أوصى الملتقى الخليجي للمكفوفين في ختام أعماله بمحافظة ظفار اليوم بضرورة تفعيل دور الموهوبين من ذوي الإعاقة البصرية وإنشاء حواضن ترعى مواهب المعاقين بصريا، وتقديم حلقات عمل عن بعد من خلال التنسيق مع الجمعية ذات الصلة والتواصل مع الجهات العامة والخاصة لبحث سبل التعاون لدعم أبحاث ذوي الإعاقة.

كما دعا الملتقى إلى اعتماد دورة في التصوير الشخصي لذوي الإعاقة البصرية التي تمكنهم من التصوير وتعميق ثقافة التدريب والتعليم بذوي الإعاقة البصرية منذ الصغر وعمل دورات على مختلف المستويات وتفعيل دور الصحافة المسموعة والمقروءة في تغطية أحداث كافة أنشطة الملتقيات لذوي الإعاقة البصرية بالإضافة إلى استمرارية إقامة الملتقيات وتطويرها وتضمين المزيد من المحاضرات العلمية وعقد شراكات التعاون مع الجامعات لدعم تعليم المعاقين بصريا.

وأكد على أهمية إقامة مثل هذه الملتقيات سنويا لاكتشاف المهارات والقدرات المتفاوتة بين ذوي الإعاقة البصرية وعمل نشرات دورية من أجل اكتساب الخبرات وتثقيف المجتمعات والتواصل مع المؤسسات المعنية بذوي الإعاقة البصرية مثل مؤسسات وزارة التعليم العالي والكليات والمعاهد داخل سلطنة عمان بالإضافة إلى إقامة حلقات عمل تدريبية مهنية إلى جانب الحلقات التعليمية.

تضمن الحفل الختامي كلمة قدمها عوض بن رجب بيت شروبة رئيس فرع جمعية النور للمكفوفين بمحافظة ظفار أشار فيها إلى أن إقامة الملتقى يعزز من توافر الفرص والتعاون لتبادل الأفكار بين مشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى أهمية دعم حقوق المكفوفين وتعزيز مشاركاتهم الفعالة في مثل هذه الملتقيات.

كما تم استعراض أهم البرامج والأنشطة التي تقوم بها جمعية النور للمكفوفين بمحافظة ظفار تناولها عبد الحافظ بن سهيل الرواس نائب رئيس مجلس إدارة جمعية النور للمكفوفين فرع محافظة ظفار وتم تكريم المشاركين والمنظمين في الملتقى.

ويهدف الملتقى الذي جاء هذا العام تحت شعار ( الخريف ملتقى الكفيف ) إلى توطيد العلاقات بين أعضاء الجمعية والجمعيات الخليجية التي تتشابه معها في الأهداف ونشر الثقافة والتوعية بين المكفوفين وضعفاء البصر بكل الوسائل المتاحة وتبادل الخبرات وإبراز الجوانب الثقافية لدى المكفوفين وإتاحة الفرصة للمكفوفين لإبراز مواهبهم وإبداعاتهم المختلفة وتجاربهم الشخصية في تحدي الإعاقة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

اﻻﺛﻨﻴـﻦ 27 ﻣﺎﻳﻮ.. مركز “كفاءة الطاقة” يعقد ملتقى “اسكو السعودية ٢٠٢٤”

البالد : متابعات

ﻳﻌﻘﺪ اﻟﻤﺮﻛﺰ اﻟﺴﻌﻮدي ﻟﻜﻔـﺎءة اﻟﻄﺎﻗﺔ ﻳﻮم اﻻﺛﻨﻴـﻦ 27 ﻣﺎﻳﻮ اﻟﺠﺎري ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨـﺔ الرياض، ملتقى مقدمي ﺧﺪﻣﺎت ﻛﻔﺎءة اﻟﻄﺎﻗﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺗﺤﺖ ﺷﻌﺎر ” اﺳﻜﻮ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ 2024″  وذﻟﻚ ﺑﻬﺪف اﻟﺘﺮوﻳﺞ ﻟﻬﺬا اﻟﻘﻄﺎع اﻟﻬﺎم وﺗﺸﺠﻴﻊ الاستثمار فيه وذلك ضمن جهود المركز لتحسين اﺳﺘﻬﻼك اﻟﻄﺎﻗﺔ في المملكة.

