بغداد اليوم -  أربيل 

كشف عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني إدريس شعبان، اليوم الاثنين (7 آب 2023)، عن أسباب زيارة وفد من الحزب إلى بغداد.

وقال شعبان في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "زيارة وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى بغداد أمس الأحد، ليست تعويضا عن زيارة وفد حكومة إقليم كردستان، كون الوفد الحكومي لديه أرقام وإحصائيات وبيانات مختلفة ونحن لانتدخل بعملهم".

وأضاف، أن "زيارة وفد الحزب الديمقراطي تهدف لتقريب وجهات النظر وإنهاء المشاكل والخلافات القائمة بين بغداد وأربيل، وأيضا التباحث في الملفات السياسية، ومنها الانتخابات وقانون النفط والغاز وقضايا أخرى".

وكشف مصدر مطلع، يوم الأربعاء (2 آب 2023)، عن زيارة وفد رفيع المستوى من حكومة إقليم كردستان الى العاصمة بغداد، لمناقشة قانون النفط والغاز.

وقال المصدر لـ “بغداد اليوم": إن " وفدًا رفيع المستوى من حكومة اقليم كردستان سيزور اليوم العاصمة بغداد للتباحث حول قانون النفط والغاز". 

وأشار المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه الى، أن "الوفد سيكون من مسؤولين في وزارة الثروات الطبيعية في حكومة الإقليم"، مبينا أنه "سيجتمع مع مسؤولين في وزارة النفط الاتحادية، وسيعقد لقاءات متعددة مع قيادات أخرى في الحكومة المركزية".

وفي (27 تموز 2023) كشفت لجنة النفط والغاز البرلمانية، عن قرب تشريع قانون النفط والغاز في مجلس النواب، فيما أكدت أنه له أولوية بالتشريع بعد إقرار قانون الموازنة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: قانون النفط والغاز الحزب الدیمقراطی زیارة وفد

إقرأ أيضاً:

بعد أعياد صامتة.. الزخم يعود لأسواق كردستان والسلع الكمالية تستعيد الحياة أخيرًا

بغداد اليوم - السليمانية

أكد الخبير في الشأن الاقتصادي فرمان حسن، اليوم السبت (15 حزيران 2024)، أن أسواق كردستان عادت للحياة بعد وفاة مؤقتة، مشيرا الى ان محال السلع الكمالية تمكنت من العودة أخيرًا. 

وقال حسن في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "ما تم صرفه خلال الأيام الثلاثة الماضية يعادل ما تم صرفه خلال الشهرين الماضيين من قبل المواطنين".

وأضاف، إن "صرف الرواتب لشهر آيار وأيضا صرف رواتب الأجهزة الأمنية أدى لانتعاش حركة الأسواق، ونشاط البيع خاصة في أسواق الحلويات والمكسرات والملابس النسائية وملابس الأطفال واللحوم".

وأشار إلى أن "الكثير من القطاعات التي كانت ميتة باعتبارها كمالية، عادت للحياة، مثل الصالونات النسائية والرجالية وكراجات غسل السيارات ومحلات "الغسل وكوي الملابس" ومحلات تزيين الأعراس ومحلات بيع الورود وغيرها من القطاعات التي اندثرت أو قلت نسب البيع فيها خلال السنوات الماضية".

وبيّن أن "توزيع الراتب وقدوم العيد حرك الأسواق ونشّط القطاعات المختلفة، ما يعني أنه ساهم بتقليل معدلات البطالة وزاد السيولة في الأسواق".

وعاش إقليم كردستان ازمة اقتصادية وعلى رأسها غياب الرواتب لعام كامل بعد توقف تصدير نفط كردستان في أواخر اذار من العام الماضي 2023، ما جعل موظفي الإقليم لا يتسلمون الرواتب لفترات تزيد عن الشهرين فضلا عن مخاوف من عدم استقرار الرواتب ومجهولية مصيرها حتى مع توزيعها أحيانا، الامر الذي حول عمليات الشراء في كردستان "جبانة" ويحرص الجميع على عدم انفاق ما بحوزته من أموال.

الا أن أزمة الرواتب في كردستان يمكن القول بانها انتهت تمامًا، مع توصل بغداد واربيل الى اتفاق نهائي بتوطين رواتب الموظفين، وعدم ربط الرواتب بالأزمات السياسية والاقتصادية بين الإقليم والمركز، فضلا عن تسليم ملف نفط كردستان بالكامل الى وزارة النفط الاتحادية، بالإضافة الى بدء إقليم كردستان تسليم نصف الإيرادات غير النفطية الى بغداد.

مقالات مشابهة

  • ملف النفط والغاز في البحر ضمن تسوية اليوم التالي للحرب
  • بعد أعياد صامتة.. الزخم يعود لأسواق كردستان والسلع الكمالية تستعيد الحياة أخيرًا
  • السامرائي مهنئًا بعيد الصحافة: ندعم الجهود لتمكينها من دورها في حماية النظام الديمقراطي
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع “شيفرون” الأمريكية
  • تُنفذها بغداد بـكثرة وتحفّظ عليها الرئيس الراحل.. هل تُطبّق الإعدامات في كردستان؟
  • تُنفذها بغداد بـكثرة وتحفّظ عليها الرئيس الراحل.. هل تُطبّق الإعدامات في كردستان؟- عاجل
  • تفاصيل اجتماع بارزاني وباقري في أربيل.. حديث عن تسهيلات للزوار الإيرانيين
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع "شيفرون" الأمريكية 
  • اليوم الثاني من زيارته الرسمية.. وزير الخارجية الإيراني بالإنابة يصل أربيل
  • الاتحاد الوطني: لا نخشى مشاركة الديمقراطي وجاهزون للانتخابات- عاجل