وسط ارتفاع كبير في عدد حالات الإصابة بحمى الضنك في بنغلاديش، دعت منظمة الصحة العالمية إلى بذل جهود للسيطرة على عدد البعوض، وتقليل التعرض للحشرة الناقلة للعدوى، مثل استخدام طارد البعوض وارتداء ملابس بأكمام طويلة.

وقال تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة، إن تفشي المرض شهد تصاعدا سريعا منذ أواخر يونيو باجمالي 69483 حالة مؤكدة و327 حالة وفاة في الفترى من 1 يناير إلى 7 أغسطس، مع معدل وفيات بلغ 0.

47 في المئة، مشيرا إلى أنه تم الإبلاغ عن الحالات من جميع المقاطعات الـ64 في الدولة الواقعة في جنوب آسيا. وفي يوليو، تم الإبلاغ عن 43854 حالة إصابة و204 حالات وفاة، ما يمثل 63 في المئة من إجمالي الحالات و62 في المئة من الوفيات.

نائب رئيسة تايوان: لن نتراجع أمام التهديدات ومستعدون للتحدث مع الصين منذ 10 دقائق باكستان: مقتل 4 إرهابيين وجندي في اشتباكات بمنطقة باجور منذ 45 دقيقة

وتعد هذه الزيادة الحادة في الأرقام غير مسبوقة مقارنة بالسنوات الخمس الماضية، مما يؤكد خطورة التفشي المستمر، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وقالت المنظمة إن «ارتفاع معدل الإصابة بحمى الضنك يحدث في سياق هطول كميات غير عادية من الأمطار إلى جانب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة العالية، مما أدى إلى زيادة عدد البعوض في جميع أنحاء بنغلاديش».

ويعاني مرضى حمى الضنك من أعراض مثل الصداع والحمى الشديدة والإرهاق والآلام الشديدة في العضلات والمفاصل وتضخم الغدد والقيء والطفح الجلدي.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

تعزيز قدرات الإتصال المعنية باللوائح الصحية الدولية

 

نظمت وزارة الصحة والسكان، ورشة عمل لتعزيز قدرات الإتصال المعنية باللوائح الصحية الدولية "IHR"، والتي تستمر على مدار يومين، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وبمشاركة عدد من ممثلي الوزارات والجهات المعنية.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الورشة تهدف إلى تعزيز قدرات الإتصال المعنية باللوائح الصحية (IHR) فى الجهات المختلفة، وترسيخ مفاهيم اللوائح الصحية الدولية بين الجهات الوطنية المعنية من خلال تطبيق اللوائح الصحية، مشيراً أنه يتم التدريب واستعراض التقييم الذاتي للقدرات الوطنية فى مجال اللوائح الصحية الدولية، موضحاً أن اللوائح الصحية الدولية (2005) هي اتفاقاً قانونياً دولياً ملزماً يضم 196 بلداً (الدول الأعضاء بمنظمة الصحة العالمية)؛ بهدف الوقاية والتصدي لمخاطر الصحة العامة، ومنع انتشار الأمراض التي تهدد الصحة العامة والتي يمكن أن تعبر الحدود حول العالم.

من جانبه قال الدكتور عمرو قنديل  مساعد وزير الصحة لشؤون الطب الوقائي ، إنه تم استعراض بنود التقييم الذاتي للدول الأعضاء باللوائح الصحية الدولية، وأحدث نسخة وطنية من التقييم والمستوى التنفيذي التي وصلت إليه،حيث يتم نشر نتيجة التقييم للدول الأعضاء بمنظمة الصحة العالمية سنوياً على موقع منظمة الصحة العالمية طبقاً للتقييم الذاتي، فضلاً عن الخطوات الواجب اتخاذها  من جانب كافة الجهات والوزارات المعنية للوصول للمستوى الأعلى في تطبيق معايير اللوائح الصحية.

ومن جانبها أشارت الدكتورة شيرين الغزالي، عضو اللجنة الوطنية للوائح الصحية الدولية، أنه تم تدريب مسؤولي الإتصال بمختلف الجهات المشاركة على كيفية تقييم القدرات الأساسية، والمؤشرات التي تم تطبيقها،  بالإضافة إلى تحديد الموقف التنفيذي لكل جهة، والتعرف على معايير تقييم إذا كانت المخاطر والطوارئ الصحية ذات اهتمام دولي، منوهة أن التدريب يسعى إلى رفع كفاءة مسؤولي الإتصال للوصول إلى المستوى الدولي والإقليمي في تطبيق اللوائح الصحية، والخروج بعدد من التوصيات لتنفيذها .

ومن جانبه أكد الدكتور نعمة عبد ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، أهمية مشاركة مصر والدول الأعضاء في الجلسة الخاصة بتطوير اللوائح الصحية الدولية بالجمعية العامة للصحة العالمية 77 المنعقدةبجينيف، حيث تمت موافقة الدول الأعضاء بالمنظمة على النسخة المعدلة من اللوائح الصحية المقترحة، لافتاً إلى أنه من المهم لكل دولة تطوير القدرات الذاتية في مجال الترصد للجوائح والأوبئة، وإنتاج اللقاحات، ونظام الإنذار المبكر، وصناعة المستلزمات التشخيصية والأدوية، وتكنولوجيا المعلومات.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تؤكد إصابة طفل بإنفلونزا الطيور في الهند
  • المنظمة الديمقراطية للشغل تدعو حكومة أخنوش لاتخاذ إجراءات عاجلة لإنهاء عمل الأطفال
  • تعزيز قدرات الإتصال المعنية باللوائح الصحية الدولية
  • احذروا «بعوضة النمر».. تنقل حمى الضنك وتنتشر في 13 دولة أوروبية
  • الحوثي سبب في تفشي الأمراض باليمن.. وصحفي يمني: "يقومون بغش الأدوية"
  • إشراك كافة القطاعات للقضاء على البعوضة الزاعجة
  • وزير الصحة: اقليم كوردستان يندرج ضمن قائمة المراكز الصحية العالمية
  • تفشي بيكتيريا E.coli الإشريكية القولونية في بريطانيا.. احذر مسبباتها
  • ارتفاع عدد الحرائق بالمنشآت الصناعية.. و"الدفاع المدني" تدعو للالتزام بإجراءات السلامة
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X