نعم "السينما للجميع"، ونعم تبقى طرابلس عاصمة ثقافية ومساحة مفتوحة على المبادرات الانسانية تحت شعار الفن والثقافة والمسرح، حيث تحتضن المدينة "اسبوع سينما المكفوفين" بدءا من يوم غد الثلاثاء في المسرح الوطني اللبناني المجاني، بتنظيم من "جمعية تيرو الفنون" و"مسرح اسطنبولي".
 
هي الخطوة الأولى من نوعها في طرابلس، وربما في كل لبنان، أن يُقام اسبوع كامل مفتوح وبشكل مجاني، من خلال عرض أفلام قصيرة بالوصف الصوتي والتي تتيح للمكفوفين وضعاف البصر حضور الأفلام، تحت شعار "السينما للجميع".

فلا تبخل طرابلس بإظهار ما تختزنه دوما على المستوى الثقافي واحتضانها للمبادرات والانتاج الادبي والثقافي، مستحقة أن تُعتمد كعاصمة للثقافة العربية 2024.
 
مبادرة
وبحسب مؤسّس المسرح الوطني اللبناني الممثّل والمخرج قاسم إسطنبولي، فانّ هذه المبادرة بدأت بطلب من جمعيات للمكفوفين في طرابلس، مشيرا في حديث مع "لبنان 24" الى انّ المسرح استطاع أن ينظم هذه الفعالية الاستثنائية في طرابلس وسيتم تعميم المبادرة على مختلف المناطق اللبنانية.
ويشير اسطنبولي الى انّ المرحلة المقبلة ستكون مع اسبوع افلام للصم والبكم في مدينة صور. وبالعودة الى "اسبوع سينما المكفوفين" في طرابلس، يقول اسنطبولي انّ الافلام التي ستعرض تناسب كل الفئات العمرية، مشيرا الى انها عبارة عن مجموعة من الافلام العربية والاجنبية وافلام تحريك روائية للاطفال، حيث بامكان الجميع مشاهدة العروض.  
 
السينما للجميع
وعلى الرغم من كل الازمات والصعوبات الاقتصادية والامنية التي يمر بها البلد، يؤكد اسطنبولي "أن استمرار عروض الأفلام والمهرجانات والورش التدريبية المجانية، وخصوصا في مدينة طرابلس ،يشكل فرصة مهمة للتلاقي وفرصة للجمهور للتعرف على ثقافات مختلفة من العالم كي يكون الفن حق للجميع دوماً بأسرار الشباب المتطوعين على العمل من أجل الفن"، ومن هنا كان شعار هذه التظاهرة الفنية "السينما للجميع".
وليس هذا الحدث الاول الذي يحتضنه المسرح، حيث يقام الكثير من الورش التدريبة الفنية للاطفال والشباب، اضافة الى اعادة فتح وتأهيل المساحات الثقافية وتنظيم المهرجانات والمعارض الفنية، كما يقوم المسرح الوطني المجاني ببرمجة العروض السينمائية الفنية والتعليمية، وبنسج شبكات تبادلية مع مهرجانات دولية. وكذلك فتح فرصة للمخرجين الشباب لعرض افلامهم، وذلك في مختلف المساحات التي أعادت جمعية تيرو للفنون" تأهيلها، بدءا من سينما "الحمرا" في بيروت، مرورا بسينما "ستارز" في النبطية وسينما "رفولي" في صور والتي تحولت الى المسرح الوطني اللبناني كأول مسرح وسينما مجانية في لبنان، واخيرا سينما "امبير" في طرابلس والتي تحولت الى المسرح الوطني اللبناني ايضا، وتقام عليه فعاليات اسبوع سينما المكفوفين.
 
تيرو للفنون
والجدير ذكره انّه سبق لجمعية "تيرو للفنون" أن نظمت مجموعة من المهرجانات المتنقلة بين المناطق، مثل مهرجان لبنان المسرحي الدولي، ومهرجان شوف لبنان، ومهرجان صور الموسيقي الدولي، اضافة الى مهرجان لبنان الدولي الحكواتي، وغيرها من النشاطات الفنية".
وتفتح هذه المناسبة الباب واسعا للتساؤل عن رواد الفن والمسرح في لبنان، واين هم اليوم من تلك "الغيبوبة" التي طال أمدها، حيث هم مطالبون دائما بإنعاش الحركة المسرحية كي لا تموت هذه الخشبة في لبنان، وتوفير مساحات للجمهور باسعار مقبولة كي يكون المسرح فعلا متاحا للجميع، بعدما طغت المسرحيات الهزلية وحفلات الـ"one man show" الكوميدية على حركة المسرح اليوم. فتحول المسرح الى "فكاهة" وهزلية ومضمون غالبا ما يعتمد على اثارة الغرائز وما يخدش الحياء من جهة، او مضمون يعتمد على المناطقية واستخدام اللهجات والاديان من جهة ثانية، منذ تقريبا العشر سنوات واكثر الى اليوم، فتلاشى جمهور المسرح شيئا فشيئا، الا في ما ندر، ولم تعد هذه الخشبة تستقطب كل الفئات العمرية، على الرغم من المحاولات الخجولة من هنا وهناك في عدد من المناطق.
 
