اندلعت حرب سياسية بسبب دعوة عشاء، أمس، لحضور مؤتمر مجموعة العشرين في 9 سبتمبر، وتم تقديم دروبادي مورمو، رئيسة الهند، خلالها بلقب «رئيسة بهارات»، الاسم الأقدم للهند، وسط إشارات إلى أنه قد يتم تقديم تعديل على الدستور في الجلسة الخاصة المقبلة للبرلمان، لإعادة تسمية الهند باسم «بهارات»، وفيما بدأ البرلمان الهندي يناقش هذه الخطوة، انتقد رئيس حزب بهاراتيا جاناتا جيه «بي نادا» البرلمان لمعارضته كل ما يتعلق بالفخر الوطني، بحسب تعبير صحيفة تربيون الهندية.

غرض دعائي وانتخابي

وسارعت المعارضة إلى اتهام حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم، بتغيير اسم الهند إلى بهارات في أعقاب القلق بشأن موقف كتلة الهند الموحدة انتخابيا.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، قال الأمين العام للبرلمان الهندي جيرام راميش: «أرسلت دعوة لحضور حفل عشاء مجموعة العشرين في التاسع من سبتمبر باسم رئيس بهارات بدلا من رئيس الهند المعتاد».

وتابع الأمين العام للبرلمان، في تدوينة على موقع X: «الآن، يمكن قراءة المادة الأولى في الدستور على النحو التالي، بهارات، التي كانت تسمى الهند، يجب أن تكون اتحادا للولايات، لكن حتى تعبير اتحاد الولايات هذا، يتعرض الآن للنقد».

تعديل الدستور الهندي

وبحسب الصحيفة، أثار راميش بذلك التكهنات حول ما إذا كانت الجلسة الخاصة للبرلمان في الفترة من 18 إلى 22 سبتمبر، يمكن أن تسعى إلى تعديل الدستور لاستبدال كلمة الهند بكلمة بهارات، وقال حزب بهاراتيا جاناتا، إنّ بهارات اسم مقبول في جميع أنحاء البلاد ويعكس السلسلة الرائعة التي تسمى الحضارة الهندية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيسة الهند بهارات البرلمان الهندي

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء الهند أمام مجموعة السبع: نسعى للتحول إلى عصر «أخضر مستدام»

أكد رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، دعم بلاده للحملات الرامية إلى حماية البيئة بشكل مستدام، لتحقيق وضع أفضل للأجيال القادمة، مشيرا إلى مواصلة الجهود، من أجل التحول إلى ما وصفه بعصر "أخضر مستدام".

جاء ذلك في معرض كلمة ألقاها رئيس الوزراء الهندي، اليوم الجمعة، خلال قمة مجموعة السبع، التي تستضيفها إيطاليا حاليا.. حيث جدد الدعوة إلى تحقيق الرفاهية في الجنوب العالمي، مشددا على أهمية مشاركة إفريقيا في الشئون العالمية.

وقال مودى - في معرض تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بمنصة إكس - "أكدت أن الهند ستكرس جهودها من أجل توثيق العلاقات مع إفريقيا"، مشيراً إلى أن انضمام الاتحاد الإفريقي لمجموعة العشرين كعضو دائم أثناء رئاسة الهند للمجموعة، كان يمثل نقطة تحول مهمة.

وأضاف "تحدثت خلال قمة مجموعة السبع بشأن نطاق واسع من الموضوعات، وخاصة استخدام التكنولوجيا لتحقيق التقدم البشري، وأن تزايد استخدام التكنولوجيا في جوانب عديدة من جوانب الحياة البشرية يؤكد أهمية السعي من أجل تحقيق الأمن الالكتروني، مشددا على التزام الهند بتنفيذ التزاماتها بشأن مؤتمر أطراف الأمم المتحدة للتغير المناخي.

اقرأ أيضاًالمقاومة في العراق تستهدف ميناء حيفا بالطيران المسير

حزب الله يستهدف تجمعا لجنود الاحتلال في خلة وردة بالأسلحة الصاروخية

مقالات مشابهة

  • التوافق مسبقاً على اسم الرئيس تعليق للدستور وانقلاب صارخ على الجمهورية
  • صفعه مرارا وتكرارا.. صياد ينقذ رجلا قرر الانتحار وزوجته في مياه نهر جومتي جنوب الهند (فيديو)
  • القوات: رهان المعطّلين على عامل الوقت لانتخاب رئيس ممانِع لن يمرّ
  • إسرائيل تواصل قصف جنوب لبنان ومخاوف أميركية من خطر التصعيد
  • برلمانية أوروبية من أصل فلسطيني تقاضي رئيس مجلس يهود فرنسا
  • رئيس وزراء الهند أمام مجموعة السبع: نسعى للتحول إلى عصر «أخضر مستدام»
  • كيف قوضت سياسات حزب بهاراتيا جاناتا المعادية للمسلمين نجاحه الانتخابي؟
  • البيجيدي يحذر أخنوش من خطورة الاستعلاء والاعتداد بالنفس والمال والسلطة
  • غانتس يفضح أسباب تراجع نتنياهو عن قرار إسرائيلي حاسم
  • ترقب لتغيير جذري في علاج سرطان الرئة