تبحث الدولة المصرية، إنشاء صندوق استثمار للمصريين في الخارج لتعزيز حمايتهم الاجتماعية، ليقوم على مبدأ المساهمات مقابل تقديم الخدمات والعوائد، وذلك بتوجيهات من القيادة السياسية لتوفير الحماية التأمينية للمصريين المقيمين خارج أرض الوطن.

 

تفاصيل إنشاء صندوق استثمار للمصريين في الخارج

 

ومن المنتظر أن يطرح الصندوق وعاءً ادخاريًا بالدولار للمصريين بالخارج، من خلال شراء وثائق الصندوق مع تقديم عائد استثماري على أموال المصريين المودعة.

 

وسوف يغطي الصندوق الخدمات الضرورية والتأمينية للمصريين في الخارج مثل المساعدات القضائية، وتعويض الإصابة الجزئية أو العجز الجزئي والكلي، وتعويض الوفاة، ورجوع الأسرة من الخارج، ونقل الجثامين من الخارج في حالات الوفاة.

 

ومن المنتظر أن يحقق العائد المتوقع له في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية، هي 10% بالدولار، حيث أن الاستثمار سيكون بالدولار، والعائد بالدولار أيضًا، كما أنه سيحقق عقب إنشائه هدف وزارة التضامن ووزارة الهجرة بأن يشعر المصري بالأمان حينما يستثمر أمواله في مصر.

 

وقد عرضت وزارة التضامن الاجتماعي استجابة لمطالب وزارة الهجرة، بالتنسيق مع عدد من الجهات الشريكة منتجات إدخارية وتأمينية وآليات رعاية جديدة للمصريين بالخارج.

 

وتهتم الوزارة بالتواصل مع أسر المصريين في الخارج حول خدمات الوزارة وأهمية شمولهم بها، وإعداد دليل حول خدمات الحماية والرعاية والتنمية الاجتماعية، مع تدريب الكوادر البشرية التي تعمل في أي وظيفة لها تعامل مباشر مع العاملين المصريين بالخارج سواء الفعلين أو المحتملين.

 

جاء ذلك خلال فعاليات الدورة الرابعة من مؤتمر "المصريين في الخارج"، والذي نظمته وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بحضور أكثر من 1000 مصري ومصرية من 56 جالية مصرية حول العالم.

 

وقد أعلنت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي لإطلاق مظلة للحماية الاجتماعية والتأمينية، خلال الفترة المقبلة، لتشمل كافة أوجه الرعاية للمصريين بالخارج بحالات الطوارئ.

 

كما أعلنت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والهيئة العامة للرقابة المالية، إطلاق أول وثيقة معاش بالدولار للمصريين بالخارج بعنوان"معاش بكرة بالدولار" ، والتي تهدف إلى توفير الحماية الاجتماعية للمصريين بالخارج من خلال توفير معاش إضافي للمستفيدين منها وصرفه بالدولار.

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القيادة السياسية وزارة التضامن الاجتماعي وزارة الهجرة العاملين المصريين بالخارج للمصریین فی الخارج للمصریین بالخارج المصریین بالخارج

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية يسلم 11 وحدة سكنية مفروشة وكاملة التشطيب لعدد من أبناء دور رعاية الأيتام

أعلن اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، تسليم 11 وحدة سكنية لعدد من خريجي دور الرعاية الاجتماعية كاملة التشطيب مزودة بكافة الأثاثات اللازمة والأجهزة الكهربائية، وذلك ضمن مبادرة  وزارة التضامن الاجتماعي لتقديم الدعم الاجتماعي لأبناء دور الرعاية.
وأشار وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، وسط أجواء من الفرحة تم تسليم الوحدات لمستحقيها بنواحي منوف وجارى الإنتهاء من تجهيز عدد من الوحدات الأخرى  ببركة السبع يتم تسليمها قريبا.
وأكد محافظ المنوفية تقديره الكامل لجهود وزارة التضامن الاجتماعي والسعي المستمر لتحسين حياة أبنائنا وبناتنا الأيتام من النواحي النفسية  والاجتماعية، مؤكدًا حرصه واهتمامه على تقديم كافة أوجه الدعم لمؤسسات دور الرعاية الاجتماعية، وذلك  في إطار التكليفات المستمرة والاهتمام الواسع من القيادة السياسية لدعم ملف أبناء مصر في دور الرعاية.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الهجرة تشيد بسرعة استجابة وزير الطيران للمصريين بالخارج
  • «الإحصاء»: 22.1 مليار دولار حجم تحويلات المصريين للخارج خلال 2023
  • مصر السادسة عالميًا في تلقي تحويلات مالية من الخارج في 2023
  • تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية لجبل عرفات.. أنشطة وزارة التضامن الاجتماعي خلال أسبوع
  • حصاد أنشطة وزارة التضامن الأسبوعي
  • «التضامن» في أسبوع.. تبكير صرف معاش تكافل وكرامة وتصعيد حجاج الجمعيات
  • توفيا أثناء العمل.. بيان من وزارة الهجرة بشأن عاملين مصريين بالسعودية
  • صندوق طوارئ لدعم المغتربين
  • محافظ المنوفية يسلم 11 وحدة سكنية مفروشة وكاملة التشطيب لعدد من أبناء دور رعاية الأيتام
  • وفاة شقيقين مصريين بالسعودية إثر سقوطهما أثناء عملهما بالرياض