كتب- محمد شاكر
افتتحت الدكتور منال رضوان، محافظ دمياط، والدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، نيابة عن وزيرة الثقافة، فعاليات الدورة الـ 4 لمعرض رأس البر للكتاب، المنعقد في الفترة من 7 أغسطس حتى 16 من الشهر ذاته، بحضور عمرو بسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وسعيد عبد رئيس اتحاد الناشرين المصريين، وعدد من قيادات الثقافة ومحافظة دمياط.

وتفقد الحضور أجنحة معرض رأس البر، وأشادت رضوان بالمعرض، وأجنحة دور النشر المشاركة، وجناح هيئة الكتاب، والمؤلفات المعروضة، وأسعار الكتب بالجناح، وخاصة مبادرة «الثقافة والفن للجميع»، التي تقدم كتب بأسعار تبدأ من جنيه واحد وصولا إلى 20 جنيهًا.

وأكدت رضوان على أهمية وجود الثقافة في محافظة دمياط، ومعرض للكتاب في رأس البر، خاصة في فيصل الصيف، لما تشهد المدينة من توافد أعداد كبيرة من المصيفين عليها من مختلف محافظات الجمهورية.

ومن جانبه قال بهي الدين، إن معرض رأس البر للكتاب يأتي في إطار خطة وزارة الثقافة، بتحقيق فعلي للعدالة الثقافية في أقاليم مصر، وحرصها الشديد على إقامة معارض الكتب في المحافظات المصيفية خلال فصل الصيف بشكل خاص، وباقي محافظات الجمهورية بشكل عام.

وأضاف رئيس هيئة الكتاب: معرض رأس البر للكتاب، يعتبر الثاني ضمن خطة المعارض المصيفية، بعد معرض بورسعيد للكتاب الذي انتهت فعالياته الإسبوع الماضي، مؤكدًا على أن الفترة القادمة ستشهد العديد من معارض الكتب في المحافظات المختلفة.

وأكد أن هذه المعارض تأتي أيضًا ضمن خطة وزارة الثقافة في دعم صناعة النشر، والكتاب الورقي، لافتا إلى أن الكتاب لا يعتبر ترفيه بل هو عنصر أساسي من عناصر الحياة التي لا غنى عنها، وهو ما أكده الجمهور المصري من خلال إقباله على معارض الكتب سواء معرض القاهرة الدولي أو معارض الأقاليم.

وأوضح أن المعرض يرافقه برنامج فني للأطفال، يضم العديد من الورش من بينها "ألعاب بالفوم"، و"ورسم وتلوين"، و"إعادة تدوير"، و"اشغال فنية بالورق"، و"السلم الثعبان"، و"مسابقات ثقافية"، وغيرها، فضلا عن برنامج فني يقدم لرواد المعرض بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وانتهت الجولة بمشاهدة مجموعة من العروض الفنية لفرقة بورسعيد للفنون الشعبية، التابعة لقصور الثقافة، ويفتتح المعرض أبوابه يوميا للجمهور من السادسة مساءًا حتى الثانية صباحًا.

ويشارك في الدورة الحالية ما يقرب من ٣٠ ناشرا تتنوع ما بين دور نشر خاصة، ومؤسسات صحفية، وقطاعات تابعة لوزارة الثقافة معنية بالنشر، إلى جانب مبادرة «الثقافة والفن للجميع» التي تقدم مؤلفات بأسعار مخفضة تبدأ من جنيه واحد وصولا إلى 20 جنيهًا.

وتشارك هيئة الكتاب بما يقرب من 1200 عنوانًا من إصداراتها المختلفة في كافة السلاسل التي تصدر عن الهيئة، ومن أبرز الإصدارات: كتاب «آثار الواحات البحرية في العصرين البطلمي والروماني» للدكتور عبد الرحمن علي عبد الرحمن، وكتاب «من تراث طاهر الطناحي» للكاتب أبو الحسن الجمال، و«مقالات قصر الدوبارة.. للشيخ علي يوسف صاحب جريدة المؤيد» من إعداد وتحقيق سعد عبد الرحمن، و«الفلسفة في مصر» من تأليف أحمد عبد الحليم عطية.

وكذلك رواية «عزيزتي آنتونيا» من تأليف الروائية الإنحليزية ويلا كاثر، ومن ترجمة الدكتورة سهير القلماوي، وكتاب «حكايات شعبية فرعونية» من تأليف جاستون ماسبيرو، وترجمة فاطمة عبد الله محمود، ومراجعة وتقديم الدكتور محمود ماهر طه، وكتاب «نصوص عن الأندلس.. من كتاب ترصيع الأخبار وتنويع الآثار والبستان في غرائب البلدان والمسالك إلى جميع الممالك» من تأليف أحمد بن عمر بن أنس العذري، تحقيق الدكتور عبد العزيز الأهوائي، ودراسة أحمد قرني، وكتاب «السينما والمجتمع في الوطن العربي» دراسة تحليلية تاريخية لـ إبراهيم العريس، وموسوعتي «القتلة» و«المضللون» للدكتور محمد الباز، كتاب «المرأة في مصر.. في العصر البيزنطي (284- 641م)» للدكتورة هويدا سيد علي، وكتاب «عاصمة الخلود» للكاتب محمد إبراهيم، وكتاب «إيزيس وشهرزاد.. حديث السحر والشعر» للدكتورة جيهان زكي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: جدول قطع الكهرباء نتيجة الثانوية العامة 2023 الموجة الحارة انقطاع الكهرباء سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة معرض رأس البر للكتاب دمياط هيئة الكتاب معرض رأس البر هیئة الکتاب

