضايا التكوين والشغل والاندماج المهني ». متحدثا أيضا عن « النجاحات المحققة في مجالات السياحة والصناعة والصناعة التقليدية والفلاحة ».

مثنيا على حكومته، يشدد أخنوش على أن « معاينة المكتسبات الكمية والنوعية التي يعرفها حجم الصادرات المغربية وتعزيز علامة « صنع في المغرب »، ليبلغ اليوم ما يناهز 43 مليار دولار سنويا. خاصة في صناعة السيارات وصناعة الطيران والسكك الحديدية والسفن والطاقات المتجددة، إضافة إلى المواد الإلكترونية والصناعات الغذائية وصناعة النسيج والجلد، يؤكد بالملموس جدارة العمل الحكومي في هذه القطاعات الحيوية ».

ويضيف أخنوش إلى هذا، « الانتقال النوعي المنجز في قطاع السياحة، الذي عرف استقطاب أزيد من 14,5 مليون سائح بعائدات قياسية بلغت أزيد من 105 مليارات درهم. كان لها إسهام مباشر في تحقيق إقلاع فعلي للقطاع، واستقطاب نسب عالية من اليد العاملة المتخصصة في مهن الفندقة والسياحة ».

كذلك، بحسبه، « مكنت الأنشطة غير الفلاحية من خلق فرص شغل صافية بلغت 116.000 منصب شغل، كمتوسط سنوي خلال سنتي 2022 و2023، على الرغم من التحديات المسجلة، وهو معدل أعلى من متوسط صافي المناصب المحدثة في هذه الأنشطة خلال الفترة 2010-2015 والتي لم تتجاوز 58.000 منصب شغل، في حين استقرت عند 66.000 بين سنتي 2016-2021 ».

ولم يغفل أخنوش « المجهودات الحكومية المتواصلة لتنزيل دعامات الجيل الأخضر، والتي تروم منح الأولوية للعنصر البشري وتعزيز الإنتاج الفلاحي والرفع من تنافسيته. لاسيما وأن القطاع الفلاحي يفتح المجال أمام مسارات واعدة للاستثمار والشراكة بين القطاعين العام والخاص »، مع « الانفتاح المستمر على انتظارات الشباب حاملي المشاريع والأفكار المقاولاتية، عبر خلق وتفعيل 12 مركزا جهويا للمقاولين الشباب في قطاع الفلاحة والصناعات الغذائية ».

ويشير رئيس الحكومة إلى أن « الأرقام التي تم تسجيلها خلال الربع الأول من السنة الجارية، من شأنها تعزيز طموحنا في جعل قطاع التشغيل على رأس الأولويات خلال ما تبقى من عمر هذه الولاية الحكومية ». كما « تؤكد نجاعة الخيارات التي باشرناها من خلال جعل الاستثمار آلية لخلق فرص الشغل اللائق، خاصة عبر تشجيع المشاريع المواكبة للتطور الاجتماعي والاقتصادي لبلادنا، بما يتلائم مع التحولات التي يشهدها محيطنا الإقليمي والدولي ».

وتحدث أخنوش بـ »لغة الأرقام »، وقال « إن الربع الأول من سنة 2024، عرف انتعاشا في القدرة التشغيلية لكل القطاعات الإنتاجية، حيث تم خلق ما يزيد عن 63.000 منصب شغل في قطاع الخدمات، وتسجيل ما يناهز 34.000 منصب شغل جديد في القطاع الصناعي، بما في ذلك الصناعة التقليدية، إضافة إلى تسجيل مؤشرات تؤكد عودة الانتعاش للقطاع الفلاحي، على مستوى خلق فرص الشغل ».

وخلص أخنوش إلى أن « الاختيارات الحكومية الرامية إلى خلق التنوع الاقتصادي، والبحث عن صيغ جديدة لتطوير الأنشطة غير الفلاحية بعد توالي سنوات الجفاف مكنت الاقتصاد الوطني من تحقيق نتائج إيجابية ». حيث استطاعت بلادنا (…) تسجيل أرقام مهمة فاقت التوقعات المنتظرة، إذ حققت نسبة النمو سنة 2023 ارتفاعا مهما بلغ 3.4 %. لتتمكن بلادنا، ولأول مرة، من تجاوز عتبة الـ 140 مليار دولار كناتج داخلي خام، وهو ما يبرز الدينامية التي شهدها النسيج الاقتصادي الوطني خلال السنتين الماضيتين ».

وبفضل المجهودات الحكومية كذلك، يشدد أخنوش، « تمكنا من مواصلة المنحى التنازلي لتقليص حجم المديونية، حيث تراجعت نسبتها إلى ما دون 70%، بعدما سجلت مستويات قياسية سنة 2020 ». وفي الوقت نفسه، تمكنت الحكومة، بحسبه، من تقليص عجز الميزانية إلى 4.3% خلال سنة 2023 بعدما بلغ %7 سنة 2020، وهو ما يؤكد صدقية الالتزام الحكومي الرامي إلى تحقيق نسبة عجز لا تتجاوز 3 % من الناتج الداخلي الخام في أفق سنة 2026.

كلمات دلالية أخنوش البرلمان المغرب حكومة سياسية

مقالات مشابهة

  • أخنوش يثني على حصيلة "فاقت التوقعات" بفضل "مجهود حكومته" في تجاوز أزمتي الوباء والجفاف
  • «لو بتشد منك».. 3 أسرار لتسوية اللحمة العجوزة والضاني بأقل مجهود
  • "التطبيقات الذكية" في مصر.. تسهيل عملية شحن كروت الكهرباء
  • برنامج شحن كارت الكهرباء.. التفاصيل الكاملة لتشغيل العداد من منزلك
  • مياه سوهاج تشارك محافظتى قنا وأسيوط بورشة عمل تطوير منظومة الشبة بمحطات المياه
  • موعد صرف مرتبات شهر يونيو 2024.. هذه الفئة تصرف غدا
  • بنك مسقط يطلق خدمة الدفع عن بعد "Tap‘N’Go" عبر الأجهزة والهواتف الذكيّة من "أندرويد"
  • تبكير صرف مرتبات يونيه للعاملين بالدولة حتى الخميس المقبل
  • قبل عيد الأضحى. كيفية حجز تذاكر القطارات أون لاين؟
  • لتقديم أفضل الخدمات إلكترونيّا: بنك مسقط يطلق خدمة الدفع عن بعد عبر مختلف الأجهزة والهواتف الذكيّة من أندرويد