يستضيف صالون سالمينا الثقافي بالتعاون مع دار الفؤاد للنشر والتوزيع مناقشة المجموعة القصصية "مسيح آخر أخير" للكاتبة علياء هيكل، الفائزة بجائزة الطيب صالح للرواية العربية لهذا العام (المركز الأول)، السبت 9 سبتمبر الجاري في تمام الساعة السابعة مساء، ويدير الندوة: حمدي عبد الرازق.

ومن المقرر أن يناقشها باقة من النقاد والكتاب هم: د.

محمود عطية، د. طه سيف الله،د. محمد سمير رجب، عبير عبد الله، فاتن فاروق عبد المنعم، خليل الزيني، سعيد أبو ضيف، ريهام عبد الرزاق، شعبان عبد الكريم، آلاء الأمين، هنا البيلي.

يذكر أن الكاتبة علياء هيكل هي حفيدة مؤسس الرواية العربية الحديثة الدكتور محمد حسين هيكل صاحب رواية «زينب»، أول رواية عربية صدرت عام ١٩١٤، فازت الكاتبة بـ« جائزة الطيب صالح» العالمية، فى دورتها الثالثة لعام 2023، وحصدت المركز الأول فى فرع الرواية عن روايتها "الخروج من البئر"، صدر لها فى مجال الرواية "تعويذة علام" الجزء الثانى ٢٠١٩ ومن دواوينها المكتوبة بالفصحى "إيقاع ورجال" وفى شعر العامية صدر لها "يا بحر " وفى القصة القصيرة صدر لها مجموعة "تعويذة علام" ومثلت مصر فى مهرجان الأيام العربية للقصيد الذهبى فى تونس عام ٢٠١٧.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جائزة الطيب صالح

إقرأ أيضاً:

«شطرنج المدارس» يدخل المرحلة الثانية في سبتمبر


دبي (وام)
أعلن اتحاد الشطرنج إطلاق المرحلة الثانية من المشروع الاستراتيجي لنشر اللعبة في المدارس سبتمبر المقبل بعد نجاح مرحلته الأولى، ويقام المشروع، بالتنسيق والتعاون مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وهيئة المعرفة وتنمية الموارد البشرية في دبي، ومجلس الشارقة للتعليم، والهيئة العامة للرياضة.
ويهدف لنشر ثقافة الشطرنج في المدارس، وتعليم الطلبة مهارات حل المشكلات والتفكير الاستباقي، واحترام الآخر والقدرة على اتخاذ القرارات، وإنشاء مراكز وأندية للعبة في المدارس.
وأكد تريم مطر تريم، رئيس اتحاد الشطرنج أنه تم عقد عدة اجتماعات مع لجنة المدارس في الاتحادين الدولي والإسباني والاتحادات الأخرى خارج الدولة التي حققت نجاحات كبيرة في نشر ثقافة الشطرنج، مشيراً إلى التنسيق مع الاتحاد الدولي حول منهاج دراسي ينقسم الى قسمين حول تعليم المعلمين، ليتمكنوا من تعليم اللعبة للطلبة في المدارس، وتوفير الكتب باللغتين العربية والإنجليزية.
وأضاف أن المشروع شهد مرحلة التدشين بدورة «معلم شطرنج» في شهر نوفمبر 2023، بحضور 71 معلماً من 36 مدرسة في دبي، وتم منح شهادات «معلم شطرنج» لخريجي الدورة الأولى، كما تم تنظيم الدورة نفسها بالشارقة في فبراير 2024، بمشاركة 40 معلماً من 25 مدرسة.

أخبار ذات صلة حدث في بطولة دبي.. 300 دقيقة شطرنج و129 نقلة و«النتيجة تعادل» مرادلي يخطف صدارة «دولية» دبي للشطرنج

مقالات مشابهة

  • مختبر السّرديّات الأردني يحتفي بتجربة جمال القيسي الأدبية
  • ترقية 25 عضوا بهيئة التدريس في جامعة الإسكندرية
  • في كتابه الجديد «أوراق سيد قطب المفقودة».. حمادة إمام يكشف عن 34 ورقة مفقودة سربها هيكل وأزعجت السادات
  • مصر تشارك في المؤتمر العام لـ«عربية الطاقة الذرية» بتونس اليوم
  • «شطرنج المدارس» يدخل المرحلة الثانية في سبتمبر
  • استنساخ TweetDeck أصبح موجودًا في Threads أخيرًا
  • اليوم.. «تعويذة الخروج» مسرحية لفرقة فرنسية ناطقة باللغة العربية لأول مرة
  • الرواية التاريخية «ترند» ولم تسحب البساط من المؤرخين
  • "الفجر" تعزي الزميل سليمان علام في وفاة نجل عمه المستشار إسلام شعبان
  • آليات الحكومة لتطبيق الحماية الاجتماعية.. إصلاح هيكل الأجور والمعاشات