إقرأ أيضاً:

"مواسم نجوم المسرح الجامعي" وزيرة الثقافة تُعلن انطلاق الدورة السادسة وتُكرم عددًا من نجومه

مواسم نجوم المسرح الجامعي .. أعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، انطلاق فعاليات الدورة السادسة من "مواسم نجوم المسرح الجامعي"، الذي يُنظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، ويترأسه المخرج الكبير خالد جلال، وذلك خلال الحفل الذي أُقيم على مسرح ساحة مركز الهناجر للفنون.

مواسم نجوم المسرح الجامعيوزيرة الثقافة: المهرجان أحد مسارات الوزارة لاكتشاف ودعم ورعاية الموهوبين من شباب الجامعات في فنون المسرح

 

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة: "إن المهرجان يُمثل أحد مسارات الوزارة لاكتشاف ودعم ورعاية الموهوبين من شباب الجامعات في فنون المسرح، الذين هم أمل المستقبل، وصُناع الخيال، والذي يفتح أبوابه على  للجميع".

وزيرة الثقافة

وأكدت وزيرة الثقافة، أن المسرح المصري يشهد حراكًا فنيًا وثقافيًا، لاسيما مع تنوع الأجيال التي تُشارك في عروضه، وهو ما يتيح الفرصة للاحتكاك بين الأجيال، ووجهت وزيرة الثقافة، التحية للقائمين على المهرجان، وتمنت أن يكون خطوة جديدة في مسيرة الوزارة لاكتشاف الموهوبين والمبدعين الشباب.

وزيرة الثقافة وخالد جلال ود. وليد قانوش

وقال الدكتور وليد قانوش: " أصبحت  عروض مواسم المسرح الجامعي موعدًا سنويًا نحتفل فيه بحصاد عام من إبداعات المسرحيين الشباب في الجامعات، والتى أثبتت الأيام أنهم أحد أهم روافد حركة المسرح المصري".

 

من جانبه، قال المخرج خالد جلال،  تَنافس على المشاركة في هذه الدورة أكثر من 50 عرضًا مسرحيًا من مختلف جامعات مصر، ونظرًا لتميز وجودة الأعمال المتقدمة، وافقت الدكتورة نيفين الكيلاني،  وزيرة الثقافة، على عدد العروض المتنافسة إلى 12 عرضًا، وذلك لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من الفرق، وتقدم هذه العروض على ثلاثة مسارح، هي: مسرح مركز الإبداع الفني، مسرح مركز الهناجر للفنون، مسرح الغد، وذلك لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الجمهور للاستمتاع بالعروض المشاركة".

وزيرة الثقافة ومحموعة من النجوم

وتضمنت فعاليات حفل الافتتاح، تكريم عدد من الفنانين الذين شاركوا  في عروض المسرح الجامعي: "الفنان القدير خالد الصاوي، الفنان القدير ضياء عبد الخالق، المخرج محسن رزق، المخرج محمد جبر، الفنان أحمد عبد الوهاب، الفنان الدكتور فريد النقراشي، الفنان محمد أسامة، الفنان كريم عفيفي، الدكتورة عبير فوزي".

إلى جانب تكريم لجنة مشاهدة العروض المسرحية هذا العام،  والتي ضمت في عضويتها كلاً من: "الناقدة مي سليم، الناقدة هند سلامة، الناقد باسم صادق، مقرر اللجنة منى فضل"، كما قدُمت لجنة تحكيم هذا العام، والتي يترأسها الناقد الكبير عاطف النمر، وتضم في عضويتها: "الفنان سامح مجاهد، الفنان محسن منصور، مهندس الديكور محمد الغرباوي، مصممة الأزياء الدكتورة مروة عودة"، كما قُدم مخرجو العروض المشاركة في المسابقة.

مقالات مشابهة

  • «ندوة الثقافة والعلوم» تناقش «التحولات السردية في الأدب الإماراتي»
  • احتفالاً بالعيد القومي.. افتتاح مركز خدمة عملاء مياه الشرب في دمياط
  • رئيس مياه دمياط يؤكد تقديم أفضل الخدمات لـ 23 ألف مواطن برأس البر
  • عصام السيد يروي كواليس تغيير رئيس هيئة الكتاب في عهد الإخوان
  • كتاب سلطة المثقف والسياسي للدكتور محمد الحوثي
  • «تريندز» يصدر الترجمة الفرنسية للكتاب السابع من موسوعته حول جماعة الإخوان
  • “تريندز” يصدر الترجمة الفرنسية للكتاب السابع من موسوعته حول جماعة الإخوان
  • وزيرة الثقافة تفتتح الدورة 44 للمعرض العام غدًا بمشاركة 300 فنان
  • غدا.. وزيرة الثقافة تفتتح فعاليات الدورة الـ 44 من المعرض العام للفنون التشكيلية
  • "مواسم نجوم المسرح الجامعي" وزيرة الثقافة تُعلن انطلاق الدورة السادسة وتُكرم عددًا من نجومه