أعلنت السلطات في النيجر اليوم الجمعة أنها منحت السفير الفرنسي في نيامي، سيلفان إيتي (Sylvain Itté)، مهلة قدرها 48 ساعة لمغادرة البلاد.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون بجمهورية النيجر في بيان، "ردا على المذكرة رقم 023/02874 بتاريخ 8 أغسطس 2023 بشأن رفض سفير فرنسا لدى نيامي الاستجابة لدعوة وزير الشؤون الخارجية والتعاون والنيجيريين في الخارج لإجراء مقابلة يوم الجمعة 25 أغسطس 2023 على الساعة 10:30 صباحا وغيرها من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الفرنسية والتي تتعارض مع مصالح النيجر، قررت السلطات النيجرية المختصة سحب موافقتها من السيد سيلفان إيتي ومطالبته بمغادرة أراضي النيجر في غضون ثمانية وأربعين ساعات (48 ساعة).

والخميس أعلنت نيامي أن النظام العسكري في النيجر أجاز لجيشي بوركينا فاسو ومالي التدخل في النيجر في حال تعرضت لعدوان.

 

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الخارجية السويدية: استدعاء السفير الروسي على خلفية انتهاك طائرة روسية

أعلنت وزارة الخارجية السويدية اليوم الثلاثاء استدعاء السفير الروسي لدى ستوكهولم فيكتور تاتارينتسيف على خلفية مزاعم عن انتهاك طائرة روسية في 14 يونيو الجاري، لمجالها الجوي.

 

وذكرت الوزارة في بيان على موقعها: "استدعت وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء 18 يونيو، السفير الروسي للاحتجاج على انتهاك روسيا للمجال الجوي السويدي يوم الجمعة 14 يونيو".

 

وكانت قد أشارت صحيفة "إكسبريس" المحلية إلى أن القوات المسلحة السويدية ذكرت في وقت سابق أن طائرة روسية قامت بانتهاك المجال الجوي السويدي.

 

ومن جانبها، ذكرت وزارة الدفاع الروسية مرارا أن جميع رحلات طائرات القوات الجوية الروسية تتم بما يتفق بدقة مع القواعد الدولية لاستخدام المجال الجوي.

حزب الله اللبناني يستأنف استهداف قوات إسرائيلية 

استأنف حزب الله اللبناني مساء يوم الثلاثاء 18 مايو استهداف القوات الإسرائيلية ومواقعها.

وقال الإعلام الحربي التابع للحزب في بيان إن المقاومة ‌‏‌‌‌‏الإسلامية استهدفت عند الساعة 05:20 من بعد ظهر يوم الثلاثاء موقع الرمثا في تلال كفرشوبا اللبنانية ‏المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصابوه إصابة مباشرة.‏

 

وأضاف أن المقاومة ‌‏‌‌‌‏استهدفت بعد ظهر الثلاثاء ثكنة زبدين في مزارع شبعا اللبنانية ‏المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصابوها إصابة مباشرة.

 

وفي وقت سابق أعلن حزب الله تنفيذ عملية استهداف دبابة ميركافا إسرائيلية داخل موقع حدب يارين، وهي العملية الأولى التي يعلن عنها الحزب منذ مساء السبت 15 يونيو واستهدفت "قاعدة خربة ماعر مقر كتيبة المدفعية التابعة للواء الغربي".

 

وقال موقع "Ynet" إنه بعد نحو 60 ساعة دون صافرات إنذار في الشمال تم تفعيل تحذير ظهر اليوم من تسلل طائرة مسيرة إلى مستوطنات الجليل الغربي، مشيرا إلى أن "حزب الله أوقف عملياته بالتزامن مع عيد الأضحى".

من جانبه، لم يوقف الجيش الإسرائيلي إطلاق النار، حيث نفذ سلسلة من الغارات خلال الأيام الماضية، وقد استهدفت المدفعية الإسرائيلية اليوم وادي بلدة شبعا بالقذائف الثقيلة، كما استهدفت أطراف بلدة راشيا الفخار، وأطراف مدينة الخيام، وكفرحمام.

 

والاثنين 17 يونيو استهدف القصف المدفعي عددا من البلدات الجنوبية من بينها: أطراف بلدات شيحين وزبقين، ومنطقة اللبونة عند أطراف الناقورة، وأطراف بلدة بليدا. كما شن غارة استهدفت بلدات عيترون وعيتا الشعب وشقرا.

 

كما أغارت مسيرة إسرائيلية على سيارة في بلدة سلعا، أدت إلى مقتل عنصر في "حزب الله"، بحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي.

 

المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن: من الضروري أن توقف قوات الدعم السريع هجماتها غير المقبولة على الفور في السودان

أدنت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى مجلس الأمن الدولي ليندا توماس جرينفيلد ، اليوم، تؤكد على ضرورة أن توقف قوات الدعم السريع في السودان هجماتها غير المقبولة فوراً. جاء ذلك خلال جلسة طارئة للمجلس لمناقشة الوضع المتفاقم في السودان.

 

وأعربت المندوبة الأمريكية عن قلقها البالغ إزاء تزايد أعمال العنف والانتهاكات التي ترتكبها قوات الدعم السريع بحق المدنيين، مشددة على أن هذه الهجمات تشكل انتهاكاً خطيراً لحقوق الإنسان وتفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد.

 

وقالت المندوبة الأمريكية: "يجب أن تتوقف قوات الدعم السريع عن هجماتها غير المقبولة على الفور. إن استمرار هذه الأعمال العدائية يقوض جهود السلام والاستقرار في السودان ويزيد من معاناة الشعب السوداني."

 

كما دعت المندوبة الأمريكية إلى ضرورة فتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة وضمان حماية المدنيين، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ خطوات عاجلة لوقف العنف ودعم عملية السلام في السودان.

 

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع شركائها الدوليين للضغط على الأطراف المتنازعة في السودان للجلوس إلى طاولة المفاوضات وحل النزاعات بالطرق السلمية، مؤكدة أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام الدائم في السودان.

 

وأضافت المندوبة الأمريكية أن مجلس الأمن يجب أن يكون على قدر التحدي في مواجهة هذه الأزمة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية حقوق الإنسان ودعم الجهود الإنسانية في السودان.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الكندية تدعو مواطنيها لمغادرة إيران
  • بوركينا فاسو تعلق بث محطة "تي في 5 موند" الفرنسية لمدة ستة أشهر
  • السويد تستدعي السفير الروسي ردًا على انتهاك مجالها الجوي
  • الخارجية السويدية: استدعاء السفير الروسي على خلفية انتهاك طائرة روسية
  • الخارجية السويدية تستدعي السفير الروسي
  • مهم من الخارجية حول الحجاج الأردنيين المفقودين
  • بيان صادر عن وزارة الخارجية بخصوص الحجاج الأردنيين
  • أعلنت عن برمجة قاسية.. شركة الكهرباء إنقطاع التيار في بورتسودان يمتد لـ «14» ساعة
  • بـ2.8 مليار دولار.. ألمانيا تضبط أكبر كمية كوكايين في تاريخها
  • بيان من وزارة الخارجية حول الوفيات والمفقودين بين الحجاج الأردنيين