خالد الذبحاني

هناك شبه إجماع لدى غالبية المحللين والخبراء ، وحتى القادة في البيت الأبيض، بأن الطرف الوحيد الذي بيده القدرة على هز هيبة أمريكا ، وإنهاء هيمنتها على مقاليد الأمور في العالم هي فقط المملكة العربية السعودية.

فأمريكا لا تخشى الأسلحة الجبارة ، والترسانة النووية الروسية فلديها أيضا قوة عسكرية هائلة ، كما أنها لا تخاف من قوة الصيني الاقتصادية، فهي قوة اقتصادية عملاقة ، الشيء الوحيد الذي يرعب قادة أمريكا هي أن تقدم السعودية على فك الارتباط بالدولار وهو ما يعرف باتفاق البترو دولار، فهل تفعلها السعودية؟
ولي العهد السعودي، الأميرمحمد بن سلمان شاب يتسم بالشجاعة والحكمة ، ويدرك أن وضع البيض في سلة واحدة ، أمر خطير و أن السياسة لا تعرف صداقة ، أو عداوة ولكن هناك دائما المصلحة ، فصديق اليوم قد يصبح في الغد هو العدو اللدود.


و يدرك الأمير محمد ، أن أمريكا دولة متقلبة ومتغطرسة ولا يمكن الوثوق بها، خاصة بعدما فعلته بحلفائها وشركائها الاوروبيين، فبعد أن فطمتهم من الغاز والنفط الروسي الرخيص باعت لهم نفس السلعة بخمسة أضعاف ولم يكترث بايدن لصرخات الرئيس الفرنسي ماكرون وهو يصيح بأعلى صوته " ما هكذا تتم معاملة الأصدقاء".

الحال كذلك مع التعيس "شولتس" فبعد أن كشف الصحفي الأمريكي الشهير سيمور هيرش بالادلة والوثائق ان أمريكا هي من دمر خط السيل الشمالي، الذي كان يمد ألمانيا بالغاز والنفط الرخيص، وجعل ألمانيا في مصاف الدول الاقتصادية ، والشعب الالماني ينعم برفاهية العيش، فوجئ الجميع بالمعتوه "شولتس" يطير الى أمريكا ويصدم الشعب الالماني بأنه يعارض إجراء تحقيق دولي بشأن تفجير خط السيل الشمالي.
ولا يخفى على أحد أن العلاقة مع أمريكا هي علاقة من طرف واحد فهي تأخذ فقط ، ولا تعطي أي شيء باستثناء وعود زائفة لا تسمن ولا تغني من جوع ، ولذلك قال ثعلب السياسة الأمريكية "هنري كيسنجر" مقولته الشهيرة "أن تكون عدو لأمريكا فهذا، أمر خطير ، لكن الأخطر هو أن تكون صديقا لها"
ونعود للسؤال .. عن الدولة التي يفضلها ولي العهد السعودي .. هل هي أمريكا أم روسيا أم الصين ؟ وفي اعتقادي أن الدولة التي يفضلها هي السعودية ، ومصلحة الشعب السعودي ، لذلك هو يتعامل بكل ذكاء مع جميع الأطراف لتحقيق الأهداف والمصالح السعودية ، وأهم مصلحة للمملكة أن يكون لدى المملكة سلاح رادع ، يجعل أي دولة تفكر مليون مرة قبل الاقدام على أي خطوة متهورة .
فالأمير الشجاع يعي ويدرك تماما أن المملكة مهما بلغ نمو اقتصادها ، فهي في أمس الحاجة لسلاح فتاك لحماية الدولة ونموها الاقتصادي ، وقناعتي التامة أنه سوف يحقق النجاح في هذا الجانب، لأنه يمتلك كل مقومات النجاح، وأتمنى له ذلك من أعماق قلبي.