وﺳﻴﺘﻢ ﺧﻼل اﻟﻤﻠﺘﻘﻰ ﺗﺴﻠﻴﻂ اﻟﻀﻮء ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻬﻮد واﻟﻤﺒﺎدرات اﻟﺘﻲ ﺗﻤﺖ ﻟﺘﻤﻜﻴﻦ ﻗﻄﺎع ﺧﺪﻣﺎت ﻛﻔﺎءة اﻟﻄﺎﻗﺔ ﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻜﺔ، واﺳﺘﻌﺮاض اﻟﻔﺮص اﻟﻤﺘﺎﺣﺔ ﻟﻤﺸﺎرﻳﻊ ﻛﻔﺎءة اﻟﻄﺎﻗﺔ، وأﺣﺪث اﻟﻤﻤﺎرﺳﺎت واﻟﺘﺠﺎرب ﻓـﻲ مجال ﺧﺪﻣﺎت  ﻛﻔﺎءة الطاقة، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﻋﺮض ﻗﺼﺺ اﻟﻨﺠﺎح اﻟﺘﻲ ﺗﺤﻘﻘﺖ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻘﻄﺎع.

كما سيتم خلال الملتقى تكريم الجهات الحكومية والخاصة التي ساهمت في تطوير القطاع وتنمية القدرات البشرية فيه.

وﻳﺴﺘﻬﺪف الملتقى ﻣﻘﺪﻣﻲ ﺧﺪﻣﺎت ﻛﻔﺎءة اﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﻤﺮﺧﺼﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ واﻟﺠﺎﻣﻌﺎت والكليات واﻟﻤﺮاﻛﺰ اﻟﺘﺪرﻳﺒﻴﺔ واﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻦ اﻟﻤﺨﺘﺼﻴﻦ واﻟﻤﻬﺘﻤﻴﻦ ﺑﻬﺬا اﻟﻤﺠﺎل؛ إﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ أﺻﺤﺎب اﻟﻤﻨﺸﺂت اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ ﻣﺜﻞ اﻟﻤﺠﻤﻌﺎت اﻟﺘﺠﺎرﻳـﺔ، واﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎت، واﻟﻤﺮاﻓﻖ اﻟﻄﺒﻴﺔ، واﻟﻤﺪارس اﻷﻫﻠﻴﺔ، واﻟﻔﻨﺎدق، وﻣﺮاﻓﻖ الإيواء اﻟﺴﻴﺎﺣﻲ، وﻏﻴﺮﻫﺎ.

 وﻳﻘﺎم ﻓﻲ اﻟﻤﻠﺘﻘﻰ ﻣﻌﺮضاً مصاحباً ﻳﺠﻤﻊ ﻣﻘﺪﻣﻲ ﺧﺪﻣﺎت كفاءة اﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﻤﺮﺧﺼﺔ من المركز ، ﺣﻴﺚ ﻳﻌﺪ اﻟﻤﻌﺮض ﻓﺮﺻﺔ ﺳﺎﻧﺤﺔ ﻟﻤﻘﺪﻣﻲ ﺧﺪﻣﺎت ﻛﻔﺎءة اﻟﻄﺎﻗﺔ ﻻﺳﺘﻌﺮاض ﺧﺪﻣﺎﺗﻬﻢ في مجال كفاءة الطاقة  ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺸﺂت ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻓﻲ ﻇﻞ اﻟﺤﻀﻮر اﻟﻤﺘﻮﻗﻊ ﻣﻦ أﺻﺤﺎب اﻟﻤﻨﺸﺂت اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ والمهتمين.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. ختام ملتقى الأقصر الدولي للتصوير في دورته السابعة
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح ملتقى التوظيف لكلية الحاسبات والمعلومات
  • مئات فرص العمل في ملتقى «المصريين الأحرار».. اعرف التفاصيل
  • ملتقى الإدارة المدرسية يبحث أفضل الممارسات لتحسين جودة التعليم
  • اﻻﺛﻨﻴـﻦ 27 ﻣﺎﻳﻮ.. مركز “كفاءة الطاقة” يعقد ملتقى “اسكو السعودية ٢٠٢٤”
  • اليوم .. انطلاق ملتقى «قيادة و رؤى تعليمية مستدامة»
  • "تربية الرستاق" تنظم ملتقى "العلوم حياة"
  • انطلاق فعاليات "ملتقى تمكين في مستقبل التعليم" ببركاء
  • “الشؤون الإسلامية” تختتم ملتقى دعاة الوزارة في إندونيسيا
  • اتفاقية شراكة بين رئاسة النيابة العامة والمنظمة العلوية لرعاية للمكفوفين لتسهيل الولوج للمعلومة