أظهرت دراسة طبية رائدة أجريت في مستشفى "كليفلاند كلينك" الأمريكية، التي استخدم فيها الباحثون تقنية "التحفيز العميق للدماغ"، إمكانية مساعدة مرضى السكتة الدماغية على تحسين حركتهم ووظائفهم.

وتعد النتائج المتوصل إليها من النتائج الواعدة التي قد تساعد في علاج الآثار الجانبية السلبية الناجمة عن الإصابة بالسكتة الدماغية؛ حيث ركزت الدراسة الحالية على جزء معين من الدماغ يسمى "النواة المسننة" الذي يتحكم في العديد من حركة الإنسان الطوعية وحتى بعض جوانب التفكير والتحدث.

وفي هذه الدراسة، استخدم الباحثون جهازًا دقيقًا لإرسال نبضات كهربائية صغيرة إلى "النواة المسننة" لمعرفة ما إذا يمكن مساعدة مرضى السكتة الدماغية على استعادة بعض وظائفهم المفقودة، ومن بين 12 شخصا شاركوا في الدراسة، أظهر 9 منهم تحسنا كبيرا؛ مما يقدم بصيص أمل للكثيرين الذين اعتقدوا أنهم وصلوا إلى طريق مسدود في شفائهم.

ويتضمن الإجراء عملية جراحية بسيطة حيث يتم وضع أقطاب كهربائية صغيرة في الدماغ، ويتم توصيلها بجهاز مشابه لجهاز تنظيم ضربات القلب، وبعد أشهر من تركيبه، بدأ يظهر تراجعًا في حدة الآثار السلبية للسكتة الدماغية. واستعاد العديد من المشاركين مستويات الوظيفة والاستقلالية التي فقدوها بسبب السكتة الدماغية.

وأعرب الباحثون عن سعادتهم باستعادة عدد من المرضى لمستويات في القدرات الوظيفية والإدراكية للدماغ لم يتمتعوا بها قبل الخضوع للدراسة، مشيرين إلى استعدادهم حاليا لإجراء تجارب أكبر لصقل هذه التقنية، التي تمثل خطوة أقرب نحو منح الناجين من السكتة الدماغية فرصة لحياة أفضل وأكثر استقلالية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السكتات الدماغية السکتة الدماغیة

إقرأ أيضاً:

منها مرضى السكري والحساسية.. فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتة

فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتة.. تعتبر الشوكولاتة من الحلوى المفضلة لدى كثير من الناس، لمذاقها الشهي بجانب أنها تعطي إحساسا بالسعادة وتقليل التوتر، لكن هناك بعض الحالات التي يحذر فيها الأطباء من تناول الشوكولاتة.

ويقدم موقع «الأسبوع»، لزواره ومتابعيه في السطور التالية، الفئات الممنوعة من تناول الشكولاتة منهم مرضى السكرى والحساسية، وفقا لخدمة يقدمها في كل المجالات، من خلال الضغط هنــــــــــــــا

الفئات الممنوعة من تناول الشوكولاتة

الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ومرضى السكري والكوليسترول حيث تظهر عليهم ردود فعل تحسسية مع بعض الأعراض الجانبية من تحسس الجلد وآلام المعدة واضطراب الجهاز الهضمي، استنادا لما أوضحه الدكتور محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، بسبب احتوائها على الكافيين، مما تزيد من سرعة ضربات القلب والإسهال والإمساك، وتؤثر على هذه الفئات.

مرضى السكري والحساسيةماذا يحدث لهذه الفئات عند تناول الشوكولاتة

حذر عفيفى من عدم الإفراط في تناول الشوكولاتة، حيث تتمثل أضرارها في التالي:

حدوث اضطراب المعدة.

كثرة الغازات.

انتفاخ البطن.

حدوث إمساك أو إسهال.

ظهور قرح في الجلد.

زيادة مستوى السكريات في الجسم.

التأثير سلبا على صحة الأسنان.

اضطرابات الجهاز الهضمي.

فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتةفوائد الشوكولاتة

أما بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من الأمراض السابق ذكرها، يمكن أن تكون الشوكولاتة مفيدة لأجسامهم، وليس لها أثار جانبية أو سلبية ولكن يجب تناولها بالكمية المسموح به وهي 50 جراما في اليوم، بحجم قطعة يد، بحسب ما أوضح عفيفي وهي تساعد على:

تحسين المزاج، وتقليل التوتر

تحسين ضغط الدم، لأنها تحتوي على مركبات مشابهة لمضادات الأكسدة.

تساعد الشوكولاتة في تحسين وظيفة الأوعية الدموية.

تقوية العظام لما تحتوي عليه من مغنسيوم.

تساعد على التركيز وتقوية الذاكرة.

فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتةالشوكولاتة الذي يمكنك تناولها إذا كنت مصابا بالسكري

ينصح مرضى السكري بتناول الشوكولاتة الطبيعية الخالية من أي مواد مضافة والتى تحتوي على نسبة كاكاو تزيد عن 85%. فكلما أرتفعت نسبة الكاكاو، قلت نسبة السكر وزاد عدد مركبات الفلافونويد في الشوكولاتة، وهي مواد من وظائفها أن تساعد في تحسين حساسية الإنسولين، وفقا لهذا التقرير الذي نشرته مجلة "سابير فيفير" الإسبانية، للكاتبتين إستريا روبيو وسوليداد لوبيز.

لمرضى السكر.. نصائح «الصحة» لأداء مناسك الحج

نصائح مهمة لمرضى السكر من النوع الأول.. فيديو

دراسة بريطانية: الإصابة بالسكرى 2 قبل سن 30 تزيد من احتمالات الوفاة المبكرة

مقالات مشابهة

  • دراسة: البيض يحتوي على فيتامينات علاجية المتعددة
  • دراسة: النباتات تتمتع بذكاء خاص وتتفاعل مع الخطر
  • مستشفيات جامعة عين شمس تستعد لافتتاح وحدة علاج جلطات ونزيف المخ والسكتة الدماغية
  • أمل جديد لمرضي السكتة الدماغية في مستشفيات جامعة عين شمس
  • أمل جديد لمرضي السكتة الدماغية.. ٢٥ يونيو افتتاح وحدة علاج جلطات المخ بمستسفيات جامعة عين شمس
  • ابتكارات تقنية تساعد مسنّي الصين على مواجهة تحديات الحياة اليومية
  • كيف تؤثر التغيرات المناخية على صحة القلب؟.. دراسة تفجر مفاجأة
  • نتائج مدهشة.. دراسة تكشف عن مصدر إشارات الراديو القادمة من الفضاء العميق
  • منها مرضى السكري والحساسية.. فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتة
  • دراسة: الدماغ يحاول التنبؤ بالتجارب المستقبلية عند النوم