  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

"الجلاجل" باجتماع أممي: "الصحة للجميع" الهدف الأسمى لرفاهية شعوب العالم

ترأس وزير الصحة فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، وفد المملكة رفيع المستوى المشارك في افتتاح جمعية الصحة العالمية دورتها السابعة والسبعين لمنظمة الصحة العالمية بمقر الأمم المتحدة في جنيف.
وأكد "الجلاجل" في كلمة المملكة أهمية مواصلة الجهود وتعزيز العمل والتعاون الدولي للتعامل مع أي مخاطرٍ صحية مُستقبلية، تحقيقاً للهدف الأسمى: "الصحة للجميع" من أجل صحة ورفاهية شعوب العالم.

لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي باليمن.. مركز الملك سلمان يتعاون مع "الصحة العالمية"#اليوم @KSRelief
أخبار متعلقة رياح شديدة.. "الأرصاد" يحذر من طقس مكة المكرمة والمدينة المنورةوزير الإعلام يترأس المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب في المنامةللتفاصيل |https://t.co/nisULZbQJ4 pic.twitter.com/HuHdeeTghb— صحيفة اليوم (@alyaum) May 28, 2024الصحة للجميعونوهت المملكة، بضرورة إيجاد حلول طويلة الأجل لمعالجة ثغرات إجراءات التأهُب للجوائح العالمية والاستجابة لها.
وأشارت إلى الجهود التي بُذلت بشأن تعديل اللوائح الصحية الدولية، ومفاوضات صياغة معاهدة الأوبئة، والحاجة إلى تعزيز العمل والتعاون الدولي للتعامل مع أي مخاطرٍ صحية مُستقبلية، تحقيقاً لهدف "الصحة للجميع".الانتهاكات الإسرائيليةكما أشارت المملكة إلى هدف تحقيق الاستجابة اللازمة لما يُهدِّد مُضَادات الميكروبات، والتطلع لإعلان الأمم المتحدة بهذا الشأن، ولاستضافة المملكة للمؤتمر الوزاري الرابع رفيع المستوى عن مقاومة مضادات الميكروبات خلال الفترة ١٥-١٦ نوفمبر بمدينة جدَّه هذا العام.
كما أكدت المملكة، على أن الأزمة الإنسانية في غَــزَّة دَخَلَت شهرها الثامن، ولا زالت الانتهاكات الإسرائيلية المُرَوِّعَة مُستَمِرَّة، حيث يَقترب عدد ضحاياها مِن الأربعين ألف، أغلَبهُم مِنْ الأطفال والنساء والشيوخ، إضافةً إلى تَدَهورٍ خطير في الخدمات الصحية.

مقالات مشابهة

  • لودرين غادر مع خيبة فرنسية وتحذيرات مفتوحة على إجراءات
  • لبنى ونس لـ«عيش صباحك»: «بدأت مشواري في المسرح وأحببت مساعدة الشباب»
  • وزير الري يتابع ترتيب عقد اسبوع القاهرة السابع للمياه ومؤتمر المياه الأفريقي
  • لبنان.. فاجعة مروعة تهز مدينة طرابلس (صورة)
  • عبدالعزيز: حكومة الدبيبة ليست اقصائية بل منفتحة للجميع.. والميليشيات بطرابلس أرحم من الموجودين بالشرق
  • ذكرى ميلاد زكي طليمات.. تزوج من روز اليوسف ومجنون فرجينيا
  • وزير الصحة: المملكة تؤكد ضرورة تحقيق صحة ورفاهة شعوب العالم
  • "الجلاجل" باجتماع أممي: "الصحة للجميع" الهدف الأسمى لرفاهية شعوب العالم
  • المملكة تؤكد على ضرورة تحقيق صحة ورفاهة شعوب العالم
  • في ذكرى ميلاد جورج سيدهم.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له