بغداد اليوم- بغداد

كشف مصدر مطلع، اليوم الأحد (20 آب 2023) عن وصول لجنة عالية المستوى الى محافظة البصرة لمتابعة المشاريع المحالة أو قيد الإحالة في المحافظة ولاسيما طريق الفاو، الذي تمت احالته الى شركة لديها تجربة "فاشلة" سابقة في احدى طرق البصرة.

وذكر المصدر لـ"بغداد اليوم"، ان "اللجنة وصلت اليوم الى البصرة لمتابعة المشاريع المحالة والاطلاع على مستوى جودتها".

وأوضح، ان "اللجنة زارت أقضية شمال البصرة وانصدمت بالواقع الخدمي لقضاء القرنة بسبب تلكؤ الشركة المنفذة للمشروع".

وأكد المصدر، ان "اللجنة ستزور أيضاً مشروع طريق صناعية (حمدان) الذي يوصف بالفاشل من قبل مواطنين ومراقبين واعضاء مجلس نواب".

وبين، ان "اللجنة ستتابع تداعيات محاولة احالة مشروع طريق الفاو للشركة التي توصف بـ(الفاشلة) التي يراد ان يحال لها مشروع طريق الفاو وفق حيل مختلفة" على حد تعبير المصدر.

وكان فريق الاستقصاء لدى "بغداد اليوم" قد سلط الضوء على أسماء "حيتان الفساد" بأحد المشاريع في البصرة ودور رئيس الحكومة في إجهاض مساعي الاستحواذ على تلك المشاريع الحيوية. 

وتحدّث مسؤول قسم معني في ديوان محافظة البصرة، يوم التاسع من آب الجاري، عن محاولات إحالة مشروع طريق الفاو، جنوبي البصرة، لشركة متلكئة وتوصف بـ"الفاشلة" والتي كشفتها "بغداد اليوم" قبل عملية الإحالة التي تحاول جهات متنفذة تمريرها خلافًا للقانون.

وبعد ان أثارته "بغداد اليوم" صدرت توجيهات من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بالغاء الدعوة المباشرة التي وجهت للشركة "الفاشلة" لتنفيذ مشروع طريق الفاو. 

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم" إن "تقارير بغداد اليوم الإستقصائية التي كشفت خفايا ما يحصل بقسم العقود في ديوان محافظة البصرة احدثت ضجة كبيرة وصلت لمسامع السوداني الذي بدوره وجه بإيقاف كافة الاجراءات غير القانونية. 

وأوضح، أن "الدعوة المباشرة للشركة التي فشلت بتنفيذ طريق طوله 11 كم قد ألغيت وصدرت توجيهات من رئيس الوزراء لإعادة الدعوة لشركات رصينة وإبعاد الشركة الفاشلة".

المصدر أكد أيضًا، أن "التوجيهات صارمة بخصوص مشروع طريق الفاو الذي يبلغ طوله 80 كم، كونه طريقا استراتيجيا وله أهمية اقتصادية كبيرة وينبغي أحالته لشركة لها أعمال مماثلة لتنفيذ مثل تلك الطرق السريعة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مشروع طریق الفاو بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

مزار الأربعين صحابيا.. انجاز 55% من مشروع اعمار اشهر المواقع الدينية في تكريت

بغداد اليوم - بغداد

يشكل مزار الأربعين صحابيا من اشهر المزارات الدينية في تكريت والذي يضم قبر 40 صحابيا استشهدوا خلال الفتوحات الإسلامية في تكريت التي وقعت في السنة الـ11 للهجرة في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب.

ومن أبرز المدفونين في هذا المزار هم الصحابيان عبد الله بن المعتم وعمرو بن جندب الغفاري، وأقيمت فوق قبورهم آنذاك مدرسة دينية ومسجد وعدد من القباب.

ويقع المزار على مسافة لا تزيد على 300 متر من سور مدينة تكريت إلى يسار طريق بغداد-الموصل الذي أنشئ على جزء من السور، وتفصل البناء عن المدينة مقبرة واسعة في جنوب غربي المدينة.

قائمّقام قضاء تكريت عمر الشنداخ في حديث لـ"بغداد اليوم"، قال ان "المزار تم تفجيره من قبل تنظيم داعش بعد 2014 ونسبة الاضرار كانت كبيرة جدا"، لافتا الى ان "ديوان الوقف السني موّل مشروع إعادة اعماره وفق مراحل متعددة لان حجم التدمير كان كبيرا للغاية".

وأضاف ان "نسبة الإنجاز تصل الى 55% والجهود مستمرة من اجل اعماره مع الحفاظ على معالمه التاريخية وما يمثله من عنوان مهم لمدينة تكريت".

مقالات مشابهة

  • خلال اليوم.. بغداد تسجل ثلاث حالات انتحار بينهم منتسب
  • اتفاقية تعاون بين التضامن و«الفاو» لتنفيذ 4000 مشروع تمكين اقتصادي
  • تفاصيل تنفيذ 4 آلاف مشروع تمكين اقتصادي زراعي وحيواني في المنيا
  • مزار الأربعين صحابيا.. انجاز 55% من مشروع اعمار اشهر المواقع الدينية في تكريت
  • عمان توثّق مشروع شق طريق كرب ـ يصب في خاصرة جبل شمس
  • البصرة على موعد مع تظاهرات كبيرة يوم غد الأحد لمنع استهداف الأرزاق
  • البصرة على موعد مع تظاهرات كبيرة يوم غد الأحد لمنع استهداف الأرزاق- عاجل
  • الكويت تُهدد ميناء الفاو العراقي بمشروع "ضخم".. ما علاقة الصين؟
  • مقتل واصابة اثنين من اصل 25 شخصا هجموا على مجمع سكني غربي بغداد
  • هل أثرت الجسور الجديدة على ازمة الزحامات في بغداد؟