اقرأ أيضاً السعودية تعلن القبض على يمني اخترق الحواجز ووصل إلى أراضي المملكة لمس الزوج لزوجته هل يفسد الوضوء؟ داعية سعودي يجيب لأول مرة..حكومة المليشيا تغازل السعودية وتخطب ودها بتنمية العلاقات والمصالح المشتركة البرد يزين مناطق سعودية باللون الأبيض (فيديو) قادة الإمارات يعزون العاهل السعودي سعرها خيالي وما بداخلها لا يُصدق.. شاهد طائرة الملياردير ‘‘الوليد بن طلال’’ التي نقلت ‘‘نيمار’’ إلى السعودية سلطنة عمان تنقذ مليشيا الحوثي وتمنحها المخرج المناسب وتمتص غضب اليمنيين أول ظهور لوالدة ”نيمار” في السعودية بعد انضمامه للهلال وصديقته تنافس ”جورجينا” بملابسها ”شاهد” وصول 100 شاحنة إغاثية من السعودية إلى منفذ الوديعة لتوزيعها على عدد من محافظات اليمن بينها صعدة على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.. مدفيديف يطلق تصريحات خطيرة: سنموت معا الحزن يعم مواقع التواصل في السعودية عقب وفاة ”عروس حائل” خلال قضائها ”شهر العسل” السعودية تعلن ضبط مئات المخالفين من الجنسية اليمنية

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

صور| بعد إنجاز آيسف 2024.. المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يغادر أمريكا

غادر المنتخب السعودي للعلوم والهندسة الولايات المتحدة، متجهاً إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، بعد تحقيق إنجاز وطني في بطولة آيسف 2024 والذي تمثل في حصد 27 جائزة كبرى وخاصة.
رفعت المملكة رصيد جوائزها الخاصة في معرض "آيسف 2024" إلى 160 جائزة، منها 110 جوائز كبرى، و50 جائزة خاصة، إذ بدأت مشاركاتها في المعرض منذ عام 2007.
أخبار متعلقة ولي العهد يبحث الاتفاقيات الاستراتيجية مع مستشار الأمن القومي الأمريكيعاجل | الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين الشريفين اليوم فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة، حيث يعاني - حفظه الله - ارتفاعاً في درجة الحرارة وألم في المفاصل، وقد ارتأى الفريق الطبي المعالج عمل بعض الفحوصات لتشخيص الحالة الصحية وللاطمئنان على صحته.وحصد المنتخب السعودي للعلوم والهندسة، 27 جائزة جديدة في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة "آيسف 2024".جوائز السعودية في معرض "آيسف 2024"ومن بين الجوائز 18 جائزة كبرى و9 جوائز خاصة خلال تنافسهم مع أكثر من 1700 طالب وطالبة من أكثر من 70 دولة حول العالم.
ونالت المملكة من الجوائز الكبرى, جائزتين في المركز الثاني، و6 جوائز في المركز الثالث، و10 جوائز في المركز الرابع.
ويعكس هذا الإنجاز الدعم الكبير والمتواصل الذي تقدمه القيادة الرشيدة - حفظها الله- للمواهب والعلم والابتكار، ويبرهن على نجاح التعاون المثمر والشراكة الإستراتيجية بين "موهبة" ووزارة التعليم، والممكنات التي وفرتها المنظومة الوطنية لتنمية قدرات طلبة المملكة الاستثنائية وضمان حضورهم القوي في المحافل الدولية.
كما أن تحقيق 27 جائزة في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة 'آيسف 2024' يعد تتويجًا للجهود المشتركة، ويؤكد الالتزام بتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في بناء مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر من خلال تعزيز القدرات البشرية والابتكار.

مقالات مشابهة

  • سفير اليابان في السعودية: أُبلغنا بتأجيل زيارة ولي العهد إلى طوكيو لهذا السبب
  • ثقافة سعودية
  • وزير المالية يرأس وفد المملكة المشارك في الاجتماعات السعودية الصينية في بكين
  • ولي العهد السعودي يبحث مع مستشار الأمن القومي الأمريكي الأوضاع في غزة
  • الرياض وواشنطن تبحثان الاتفاقيات الإستراتيجية والأوضاع في غزة
  • صور| بعد إنجاز آيسف 2024.. المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يغادر أمريكا
  • الأولى منذ 5 سنوات.. ولي العهد السعودي يزور هذه الدولة
  • تفاصيل لقاء محمد بن زايد ومحمد بن سلمان في قصر العزيزية بالسعودية
  • لماذا خذل محمد بن سلمان غزة؟.. المملكة مشوشة
  • لأول مرة في السعودية .. انطلاق “أسبوع الموضة في البحر الأحمر” – صور